المحتوى الرئيسى

كل يوم محافظة.. أبرز المشاهير التي أنجبتها «القاهرة»

10/07 22:55

اشتهرت الكثير من الشخصيات التي ولدت فى محافظة القاهرة، وكان لها أثرها فى العديد من المجالات.

وترصد «الدستور» حياة أبرز هذه الشخصيات التي أنجبتها القاهرة عبر السطور التالية:

ولد بحي باب الشعرية فى 21 يناير 1889، وتوفي فى 8 يونيو 1949، تلقى تعليمه فى مدرسة الفرير، انضمَّ إلى فريق التمثيل المدرسي، بعد إتمامه دراسته، عمل موظف فى شركة السكر، وبعدها أسس مع بديع خيري فرقة مسرحية عملت على نقل الكثير من المسرحيات الكوميدية الفرنسية إلى اللُغة العربية، وعُرضت على مُختلف المسارح فى مصر وأرجاء واسعة من الوطن العربي، قبل أن يحول قسم منها إلى أفلام سينمائية.

تزوَّج من بديعة مصابني، وانفصل عنها ليتزوج بامرأة ألمانية وأنجب منها ابنته الوحيدة.

أُصيب فى أواخر أيامه بمرض التيفوئيد الذي أثَّر سلبًا على صحة رئتيه وقلبه.

ولد بحي المغربلين فى 17 أغسطس 1893، وتوفي عام 1966، دخل الكتاب وحفظ القرآن وكتب الزجل فى سن مبكر من عمره ثم أنهى دراسته وعين مدرسا، بدأ بكتابة المونولوج ثم كتابة المسرحيات فكانت أول مسرحياته هي "أما حتة ورطة" ثم تعرف على نجيب الريحاني عام 1918 وكان أول اشتراك لهما رواية "علي كيفك". كتب بديع خيرى أيضا أوبريتات منها أوبريت العشرة الطيبة.

ولد بالقاهرة فى 15 أبريل 1892، وتوفي فى 26 مارس 1966، نشأ فى عائلة موسيقية حيث كان والده أحمد القصبجي العازف المبدع، نما لدى القصبجي حب للموسيقى منذ صغره وتعلق بها، ولكنه لم يحد عن طريق العلم فالتحق بالكتاب وحفظ القرآن الكريم وانتقل إلى الأزهر الشريف حيث درس اللغة العربية والمنطق والفقه والتوحيد، ثم التحق بعد ذلك بدار المعلمين التي تخرج منها معلمًا.

عمل بعد تخرجه فى مجال التعليم ولكنه لم ينقطع عن الموسيقى، تمكن القصبجى من إتقان أصول العزف والتلحين وساعدت ثقافته العامة فى خوض غمار هذا المجال باقتدار وبدأ يعمل فى مجال فن، ثم ترك مهنة التدريس وتفرغ تماما للعمل الفني، وكانت أول أغنية له من نظمه وتلحينه ومطلعها "ما ليش مليك فى القلب غيرك" وتم تسجيل هذه الأغنية بصوت المطرب زكي مراد والد الفنانة ليلى مراد، وكان أحد مشاهير المطربين فى ذلك الوقت، وهنا بدأت رحلة القصبجي الاحترافية فى عالم الفن.

عام 1927 كون فرقته الموسيقية

ولد بحي الجمالية فى 11 ديسمبر 1911، وتوفي فى 30 أغسطس 2006، التحق بجامعة القاهرة فى 1930 وحصل على ليسانس الفلسفة، انضم إلى السلك الحكومي ليعمل سكرتيرًا برلمانيًا فى وزارة الأوقاف، ثم مديرًا لمؤسسة القرض الحسن فى الوزارة حتى 1954، وعمل بعدها مديرًا لمكتب وزير الإرشاد، ثم انتقل إلى وزارة الثقافة مديرًا للرقابة على المصنفات الفنية. وفى 1960 عمل مديرًا عامًا لمؤسسة دعم السينما، ثم مستشارًا للمؤسسة العامة للسينما والإذاعة والتلفزيون. آخر منصبٍ حكومي شغله كان رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة للسينما، وتقاعد بعده ليصبح أحد كتاب مؤسسة الأهرام.

هى كاتبة وأديبة مصرية. متزوجة من الفنان يحيي الفخراني، تزوجت منه عقب تخرجهما من كلية الطب، ولديهما اثنان من الأبناء هما طارق والمخرج شادي. تعمل كطبيبة إلى الآن بجانب عملها كصحفية وكاتبة، قدمت العديد من الأعمال التلفزيونية، ويعد مسلسل الملك فاروق هو أشهر أعمالها والذي تم إنتاجه فى العام 2007، وفيلم مبروك وبلبل والذي تم إنتاجه فى العام 1998. فى 31 ديسمبر 2015 عينها الرئيس عبدالفتاح السيسي عضوًا فى مجلس النواب من ضمن النواب الذين يحق لرئيس الجمهورية تعيينهم.

ولد بحي المغربلين فى 22 ديسمبر 1910، وتوفي فى 6 يونيو 1983، انضم فى بداية الثلاثينات إلى فرقة الفنانة فاطمة رشدي وبدأ حياته مع التمثيل من خلالها، حيث كان يؤدي الأدوار الصغيرة، وكان يتقاضى منها مرتب قدره 4 جنيهات.

ولاقتناع الفنانة فاطمة رشدي بموهبته المتميزة رشحته لبطولة فيلم سينمائي اسمه "الزواج على الطريقة الحديثة"، بعد أن انتقل من الأدوار الصغيرة فى مسرحيات الفرقة إلى أدوار الفتى الأول، إلا أن فشل الفيلم جعله يترك الفرقة وينضم إلى فرقة رمسيس الشهيرة، حيث عمل فيها ابتداءً فى وظيفة ملقن براتب قدره 9 جنيهات مصرية.

تحدث يوسف شاهين عنه قائلًا: كان محمود المليجي أبرع من يـؤدي دوره بتلقائية لـم أجـدها لدى أي ممثل آخر، كمـا أنني شخصيًا أخـاف من نظـرات عينيه أمام الكاميرا.

ولد فى 15 أبريل 1905، وتوفي فى 8 مارس 1964، والده كان ثريا يعمل فى تجارة الذهب، درس بمدرسة "الفرير" الفرنسية، التحق بفرقة عبد الرحمن رشدي ثم فرقة نجيب الريحاني ثم بفرقة إسماعيل ياسين، وكان عمله بالتمثيل ضد رغبة أبيه، الذي هدده بالحرمان من الميراث إذا لم يرجع عن تلك الهواية، فما كان منه إلا أن استمر فى طريقه مضحيا بنصيبه من تركة أبيه.

اشتهر بقامته القصيرة وشعره الأملس وإحدى عينيه التي أصابها الحول فأصبح نجما كوميديًا، بالإضافة إلى طريقته الخاصة فى نطق الكلام وارتداء الملابس. ولم يلعب القصري بطولة مطلقة وإنما كان دائمًا صديقًا للبطل.

مثل حوالي 63 فيلم، وكان آخر أفلامه سكر هانم عام 1960.

ولد بحي العباسية فى 6 سبتمبر 1924، وتوفي فى 16 سبتمبر 2006، وعندما التحق بكلية التجارة انضم لفريق التمثيل بالجامعه وشاهد الفنان الراحل نجيب الريحاني وأعجب به فى مسرحية "الدنيا على كف عفريت" فانضم لفرقته المسرحية لعله يحظى بأحد الأدوار إلا أنه لم يساعده كثيرًا، وبعد وفاته انضم لفرقة ساعة لقلبك منذ تأسيسها فى مطلع الخمسينات، وكانت هذه بدايته مع التمثيل.

كان الثنائي فؤاد وشويكار من أشهر ثنائيات الكوميدية فى السينما والمسرح العربي، والتقيا للمرة الأولى فى مسرحية السكرتير الفني، وتروي شويكار أنه عرض عليها الزواج أثناء تقديم أحد العروض، ليخرج المهندس عن النص قائلا: تتجوزيني يا بسكويتة، وتم الزواج ثم حدث الطلاق بينهما بعد زواج طويل، ولكن مع وقوع الطلاق إلا أن أعمالهم الفنية استمرت لتكون مسرحية روحية اتخطفت أخر عمل فني يجمعهما سويا بعد الطلاق.

ولد فى 3 مارس 1948، تخرج من المعهد العالي للفنون المسرحية قسم التمثيل والإخراج بتقدير امتياز عام 1970 مما أهله للعمل كمعيد بالمعهد، ولكنه ترك التدريس وأسس "استوديو الممثل" كممثل ومخرج، واشترك معه رفيق رحلته الفنية الكاتب المسرحي لينين الرملي دفعته فى التخرج، ليشهد الوسط المسرحي مولد ثنائي شاب دارس للمسرح، ونجح الثنائي فى تقديم مجموعة من أنجح مسرحيات هذه الفترة، مما جعل البعض يرى فيهما امتدادًا للثنائي نجيب الريحاني وبديع خيري، ومن بين العروض التي قدماها فى تلك الفترة "الجوكر، أنت حر، الهمجي، البغبغان، تخاريف"

ولد فى 23 يناير 1949، وتوفي فى 14 ديسمبر 2016، بدأ مشواره الفني وهو طفل حيث كان يمارس التمثيل فى المدرسة، وقد نمت موهبته بالتمثيل عندما التحق بفرقة التمثيل بالجامعة أثناء دراسته بكلية الهندسة، ثم التحق بمعهد الفنون المسرحية وحصل على بكالوريوس المعهد العالي للفنون المسرحية، وكانت بدايته بالتلفزيون، ثم عمل بمسرح الطليعة والسينما.

نال جائزة مهرجان الإذاعة والتليفزيون عن مسلسل أم كلثوم. شارك فى أعمال الفنان عادل إمام. واستطاع أن يؤدي أدوارًا جيدة.

شكل قاسماٌ مشتركا لمعظم أفلام الشباب الحديثة، ويعد الفنان أحمد راتب من أبرع الفنانين الذين أدوا الأدوار الهزلية اللاذعة للمجتمع، كانت آخر أعماله السينمائية فوبيا الذي انتهى من تصويره بالكامل وعرض عام 2017.

ولد بحي باب الشعرية فى 28 ديسمبر 1921، وتوفي فى 9 يوليو 2006،. ظهرت موهبته التمثيلية منذ المرحلة الابتدائية عندما تم ترشيحه ليقود الفرقة المسرحية بالمدرسة، ومارس التمثيل لأكثر من 50 عامًا، لم يتخرج من الفنون التطبيقية فحسب وإنما عمل بها مدرسا فى قسم النحت حتى منتصف السبعينيات فى عز شهرته ومجده، واكتشف الكثير من الموهوبين فى التمثيل من طلاب الكلية، أهمهم نبيل الهجرسى خريج قسم الحديد، التحق بالمعهد العالي لفن التمثيل العربي ليتخرج فيه عام 1949 فى ثاني دفعاته، وعقب تخرجه انضم إلى فرقة جورج أبيض ثم فرقة فاطمة رشدي وشارك بالتمثيل فى برامج الأطفال بالإذاعة ضمن حلقات برنامج بابا شارو، ثم استمر حتى بلغ رصيده نحو 60 فيلمًا، 120 مسرحية، و30 مسلسلا.

مارس التمثيل أكثر من 50 عاما وشكل مدرسة كوميدية مستقلة فى الضحك الراقي، وأسس العديد من الفرق المسرحية مثل المسرح الحر عام 1952 والكوميدي 1963 والفنانين المتحدين 1966 والمدبوليزم 1975.

بدأ حياته الفنية فى البرنامج الإذاعي الشهير ساعة لقلبك وبعدها انضم لمسرح التليفزيون وأسس مع رواد جيله فؤاد المهندس وأمين الهنيدي وغيرهما مدرسة كوميدية استمد تراثها من الجيل السابق الريحاني والكسار.

ولد بحي باب الشعرية فى 15 سبتمبر 1934، حاصل على بكالوريوس المعهد العالي للفنون المسرحية عام 1960، لكنه لم يبدأ مسيرته التمثيلية فور تخرجه بسبب رعايته لأخواته الأربعة بعد وفاة والده، فعمل لفترة كمعد برامج تلفزيونية، قبل أن تأتيه الفرصة من خلال فيلم رسالة من امرأة مجهولة عام 1962 والذي كان بمثابة بدايته السينمائية.

ولدت فى الحلمية الجديدة 8 فبراير 1934، بدأت مسيرتها الفنية عام 1947 حتى عام 1984، قدمت من خلالها عدد كبير من الأفلام والمسلسلات والمسرحيات والأعمال الإذاعية، حققت نجاحات وإيرادات عالية للمنتج أنور وجدى فى أفلام ليلة العيد بعام 1949 وليلة الحنة بعام 1951 وتوالت نجاحاتها فى أدوارها الخفيفة وثنائيتها مع كمال الشناوي التي حققت نجاحات وإيرادات كبيرة للمنتجين وعلى حد تعبير كمال الشناوي نفسه «إيرادات بنت عمارات وجابت أراضي» ونذكر منها حمامة السلام بعام 1947 وعدل السماء والروح والجسد وساعة لقلبك عام 1948 وظلموني الناس عام 1950.

وظلت نجمة الشباك الأولى لمدة تزيد عن ربع قرن كما يؤكد الكاتب سعد الدين توفيق فى كتابه تاريخ السينما العربية، وتوالت نجاحاتها فى الخمسينيات من القرن العشرين وثنائياتها مع عماد حمدي وكمال الشناوي بأفلام أشكي لمين عام 1951 أقوى من الحب عام 1954 وإرحم حبي عام 1959.

ولد بالحسين فى 20 فبراير 1938، وتوفي فى 5 فبراير 2013، تخرج من كلية التجارة وعمل موظفًا فى الجمعية العامة للبترول، واتجه للغناء الشعبي بعد ما اكتشفه عزت الجاهلي.

انضم لفرقة رضا سنة 1957 وأصبح المغنى السياسي للفرقة وغنى لها أغاني شعبيه مثل "بهية، رنة الخلخال، الناى السحرى، فانوس رمضان، لوكسور بلدنا"، وسافر معها حول العالم قبل انفصاله عنها سنة 1969.

نادية مصطفى مطربة مواليد القاهرة فى 27 أكتوبر 1963، متزوجة من المطرب والفنان السوري أركان فؤاد ولها منة ثلاثة بنات.

"مسافات، بكل لغات العالم، جوابات، جي ف إيه، الصلح خير، إلاّ رؤياك، لأ ده كتير، جمال إسكندرية، قلت إيه، شدوني عنيك، سلامات"

ولدت فى 11 أغسطس 1938، أختها الفنانة سعاد حسني، بدأت فى الغناء فى التجمعات العائلية فى سن الخامسة، وقدمت أول فيلم لها بعنوان "هدية" عام 1947 فى سن الثامنة.

كتب عنها الكاتب الصحفي المصري فكري أباظة فى بداية ظهورها "إنها الصغيرة التي تحتاج إلى رعاية حتى يشتد عودها، وفى حاجة إلى عناية حتى تكبر، وهي محافظة على موهبتها، مبقية على نضارتها".

ولدت فى 10 مارس 1955، بدأت حياتها السينمائية فى أواخر السبعينيات القرن العشرين، مع أول ظهور لها عام 1973 على الشاشة الفضية، تبرر عملها فى بداياتها ببعض الأفلام التي قد لا ترقى إلى مستوى فني جيد بقولها: «عندما بدأت كانت بداخلي شحنة كبيرة للتمثيل، وكان مجرد تفريغها يرضيني، وشيئا فشيئا أدركت الفرق بين الانتشار والاختيار»، قبل الاشتغال فى مجال الفن والسينما.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل