المحتوى الرئيسى

العراق يستعد لمحاكمة 100 مقاتل أوروبي انضموا لداعش

10/08 13:57

العراق يستعد لمحاكمة 100 مقاتل أوروبي انضموا لداعش

يخضع 100 مقاتل أوروبي على الأقل من أعضاء تنظيم داعش الإرهابي إلى المحاكمة في العراق قريبا، وربما يواجه معظمهم عقوبة الإعدام، وفقا لتصريحات السفير جواد الشليحاوي سفير العراق لدى بلجيكا.

وقال السفير الشليحاوي، في تصريحات نقلتها عنه صحيفة الإندبندنت البريطانية، إن "بليجكيين بين هؤلاء المحتجزين الأوروبين، فضلا على إرهابيين من روسيا والشيشان وآسيا الوسطى".

وانضم مقاتلون من جميع أنحاء العالم إلى تنظيم داعش منذ 2014.

وكان من بين هؤلاء المقاتلين إرهابيين بريطانيي الجنسية ومنهم محمد إموازي الشهير بـ"جون الجهادي"، وكان يقوم بقطع روؤس ضحايا داعش في معظم فيديوهاته، ويعتقد أنه قتل في غارة نفذتها طائرة بدون طيار في الرقة السورية عام 2015.

ولا يتضح حتى الآن ماذا سيحدث لعائلات وأطفال هؤلاء الإرهابيين، لكن السفير العراقي لدى بلجيكا قال إن حوالى 1400 عائلة مقاتل أجنبي لدى داعش، ويوجد بينهم أطفال، محتجزة بالقرب من الموصل بالعراق.

وأشار الشليحاوي إلى أن العراق يعمل مع الحكومات الأوروبية لتحديد ما ينبغي عمله مع هؤلاء الإرهابيين، موضحا أن بعض الدول لا تريد استقبال رعاياها المتورطين في العمل مع داعش.

وحسب التقارير، فإن معظم هؤلاء المقاتلين جاءوا من تركيا ودول الاتحاد السوفيتي السابق في آسيا الوسطى، لكن يعتقد أن هناك فرنسيين وألمان بينهم أيضا.

وفي تصريحات سابقة قال أحمد الطائي، العقيد بالجيش العراقي: "نحتجز عائلات داعش تحت إجراءات أمنية مشددة وننتظر أوامر الحكومة حول كيفية التعامل معهم".

وأضاف "نعامل الجميع معاملة حسنة، إنهم عائلات لمجرمين قساة قتلوا أبرياء بدم بارد، لكن عندما قمنا بالتحقيق معهم اكتشفنا أن معظمهم تم تضليله بدعاية داعش الباطلة".

ويعتقد أن المعركة ضد داعش قد دخلت مراحلها الأخيرة في كل من العراق وسوريا، وحررت القوات العراقية مدينة الموصل؛ أكبر معاقل التنظيم الإرهابي في العراق، يوليو الماضي، وراح ضحيتها آلاف المدنيين في معركة استمرت 9 شهور.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل