المحتوى الرئيسى

ميركل وزيهوفر في لقاء لبحث خلاف "الحد الأقصى للاجئين"

10/08 13:23

يلتقي الحزب المسيحي الديمقراطي بزعامة المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل اليوم الأحد (الثامن من أكتوبر/ تشرين الأول) في برلين، وذلك في مسعى للتغلب على خلافاتهم حول موضوع الحد الأقصى لعدد اللاجئين" القادمين إلى ألمانيا الذي يطالب بوضعه الحزب المسيحي الاجتماعي قبل تشكيل حكومة ائتلافية جديدة.

اكتسح "حزب البديل من أجل ألمانيا" في الانتخابات الأخيرة ولاية سكسونيا في شرق ألمانيا. DW زارت مدينة غورلتز، الواقعة بالقرب من الحدود مع بولونيا، واستطلعت آراء وأمزجة السكان عن النتيجة وأسباب الخسارة المدوية لحزب ميركل؟ (30.09.2017)

أيد غالبية الألمان في استطلاع للرأي وضع حد أقصى لاستقبال اللاجئين في بلادهم ووضع ذلك في اتفاقية الائتلاف الحكومي المقبل الذي تسعى المستشارة أنغيلا ميركل لتشكيله بعد الانتخابات التشريعية الأخيرة. (06.10.2017)

وصرحت ميركل أمس السبت أن الوقت قد حان ليتوصل حزبها المسيحي الديمقراطي وحليفه الحزب المسيحي الاجتماعي البافاري إلى اتفاق حول سقف لاستقبال اللاجئين، ووعدت بالتوصل إلى حل يمكن أن يقبله الجميع.

وكان هورست زيهوفر رئيس وزراء بافاريا ورئيس الحزب البافاري قد فرض شرطا مسبقا لمواصلة التعاون مع حزب ميركل يقضي بتحديد سقف يبلغ 200 ألف طلب لجوء سنويا، وذلك بعدما تحملت ولاية بافاريا العبء الأكبر لتدفق اللاجئين عامي 2015 و2016 نتيجة موقعها على الحدود الجنوبية. لكن طلب زيهوفر ووجه بالرفض من قبل المستشارة ميركل.

وشددت المستشارة الألمانية من جديد يوم أمس خلال فعالية "يوم ألمانيا" لشباب التحالف المسيحي، التي يضم الحزبين على أن قانون اللجوء الألماني لا يوجد به حد أقصى.

وذكرت المستشارة الألمانية أن لا شيء تسبب في زعزعة العلاقة بين الحزب المسيحي الديمقراطي والحزب المسيحي الاجتماعي البافاري، أكثر من سياسة اللاجئين، مؤكدة أنها ستبذل قصارى جهدها للتوصل إلى حل لا يضطر معه أحد إلى التصرف على عكس قناعاته.

يذكر أن الحزب  المسيحي الاجتماعي المحافظ (الحزب البافاري)، الذي يقوده زيهوفر، يعد الشقيق الأصغر لحزب المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل المسيحي الديمقراطي. واختلف زيهوفر علناً مع ميركل في أوج تدفق المهاجرين واللاجئين في 2015.

ع.أ.ج (د ب أ، DW)

حزب الخضر مرتبط بالبيئة والتقنيات الصديقة لها، ولهذا استقلت مرشحة الحزب في مدينة أوستِرودِه الصغيرة بوسط ألمانيا، دراجة كهربية صديقة للبيئة، لتنتقل بها إلى أحد المؤتمرات الانتخابية بالمدينة التي لا يتجاوز عدد سكانها 24 ألف نسمة.

وخلال نفس الحملة الانتخابية التي تهدف لتجميع الأصوات لصالح الخضر، تم تقديم المنتجات الطبيعية للزوار والتي تنوعت بين جعة طبيعية خالية من الكحول، وعصائر ومخبوزات طبيعية (خالية من المواد الصناعية)، بالإضافة إلى تنظيم لعبة جماعية تقليدية بالكرات الصغيرة.

تحتاج الأحزاب لأفكار جديدة في حملاتها الانتخابية في الأحياء التي تقطنها أغلبية مهاجرة، وهنا في قلب حي كورفايلر بمدينة كولونيا، حاول حزب "اليسار" نشر برنامجه وأفكاره من خلال ألعاب وهدايا للصغار وحفلات شواء وتقديم المعلومات عن الحزب للمتواجدين في الاحتفال، بالرغم من أن معظمهم لا يحق له التصويت لعدم امتلاكه جوازَ سفرٍ ألمانياً.

مرشحة حزب اليسار في حي كورفايلر، هي السياسية غولدانه توكيورِك، والتي فتحت لها أصولها التركية بعض الأبواب لدى الناخبين. وحرصت مرشحة "اليسار"، على نقل فكرة معينة لأصحاب الأصول المهاجرة، وهي أنهم جزء من ألمانيا.

اعتمد حزب "اليسار" في هذه الفعالية الانتخابية في كولونيا، على وضع أفكاره على لوحة أمام المارة، كانت السبب في مناقشات واسعة بين مؤيد ورافض لهذه الفكرة أو تلك.

تغيرت الأجواء الهادئة التي يعرفها سكان قرية لودفيغشورغاست القريبة من مدينة كولمباخ بولاية بافاريا، والسبب هو المؤتمر الانتخابي لمرشحة الحزب المسيحي الاجتماعي البافاري إيمي تسويلنر بصحبة السياسي المخضرم فولفغانغ بوسباخ من الحزب المسيحي الديمقراطي. جذب المؤتمر الانتخابي، الناخبين من المدن والبلدات المجاورة ليس للاستماع فحسب، بل لمناقشة السياسيين أيضا.

لم تتركز الأجواء في هذا المؤتمر الانتخابي على شرب الجعة، كما هي العادة في المؤتمرات الانتخابية في بافاريا، بل إن النقاشات كانت ساخنة ومتعلقة بالكثير من القضايا الراهنة على الساحة الألمانية، ومن بينها النقاش حول مسألة وضع حد أقصى للاجئين الذين تستقبلهم ألمانيا سنويا.

لا يقتصر الحضور في المؤتمرات الانتخابية لحزب ما، على أنصار هذا الحزب، بل إن هذه المؤتمرات أحيانا تجتذب رافضي برنامج الحزب نفسه، كما هو الحال مع هذا الرجل الذي أعرب عن تشككه في ما جاء خلال مؤتمر الحزب المسيحي الاجتماعي البافاري. وأعرب بعض الحضور خلال المؤتمر صراحة عن نيتهم التصويت لحزب "البديل من أجل ألمانيا" اليميني الشعبوي المناوئ للمهاجرين.

نرشح لك

أهم أخبار الصفحات الأولى

Comments

عاجل