المحتوى الرئيسى

صحف الأحد: تعديلات في قانون المرور تشمل تطبيق نظام النقاط على المخالفين

10/08 08:47

القاهرة - أ ش أ

أبرزت الصحف المصرية الصادرة، اليوم الأحد، العديد من الأخبار الهامة جاء في مقدمتها الجولة التفقدية التي قام بها الرئيس عبد الفتاح السيسي، أمس، وشملت طريق شبرا بنها الحر، ومحور روض الفرج، ومنطقة بوابات طريق القاهرة الإسكندرية الصحراوي، مرورا بطريق الضبعة.

في صحيفة (الأهرام) وتحت عناوين، الرئيس: تطوير شبكة الطرق ضرورة لدعم التنمية، والسيسي يتفقد طريق شبرا ـ بنها ومحور روض الفرج

أكد الرئيس عبدالفتاح السيسي أهمية مواصلة العمل على تطوير شبكة الطرق لتسهيل حركة وانتقال المواطنين، فضلا عن أهميتها في دفع عملية التنمية.

وشدد الرئيس على أهمية تحقيق أعلى مستويات الأمن والسلامة في قطاع النقل، بما يسهم في تقليل الحوادث على الطرق وتحسين الخدمة المقدمة للمواطنين بشكل فوري وملموس.

جاء ذلك خلال الجولة التفقدية التي قام بها الرئيس فجر أمس وشملت طريق شبرا بنها الحر، ومحور روض الفرج، ومنطقة بوابات طريق القاهرة الإسكندرية الصحراوي، مرورا بطريق الضبعة.

يأتي تفقد الرئيس لتلك المشروعات في إطار متابعة جهود تطوير قطاع الطرق والكباري، باعتباره قطاعا محوريا يؤثر بشكل مباشر على مستوى حياة المواطنين، حيث ستسهم تلك المشروعات في تخفيف الازدحام المروري الذي تعاني منه شبكة الطرق، خاصة طريق "شبرا بنها" الجديد الذي يصل طوله إلى 40 كم، والذي سيسهم في تخفيف الزحام المروري على الطريق الدائري بالقاهرة الكبرى وطريق "شبرا بنها" القديم، ويعد أول طريق زراعي حر في مصر بدون أية تقاطعات مرورية.

وقد أشاد الرئيس خلال الجولة بجهود القائمين على تنفيذ تلك المشروعات في إطار البرنامج الزمني المحدد، ووفقا لأحدث المعايير والمواصفات العالمية.

كما أبرزت صحيفة (الأهرام) تحت عنوان: رئيس الوزراء لــ"الأهرام" تعديلات في قانون المرور تشمل تطبيق نظام النقاط على المخالفين

كشف المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء النقاب عن التعديلات الجديدة بقانون المرور والتي يستعرضها المجلس في اجتماعه الأربعاء المقبل وتهدف إلى تحقيق الانضباط والقضاء على الفوضى والعشوائيات بالشارع المصري.

وقال شريف إسماعيل في تصريحات خاصة للأهرام، إن التعديلات تشمل تطبيق نظام النقاط الإلكترونية والتي يتم بموجبها تقسيم المخالفات المرورية إلى شرائح طبقا لخطورتها ويتم خصم هذه النقاط إلكترونيا من المخالف دون تدخل العنصر البشري لمنع التلاعب حيث يتم تعليق وإنهاء صلاحية الرخصة في حالة نفاد النقاط التي سيتم تحديدها في التعديلات الجديدة.

من ناحية أخرى، أوضح رئيس الوزراء أنه تم تخصيص 70 مليون دولار بصفة عاجلة لتمويل شراء وتوفير قطع الغيار وإجراء الصيانة اللازمة للجرارات لضمان انتظام مواعيد القطارات، كما تبحث الحكومة خلال أيام مع المستثمرين المشاركة في مشروعات السكة الحديد لإقامة أول خط فائق السرعة يربط بين العين السخنة والإسكندرية.

وفي شأن آخر أبرزت صحيفة (الأهرام) تحت عنوان: "حرس الحدود" تضبط 500 قطعة سلاح و451 مهاجرا غير شرعي

أعلن العقيد أ.ح تامر الرفاعي المتحدث العسكري، أن قوات حرس الحدود تمكنت خلال الفترة من 19 سبتمبر حتى 4 أكتوبر الجاري من ضبط 1800 كجم من نبات البانجو المخدر و6 كجم من مادة الهيروين والأفيون والكوكايين المخدر و2 مليون قرص من المواد المخدرة و33 كجم من جوهر الحشيش المخدر.

كما تم ضبط أكثر من 500 قطعة سلاح مختلفة وكمية كبيرة من الذخائر. وضبط 40 ألف قاروصة سجائر مسرطنة وعدد كبير من عبوات مستحضرات التجميل المغشوشة وأكثر من (50) عربة يتم استخدامها في عمليات التهريب.

وأضاف أنه تم ضبط كميات من الحجارة المخلوطة بخام الذهب و18 جهازا للتنقيب عن الذهب و451 فردا من جنسيات مختلفة خلال محاولات التسلل والهجرة غير الشرعية.

كما أبرزت صحيفة (الأهرام ) تحت عنوان "مد عمل "مميش" رئيسا لقناة السويس"

أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي، قرارا جمهوريا برقم 403 لسنة 2017 بمد خدمة الفريق مهاب مميش، رئيس مجلس إدارة هيئة قناة السويس وعضو مجلس الإدارة المنتدب، مع تكليفه برئاسة الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس بدرجة وزير بالإضافة إلى عمله.

ويكون له جميع صلاحيات رئيس الهيئة التي كفلها القانون وقرار إنشاء المنطقة الاقتصادية وقرار إنشاء الهيئة المشار إليهما، وذلك لمدة عام.

وقد منحت صحيفة (الأهرام) مساحات كبيرة للمباراة التي ينتظرها الشعب المصري، وتحت عنوان: الليلة.. الفراعنة في لقاء الحسم مع الكونغو

أهدى منتخب غانا فرصة ثمينة للمنتخب الوطني للصعود إلى كأس العالم روسيا 2018، بعدما استطاع الخروج بنقطة التعادل أمام منتخب أوغندا وتعادلا صفر / صفر ضمن منافسات الجولة الخامسة من التصفيات الأفريقية المؤهلة للمونديال.

ورفع منتخب أوغندا رصيده إلى 8 نقاط في المركز الثاني للمجموعة فيما زاد منتخب غانا رصيده إلى 6 نقاط وأخيرا منتخب الكونغو بنقطة وحيدة.

وبات على المنتخب الوطني الفوز الليلة على منتخب الكونغو للتأهل إلى المونديال بعد غياب 28 عاما، ويمتلك المنتخب الوطني الأول لكرة القدم فرصة ذهبية للتأهل لمونديال روسيا 2018 اليوم عندما يواجه نظيره الكونغولي في مباراة الجولة الخامسة من تصفيات المجموعة الخامسة الأفريقية في اللقاء الذي سيجمع بينهما باستاد الجيش ببرج العرب بالإسكندرية في السابعة مساء ويقوده الحكم الجاميبي جاساما بكارى.

وعن ترتيب المجموعة الخامسة يحتل المنتخب المصري الصدارة برصيد 9 نقاط، متفوقا عن أقرب ملاحقيه "أوغندا"، في حين تحتل غانا المركز الثالث بخمس نقاط، وتقبع الكونغو في مؤخرة الترتيب بنقطة واحدة.

وفي صحيفة (الأخبار) وتحت عنوان "وزير النقل: طريق شبرا ـ بنها جاهز للافتتاح"

أعلن الدكتور هشام عرفات وزير النقل أن طريق شبرا ـ بنها الحر جاهز للافتتاح الرسمي بعد الانتهاء من تنفيذ كافة أعمال تركيب العلامات المرورية والإرشادية والتخطيط.

جاء ذلك خلال جولته أمس لتفقد الطريق، وبرفقته الدكتور عمرو الجارحي وزير المالية والدكتورة هالة السعيد وزير التخطيط، بحضور اللواء عادل ترك رئيس الهيئة العامة للطرق والكباري الذي قدم عرضا عن مراحل تنفيذ الطريق حتى الانتهاء منه.

كما تم مناقشة موقف تمويل المشروعات القومية وخاصة تكلفة استكمال الدائري الإقليمي بطول 91 كم بتكلفة 7 مليارات جنيه، كما تم مناقشة المتطلبات المالية للمرحلة الثالثة للمشروع القومي للطرق بتكلفة 10.6 مليار جنيه.

وصرح وزير النقل بأن هذا الطريق هو أول طريق زراعي حر في مصر بدون تقاطعات مرورية يقطعها المسافر في 20 دقيقة، وبه محطات تموين وقود على جانبيه لخدمة المسافرين وكذلك إدارة للمرور ونقاط أمنية ونقاط إسعاف وسيساهم في تخفيف الضغط المروري علي طريق "القاهرة - الإسكندرية"‬ الزراعي، الذي يمر عليه ما يزيد على 140 ألف سيارة في اليوم، كما سيمثل الطريق محورا جديدا، يربط مباشرة بين الطريق الدائري، والطريق الدائري الإقليمي، دون الدخول إلى الكتل السكنية المزدحمة.

وأضاف أن عمليات تنفيذ الطريق تمت وفقا لقياسات الجودة العالية.

كما أبرزت صحيفة (الأخبار) تحت عنوان "مصر ترحب برفع العقوبات الاقتصادية الأمريكية عن السودان"

أعرب المستشار أحمد أبوزيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية عن ترحيب مصر بالقرار الأمريكي برفع العقوبات الاقتصادية المفروضة على السودان، والتي طالما عانى من تبعاتها الشعب السوداني الشقيق.

وأكد المتحدث باسم الخارجية، أن القرار الأمريكي من شأنه أن يسهم في دعم استقرار وتنمية السودان، وأنه يتسق مع موقف مصر المطالب دوما بضرورة رفع تلك العقوبات، وما قامت به من جهود خلال اتصالاتها مع الجانب الأمريكي في هذا الصدد، تضامنا مع دولة السودان الشقيقة.

من ناحية أخرى، رحب الوزير المفوض محمود عفيفي، المتحدث الرسمي باسم الأمين العام لجامعة الدول العربية، بالقرار، وقال إنه يلبي المطالب المتكررة للجامعة العربية برفع جميع أشكال العقوبات ضد السودان، سواء من خلال قراراتها الدورية في هذا الصدد، أو من خلال تحركها المشترك مع منظمة التعاون الإسلامي والاتحاد الأفريقي، وذلك بهدف تمكين السودان من استكمال مسيرة تعزيز السلام والتنمية.

كما رحب الدكتور مشعل بن فهم السلمي رئيس البرلمان العربي، بالقرار .. وأكد ضرورة رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب حيث سبق أن بعث رئيس البرلمان برسالة خطية في شهر مايو الماضي إلى رئيس مجلس النواب الأمريكي طالب فيها برفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب ورفع العقوبات الاقتصادية المفروضة عليه.

وأشارت صحيفة (الأخبار) تحت عنوان "المالية: 129 مليار جنيه لدعم التعليم

وافق عمرو الجارحي وزير المالية على المبالغ المخصصة بالموازنة للتعليم بشكل فوري، حيث تم رصد اعتمادات لموازنة قطاع التعليم بكافة قطاعاته قدرت بنحو 129.6 مليار جنيه تتضمن نحو 81 مليارا لوزارة التربية والتعليم والجهات التابعة لها بالإضافة إلى 12.1 مليار جنيه للتعليم الأزهري ونحو 25.5 مليار جنيه للتعليم العالي والجامعي و11 مليارا للمستشفيات التعليمية للجامعات.. وتضمنت تلك الاعتمادات أوجه صرف ذات بعد استراتيجي منها الكتاب المدرسي باعتباره أحد أركان العملية التعليمية فقد تم تخصيص مبلغ نحو 1.7 مليار جنيه لتكاليف الطباعة، وبالنسبة للتغذية المدرسية تم تخصيص 1.1 مليار جنيه مع تأكيد أهمية تكثيف الوجبة الغذائية بالمناطق الأكثر احتياجا باعتبارها وسيلة لجذب التلاميذ للانخراط في العملية التعليمية بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم والجهات الأخرى ذات الصلة.

أما الاستثمارات الخاصة بالتعليم قبل الجامعي فتم رصد مخصصات لها تقدر بنحو 3.6 مليار جنيه للجهات التعليمية الخاضعة لإشراف وزارة التربية والتعليم للتوسع في بناء الفصول وتجهيزها بما يسهم في تخفيض كثافات التلاميذ في الفصول وتحديث البنية التحتية للمباني وغيرها لتوفير بيئة تعليمية جيدة وآمنة.

كما تم رصد مبلغ 250 مليون جنيه لمواجهة دعم اشتراكات الطلبة بالمترو والسكك الحديدية للتخفيف عن كاهل الأسرة المصرية بالإضافة لمبلغ 330 مليون جنيه للتأمين الصحي على الطلاب لضمان تقديم خدمة صحية للتلاميذ داخل الوحدات الصحية.

وأبرزت صحيفة (الأخبار) تحت عنوان "سحر نصر: المرأة المصرية تحصل على أعلى دعم سياسي في تاريخها

أكدت د. سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي أن المرأة المصرية تحصل على أعلى دعم سياسي في تاريخها حاليا، وأشارت إلى أن إعلان الرئيس عبد الفتاح السيسي 2017 عاما للمرأة المصرية يجسد هذا الدعم الكبير.

وأوضحت الوزيرة أن المرأة المصرية حققت الكثير من الإنجازات في العديد من المجالات، وأصبحت أكثر مشاركة في جميع مستويات صنع القرار، سواء في المجال العام أو الخاص، وأضافت أن الحكومة الحالية تضم 4 وزيرات، كما شهد العام الحالي تعيين أول محافظة سيدة في مصر، فضلا عن الدعم الذي وفره الدستور الحالي لتمكين المرأة سياسيا.

جاء ذلك خلال إطلاق منتدى التمكين الاقتصادي للمرأة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تحت عنوان "سد الفجوة بين الجنسين من أجل تعزيز التنافسية"‬ برئاسة الوزيرة سحر نصر، والذي نظمته منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية تحت رعاية وزارة الاستثمار والتعاون الدولي، بحضور الدكتورة مايا مرسي، رئيس المجلس القومي للمرأة، والسفيرة ماري كلير كابرا، سفيرة السويد لدى الجزائر، والرئيس المشارك للمنتدى، وجابريلا راموس، رئيس هيئة العاملين بمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، وجان اوغاسابيان، وزير الدولة لشؤون المرأة في لبنان، وعدد من ممثلي الدول في المنطقة، وشركاء مصر في التنمية.

وأكدت الوزيرة، أن الحكومة تعمل كفريق عمل واحد لتمكين المرأة اقتصاديا، وأعربت عن سعادتها للعمل مع السفيرة ماري كلير، كرئيسة مشاركة في رئاسة المنتدي.

وقدمت الوزيرة، شكرها وتقديرها لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، لعقد هذا المنتدي في مصر.

وأشارت الوزيرة، إلى أن جميع الفئات تجني حاليا ثمار برنامج الإصلاح الاقتصادي، والذي لا يقتصر فقط على إجراءات اقتصادية ولكنه يتضمن حزمة حماية اجتماعية لكافة الفئات الأكثر احتياجا.

وذكرت الوزيرة، أن الوزارة حرصت على أن يتضمن قانون الاستثمار مادة تنص على المساواة بين الجنسين في الفرص الاستثمارية، مع إنشاء مكتب للمرأة وسيدات الأعمال في صالة تأسيس الشركات بمركز خدمة المستثمرين، بالتعاون مع المجلس القومي للمرأة، لتيسير كافة الإجراءات عليها، وتخصيص 50% من المنح المخصصة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة للمرأة الأكثر احتياجا، كما تم إنشاء وحدة تكافؤ الفرص في الوزارة للتركيز على المساواة بين الرجل والمرأة، وإنشاء دار حضانة للأطفال، لمساعدة السيدات العاملات في الوزارة على تحقيق التوازن بين التزاماتهن المهنية والحياتية.

ودعت السفيرة ماري كلير كابرا، سفيرة السويد لدى الجزائر، الرئيس المشارك لمنتدى التمكين الاقتصادي للمرأة في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا إلى ضرورة التمكين الاقتصادى للمرأة مما يؤدي إلى زيادة نحو 26% في الاقتصاد العالمي.

وفي صحيفة (الجمهورية) وتحت عنوان "57 سفينة عبرت القناة"

سجل المجرى الملاحي لقناة السويس أمس رقما قياسيا في أعداد وحمولات السفن العابرة للقناة بعبور 57 سفينة من الاتجاهين بإجمالي حمولات 4 ملايين طن .. حيث بلغ عدد السفن العابرة من الشمال 24 سفينة بحمولات 1.9 مليون طن. فيما عبرت من الجنوب 33 سفينة بحمولات 2.1 مليون طن.

كما أبرزت صحيفة الجمهورية تحت عنوان "رئيس وزراء إثيوبيا في لقاء السفير المصري: تعزيز العلاقات بين البلدين .. تنشيط الاستثمار والتجارة"

بحث رئيس وزراء إثيوبيا هايليماريم ديسالين مع السفير المصري لدى إثيوبيا أبوبكر حفني محمود مستجدات العلاقات الثنائية، فضلا عن مناقشة عدد من مقترحات التعاون المشترك بين البلدين وذلك خلال استقباله السفير في مقر مكتبه بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا.

وذكرت الخارجية في بيان أمس أن السفير المصري أكد خلال اللقاء أهمية استمرار العمل على تعزيز العلاقات بين البلدين التزاما بالتوافق الذي عبر عنه كل من الرئيس عبدالفتاح السيسي ورئيس الوزراء الإثيوبي خلال لقاءاتهما الأخيرة بما يدعم روح بناء الثقة والتعاون السائدة بين مصر وإثيوبيا ويحقق مصالح الشعبين الشقيقين.

من جانبه، حرص رئيس الوزراء الإثيوبي على تأكيد موقف بلاده بالتمسك بتعزيز العلاقات الأخوية بين مصر وإثيوبيا .. مشددا على أهمية الاستمرار في ترجمة الإرادة السياسية والنوايا الحسنة بين البلدين إلى نتائج وثمار ملموسة تلمسها الشعوب وهو ما سيأتي عبر استكمال إجراءات بناء الثقة والتركيز على تنشيط الاستثمار والتجارة وتعزيز العلاقات الشعبية والتعاون المؤسسي بين البلدين.

وقال سفير مصر في إثيوبيا إن اللقاء استعرض آخر استعدادات عقد اللجنة العليا المشتركة بين البلدين والمقرر عقدها في القاهرة على مستوى كل من رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء الإثيوبي تحت عنوان "تنمية الاستثمار والعلاقات التجارية بين مصر وإثيوبيا" وذلك خلال زيارة رسمية يقوم بها ديسالين إلى القاهرة.

وأضاف البيان أن اللقاء تناول أيضا سبل تعزيز التعاون في كل من مجالات التجارة والاستثمار وتكنولوجيا المعلومات والصحة والصناعات الدوائية وارسال القوافل الطبية، فضلا عن تناول آفاق التعاون في إقامة المناطق الصناعية والاستثمار الزراعي. وكذا مسار تنفيذ الاتفاقيات الموقعة بين البلدين بما يحقق المصالح المشتركة للشعبين المصري والإثيوبي.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل