المحتوى الرئيسى

عرض مصرى سعودى لإقامة فندق بموقع «قصر السلاملك» بالإسكندرية

10/08 13:57

عرضت مجموعة مصرية سعودية اقتصادية كبرى اقامة منشأة فندقية كبرى بموقع «قصر السلاملك» التاريخى بالاسكندرية على غرار سلاسل فنادق الفورسيزون العالمية، تبعا لمصادر تحدثت لــ(مال واعمال ــ الشروق).

«مفاوضات قائمة بين مجموعة استثمارية تضم كبرى الشركات العقارية يرأسها رجل اعمال مصرى شهير، ومستثمر سعودى مقرب من الاسرة المالكة، مع المسئولين بالشركة المنفذة ووزارة السياحة باعتبارها الجهة المالكة للفندق».

واعلنت هذه المجموعة الاستثمارية عن رغبتها ضخ استثمارات جديدة فى السوق العقارية والسياحية المصرية عقب لقاءات جمعتها مع مسئولين حكوميين خلال الفترة الماضية.

اضافت المصادر ان محاولات تجرى الآن لإعادة الحياة إلى الفندق التاريخى «قصر السلاملك» بمنطقة المنتزه بالإسكندرية بعد توقف تام استمر أكثر من 5 سنوات لعدة أسباب أهمها تداعيات ثورة 25 يناير 2011، تبعها خلافات للشركة التى فازت بمزاد تأجيره من وزارة السياحة مع وزارة الآثار وأجهزة المحليات وأيضا لأسباب إدارية أخرى كالمزادات وتعطل اجراءات التشغيل بسبب عدم حسم هذه الخلافات لفترة تجاوزت الـ 3 سنوات منذ 2014. وقال حمدى صبحى أمين عام وزارة السياحة المالكة للفندق، إنه سيتم منح الشركة التى فازت بالمزاد وهى شركة «ستانلى للاستثمار» بالتعاون مع مجموعة سان جيوفانى 6 شهور مهلة جديدة لإعادة تأهيل الفندق خاصة بعد انتهاء الخلافات رسميا بين الشركة ووزارة الآثار ومحافظة الاسكندرية وأصبح المناخ مهيئا لاستئناف عمليات التطوير. وأشار إلى أن هذه المهلة هى التى سبق أن منحتها الوزارة للشركة لإنهاء عملية التطوير قبل أن يتم وقفها من المسئولين بالآثار ومحافظة الاسكندرية.

وأوضح أن الشركة المنفذة قد فازت بالمزاد العلنى الذى أقيم عام 2014 لتأجير قصر «السلاملك» الملكى بالإسكندرية وفقا لأحكام قانون المزيدات بنظام حق الانتفاع لمدة عشر سنوات على ان تسدد الشركة لوزارة السياحة 12 مليونا و200 ألف جنيه سنويا تزيد 10% كل سنة من سنوات العقد، إلا أن المشروع توقف بسبب الخلافات مع الآثار التى رفضت التوسعات المقترحة مثل انشاء حمام سباحة وقاعة مؤتمرات خشية تشوية المنطقة التراثية المحيطة بالقصر وتأثير ذلك على المبانى التاريخية بقصر السلاملك التى يرجع تاريخها إلى عصر الخديوى عباس حلمى فى عام 1892 أى منذ 125 عاما.

كانت اللجنة المشرفة من وزارة السياحة قد حددت الشروط اللازم توافرها فى المتقدمين للمزايدة من بينها الخبرة فى مجال إدارة فنادق الخمس نجوم أو شركات استثمار سياحى لديها شركة ادارة فندقية ويكون لديها خبرة لا تقل عن 10 سنوات فى خدمات الخمس نجوم.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل