المحتوى الرئيسى

البنك الدولي: زيادة مستوى التكامل فى الطاقة والمياه يفيد فى بناء التعاون الإقليمي

10/07 22:51

أكد تقرير صادر عن البنك الدولي، أنه بخلاف المنافع الاقتصادية، يمكن للمكاسب المحتملة من زيادة مستوى التكامل فى مجالات مثل الطاقة والمياه والتعليم أن تفيد فى بناء التعاون والثقة على الصعيد الإقليمي.

وسيؤدي قرض مقدَّم للأردن بقيمة 250 مليون دولار إلى تحسين أمن الطاقة فى البلاد بدرجة كبيرة، من خلال تنويع واردات الطاقة وبناء روابط مع المصدِرين المجاورين.

ومن شأن قرض بقيمة 200 مليون دولار لقطاع النقل البري فى تونس أن يحسن الروابط بكل من المناطق التونسية المتأخرة والبلدان المجاورة.

وأضاف التقرير، أن بناء القدرة على مجابهة آثار النزوح والتشرد القسري يعني تعزيز رفاهة النازحين والمشردين قسرًا والمجتمعات المحلية المضيفة لهم فى مختلف بلدان المنطقة.

وتشمل مساندة البنك الدولي برنامجا للعراق بتكلفة 350 مليون دولار والذي سيساعد فى إعادة بناء سبع مدن وبلدات تم تحريرها من سيطرة تنظيم داعش كما سيساعد فى إعادة توطين السكان العائدين.

وتقوم منحة مقدّمة من المؤسسة الدولية للتنمية إلى جيبوتي بقيمة 20 مليون دولار بمساندة جهودها فى استضافة النازحين والمشردين قسرا هناك.

ويساعد قرض بقيمة 12.3 مليون دولار فى توسيع نطاق التغطية وتحسين حزمة المساعدات الاجتماعية المقدّمة للسكان المتضررين فى لبنان من الأزمة السورية ومساعدة جميع الأسر اللبنانية المعرضة للمعاناة.

يقع تقديم المساعدة لتعافي وإنعاش الاقتصادات المتضررة من الصراع وانعدام الاستقرار فى صميم رسالة البنك ومساعداته فى المنطقة. وتسعى تونس، التي تتعرض لموجات من عدم الاستقرار ترتبط غالبًا بالبطالة بين الشباب، إلى تدعيم قدرة خريجي التعليم العالي على التوظف والذين تكون معدلات البطالة بينهم هي الأعلى فى البلاد. وسيساعد القرض المقدم من البنك بقيمة 70 مليون دولار الحكومة فى جهودها الرامية إلى القيام بذلك. وبالمثل، من شأن تمويل بقيمة 5 ملايين دولار إلى الضفة الغربية وقطاع غزة أن يساند أنشطة خلق فرص العمل فى القطاع الخاص.

أعلنت منذ قليل، نتائج جوائز مسابقة ممدوح الليثي للسيناريو ضمن حفل افتتاح حفل الدورة الـ33 من مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي بمكتبة الإسكندرية. وقام بتسليم الجوائز الإعلامي عمرو الليثي الذي أعلن ...

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل