المحتوى الرئيسى

100 فنان في إبداع يحاكي الحياة بـ"أسبوع عمان للتصميم"

10/08 12:14

تصاميم فريدة تنوعت بمعانيها وأحجامها فعبرت عن إبداع أصحابها، يقدمها "أسبوع عمان للتصميم" الذي يشارك فيه أكثر من 100 فنان ومصمم من دول عربية وغربية بينها: الأردن والإمارات العربية المتحدة ومصر واللملكة العربية السعودية والكويت ولبنان والعراق والمغرب وفلسطين والهند وألمانيا وفرنسا وأمريكا.

وسبق الافتتاح الرسمي للأسبوع، زيارة خاصة للملكة رانيا عبدالله قرينة ملك الأردن، للهنجر الرئيسي، مساء الخميس، الذي يعرض أعمالا لمصممين محليين وإقليميين تبرز فيها ثيمة "الحركة"، سواء كانت جسدية أو فكرية أو ثقافية أو اجتماعية، كما ويعرض أعمالا تتحرك بين الأقطاب: كأقطاب المواقف: من التجريبي إلى العملي، وأقطاب التأثير: من الفردي إلى الجماعي، وأقطاب الحجم: من شكل الحرف إلى الكوكب، فكانت هذه بداية لانطلاق الفعاليات.

وقالت عبير صيقلي، إحدى منظمين الأسبوع، لـ"بوابة العين": "نعرض سلسلة من التصاميم أمام الجمهور في هذه المساحة، ليتمكن الجمهور من الاستفادة والتعرف على مهارات المصممين وقدراتهم".

وأضافت "يقف المعرض شاهدا على كيفية قيام التصميم بتحدي واقعنا المعاصر والتعلم منه والتأقلم معه وتغييره: تصميم يحرّك الحياة ويتحرّك بها.

وفتح المعرض أبوابه لاستقبال الجمهور يوم الجمعة 6 أكتوبر ويستمر حتى الـ14 من الشهر الحالي، تحت شعار “التصميم يحرك الحياة تحرك التصميم”.

وأعربت الطفلة صباح سعيد، زائرة للمعرض مع ذويها، عن إعجابها بما شاهدت، فيما يقول هاشم جقة وهو أحد المشاركين الأردنيين عن عمله أنه" صورة مكبرة عن سحر الصين، تم إنجازه باستعمال العديد من الألوان والزيوت، أعطيها الحياة من خلال مغناطيس صغير أتحكم به كهربائيا".

ولأن شعار الأسبوع الرئيسي هو “الحركة”، سيقام إلى جانب فعاليات جاليري رأس العين العديد من الأنشطة المرافقة في أكثر من 50 موقعا، تتضمن صالات عرض ومحلات ومعاهد وجامعات وأماكن عامة في مختلف أنحاء العاصمة، كما سيتم التركيز هذا العام على زيادة مدى وصول الفعالية للجماهير من خلال البرامج التي تستهدف المدارس في المحافظات والعمل مع المجتمعات المحلية وتعريفهم بقيمة التصميم وأثره، بالإضافة إلى الأنشطة والزيارات الميدانية والتجارب المتنقلة التي ستظهر الطبيعة الحركية للأسبوع.

كما ستقام سلسلة من منصات التمثيل والمحلات المؤقتة والأنشطة الثقافية والغذائية في منطقة الحرف المنبثقة عن أسبوع عمان للتصميم.

"منارات" هي نبض الحياة الثقافية ومساحة لتقديم قراءات ذات طابع نقدي حول أهم الانتاجات الثقافية العالمية والعربية.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل