المحتوى الرئيسى

قابيل يطير إلى المغرب لحضور الاجتماع الوزاري لمنظمة التجارة العالمية

10/08 12:49

غادر القاهرة، صباح اليوم الأحد، طارق قابيل وزير التجارة والصناعة متوجها إلى مدينة كازابلانكا المغربية لرئاسة وفد مصر المشارك في فعاليات الاجتماع الوزاري المصغر لمنظمة التجارة العالمية.

ويُعقد الاجتماع في مدينة مراكش المغربية بمشاركة وزراء تجارة 40 دولة عضو بالمنظمة، بحسب بيان من وزارة التجارة اليوم.

وقال قابيل إن هذا الاجتماع الذي سيعقد على مدار يومين سيتناول مستقبل النظام التجاري متعدد الأطراف والتحديات التي يواجهها في ضوء ما يجري في بيئة التجارة العالمية من تغيرات سريعة.

وأضاف أنه سيتم خلال الاجتماع صياغة ملامح حزمة الموضوعات المنتظر أن تتناولها المفاوضات التجارية متعددة الأطراف على أمل الوصول إلى نتائج إيجابية بشأنها خلال المؤتمر الوزاري الحادي عشر للمنظمة المزمع عقده بالعاصمة الأرجنتينية بيونس آيرس خلال شهر ديسمبر المقبل.

وأشار الوزير إلى أن الاجتماع سيناقش أيضا رغبة عدد من الدول في تحقيق نتائج ملموسة في مسار مفاوضات التجارة في الخدمات والذي يشهد جمودا منذ سنوات.

وتسعى الدول النامية وعلى رأسها مصر إلى أن يراعي ما سيتم الاتفاق عليه الفجوة المعرفية الكبيرة بين الدول النامية والمتقدمة، وأن تتمكن الدول النامية من خلاله من مواجهة التحديات العديدة التي تواجهها في تطوير وتدعيم قدراتها في قطاع الخدمات المحلية، بحسب الوزير.

ومن المقرر أن يلقي طارق قابيل كلمة خلال فاعليات المؤتمر يستعرض خلالها رؤية مصر للموضوعات التي تتطلع بشدة إلى التوصل لنتائج بشأنها خلال المؤتمر الوزاري المقبل وأهمها الانتهاء من الموضوعات التفاوضية المعلقة في جولة الدوحة التنموية، وفقا للبيان.

كما سيعقد الوزير لقاءات ثنائية مع عدد من الوزراء المشاركين في الاجتماع تتضمن لقاء مع مولاي حفيظ العلمي وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي المغربي، لبحث سبل تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري بين مصر والمغرب.

ووصل حجم التبادل التجاري بين البلدين خلال عام 2016 إلى نحو 706 ملايين دولار وهو ما لا يرقى لمستوى العلاقات الاقتصادية القوية التي تربط البلدين، وفقا لبيان الوزارة.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل