المحتوى الرئيسى

صحف الإمارات: دعم إفريقي واسع لـ«خطاب» في سباق رئاسة اليونسكو.. أحلام قطر بتنظيم المونديال تتبدد.. ترامب يمنح فرصة للسلام قبل نقل السفارة إلى القدس.. ومظاهرات تطالب بوتين بالتنحي

10/08 08:13

البرلمان العربي يهنئ مصر بذكرى انتصارات أكتوبر

جامعة موسكو تمنح العاهل السعودي الدكتوراة الفخرية

بورصة قطر تخسر ربع قيمتها السوقية

الآلاف يتظاهرون في إسبانيا رفضًا لانفصال كتالونيا

روحاني: ولا عشرة مثل ترامب يمكنهم إلغاء الاتفاق النووي

اهتمت صحف الإمارات الصادرة صباح اليوم الأحد بإبراز الدعم الإفريقي الواسع لمرشحة مصر السفيرة مشيرة خطاب في السباق للفوز بمنصب مدير عام منظمة اليونسكو، كما سلطت الضوء على تصاعد احتمالات سحب حق تنظيم بطولة كأس العالم 2022 من قطر، وكذلك تطورات أزمة انفصال كتالونيا عن إسبانيا.

في الشأن المصري، قالت صحيفة "الخليج" إن الساعات الأخيرة قبيل انطلاق التصويت على اختيار مدير عام جديد لمنظمة اليونسكو شهدت دعمًا إفريقيًا واضحًا للمرشحة المصرية السفيرة مشيرة خطاب، وقال موسى فكي رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي، إن مندوبي المجموعة الإفريقية في المجلس التنفيذي باليونيسكو، يلتزمون بقراري الزعماء الأفارقة خلال قمتي الاتحاد الإفريقي في كيجالي في يوليو 2016، وفي أديس أبابا في يوليو 2017 باعتبار السفيرة خطاب مرشحة القارة الوحيدة، مضيفًا في تصريحات إعلامية، أن خطاب لا تمثل مصر فقط بحضارتها وثقافتها، وإنما القارة الإفريقية بأكملها.

وذكرت الصحيفة أيضًا أن مشعل بن فهم السلمي رئيس البرلمان العربي هنأ مصر رئيسًا وحكومة وشعبًا بمناسبة الذكرى الرابعة والأربعين لانتصارات أكتوبر المجيدة. وقال رئيس البرلمان العربي إن ملحمة انتصارات حرب السادس من أكتوبر التي يستذكرها الشعب العربي بكل الفخر والاعتزاز سطرت أعظم ملاحم التضامن والتعاون والتنسيق بين الدول العربية حتى تحققت ملحمة النصر وحققت فيها الجيوش العربية وفي مقدمتها الجيش المصري إنجازًا عسكريًا واستراتيجيًا كبيرًا شهد به العالم.

وفي الشأن الإقليمي، ذكرت صحيفة "الإمارات اليوم" أن بورصة قطر تكبدت خسائر قاسية منذ اتخاذ جيرانها قرارًا بمقاطعتها بسبب دعمها للإرهاب، في الخامس من يونيو الماضي، ودخلت البورصة في أزمة حادة جعلت مليارات الريالات تتبخر منها، لتقترب من خسارة ربع قيمتها السوقية، وربما أكثر، إذا استمر الوضع على حاله حتى نهاية العام.

ونقلت الصحيفة عن "ديلي ميل" البريطانية أنه بعد تقارير الفساد، والأزمة السياسية التي تمر بها الدوحة مع الدول الداعية لمكافحة الإرهاب: (السعودية والإمارات والبحرين ومصر)، باتت أستراليا الأقرب لتنظيم كأس العالم 2022.

وترى الصحيفة أن الأزمة الأخيرة بين قطر، ودول المقاطعة الرباعية، وضعت الدوحة في موقف صعب عالميًا، وأثارت شكوكًا حول قدرتها على استضافة الحدث العالمي الأهم في عالم الرياضة، فهناك اتهامات صريحة لقطر بدعم الإرهاب، وزعزعة استقرار المنطقة، وهو ما أجمعت عليه دول الجوار.

وبحسب صحيفة "البيان"، أكد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه لن يمضي قدما في تعهده المثير للجدل بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس لأنه يريد أولا إعطاء فرصة للسلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين.

وفي إشارة منه إلى الجهود المبذولة لإحلال السلام، قال ترامب في مقابلة عبر البرنامج التلفزيوني للحاكم السابق مايك هاكابي "أريد أن أعطي ذلك فرصة قبل حتى أن أفكر بنقل السفارة إلى القدس"، وأضاف "سنتخذ قرارا في المستقبل غير البعيد" لكنه شدد على أن الجهود المبذولة لإحلال السلام تأتي أولا.

وأفاد موقع "24" الإخباري بأن الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي أعربت عن تحفظها على التقرير الأممي بشأن الأطفال في اليمن، لعدم دقة المعلومات الواردة فيه التي استندت على مصادر مضللة.

وأبرزت صحيفة "الاتحاد" نبأ تسلم خادم الحرمين الشريفين، العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز أمس شهادة الدكتوراه الفخرية من جامعة موسكو الحكومية للعلاقات الدولية، في حفل أقامته الجامعة بهذه المناسبة.

دوليًا، قالت "الخليج" إن الآلاف من المواطنين الإسبان شاركوا أمس السبت في تظاهرات في مدن رئيسية في مختلف أنحاء إسبانيا، داعين إلى «الحوار» في أزمة إقليم كتالونيا الواقع شمال شرقي البلاد الذي يندفع في اتجاه الانفصال، فيما قالت نورية جيبرت المتحدثة باسم حزب ترشح الوحدة الشعبية اليساري المتطرف في إقليم كتالونيا أول أمس الجمعة، إن الجلسة العامة لحكومة الإقليم التي كان من المقرر عقدها غدا الاثنين لإعلان الانفصال، قد ألغيت.

وبحسب صحيفة "الوطن"، كشف مدعي عام نيويورك أمس عن إحباط اعتداء إرهابي على نمط اعتداءات باريس وبروكسل، كان سيستهدف في صيف العام 2016 ساحة تايمز سكوير ومترو نيويورك، وقد خطط لهذا الاعتداء رجُلان يبلغان من العمر 19 عاما، أحدهما كندي يدعى عبد الرحمن البهنساوي، والثاني أمريكي مقيم بباكستان ويدعى طلحة هارون، وكان مفترضا تنفيذ الاعتداء خلال شهر رمضان، بين أوائل يونيو وأوائل يوليو 2016، وفقا لما أوضحه بيانٌ صادر عن مدعي عام مانهاتن.

وذكرت "البيان" أن الرئيس الإيراني حسن روحاني أثنى أمس على الاتفاق النووي الذي توصلت بلاده إليه مع قوى عالمية عام 2015، قائلًا إن عشرة من أمثال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لا يمكنهم إعادة الاتفاق النووي إلى الوراء.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل