المحتوى الرئيسى

«البحوث الإسلامية» يوضح حكم الدعاء جهرًا للميت على المقابر بعد دفنه

10/08 00:00

قالت لجنة الفتوى بمجمع البحوث الإسلامية، إنه يسن عند الفراغ من دفن الميت الانتظار والدعاء له، وسؤال الله له بالتثبيت عند السؤال.

واستشهدت لجنة الفتوى في إجابتها عن سؤال: «ما حكم الدعاء للميت على المقابر بعد دفنه جهرًا؟» بما رواه أبو داود (3221) من حديث عثمان بن عفان رضي الله عنه قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم: «إِذَا فَرَغَ مِنْ دَفْنِ الْمَيِّتِ وَقَفَ عَلَيْهِ ، فَقَالَ : اسْتَغْفِرُوا لِأَخِيكُمْ، وَسَلُوا لَهُ بِالتَّثْبِيتِ، فَإِنَّهُ الْآنَ يُسْأَلُ».

واستدلت بما روي عن ابن مسعود-رضي الله عنه-: «كان النبي - صلى الله عليه وسلم - يقف على القبر بعدما يسوي عليه، فيقول: اللهم نزل بك صاحبنا، وخلف الدنيا خلف ظهره اللهم ثبت عند المسألة منطقه، ولا تبتله في قبره بما لا طاقة له به» رواه سعيد في سننه.

ونقلت قول الإمام الترمذي: بأن «الوقوف على القبر، والسؤال للميت في وقت الدفن، مدد للميت بعد الصلاة عليه، لأن الصلاة بجماعة المسلمين كالعسكر له، قد اجتمعوا بباب الملك، يشفعون له، والوقوف على القبر، وسؤال التثبيت، مدد للعسكر، وتلك ساعة شغل الميت.. كما هو مستفيض عن النبي - صلى الله عليه وسلم - ومجمع عليه».

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل