المحتوى الرئيسى

فى ذكرى ميلادها.. أسرار عن «بهلوانة الفن» نعيمة عاكف

10/07 20:00

بهلوانة وساحرة ورحالة، شهدت رحلتها جهات كثيرة لكن كانت رحلتها قصيرة للغاية، توفت بهلوانة الفن المصري "نعيمة عاكف" وهي ابنة 37 عاما، لكن كانت حياتها مليئة بالأسرار والمعلومات، نبرز أهمها فى هذا التقرير..

ولدت نعيمة، فى طنطا وتعلمت "الشقلبة" فى سن الثالثة، وتفوقت على كل أطفال عائلتها، كان أبوها ذو سلوك سيء وبفعل سلوكه أفلس، انتقلت العائلة إلى مدينة رأس البر، وعملت فى فرقة "علي الكسار" واجتهدت وكونت سيركا جديدا باسم "سيرك أولاد عاكف" ونجحت فى مسيرتها.

من خلال مسيرتها فى السرك تعلمت ركوب الخيل، حتى استطاعت أن تقف، وهي تضع كل قدم على حصان وتسير بهما فى الحلبة، وروضت الفيلة وأنواع عديدة من الحيوانات، لكنها لم تجيد السباحة، وكانت تخجل من لبس "المايوه" وحين سئلت عن السبب، بالرغم من أنها شبه متجردة من ملابسها فى السيرك، قالت إن أكل العيش شيء آخر ووقتها تتجرد من مشاعرها.

وكانت "نعيمة" أمية، وبدأت تتعلم القراءة والكتابة فى بيت زوجها المخرج حسين فوزي وبعد انفصالها تعلمت ثلاث لغات هي الإنجليزية والفرنسية والغيطالية، من خلال المراكز الثقافية ورحلاتها للاتحاد السوفيتي وإيطاليا وإنجلترا.

بعد انفصال نعيمة، عن حسين فوزي، ولم تنجب من هذه الزيجة تزوجت محاسبا شابا، وكانت أمنيتها أن تنجب، فقررت أن تتبنى طفلا ولكن رزقها الله بمولودها أحمد الذي توفت وهو فى سن الرابعة، وكانت آخر وصيلة لها "خلوا بالكم من ابني أحمد".

بعد انفصالها عن زوجها حسين فوزي، حجزت النيابة على منقولات خاصة بها لسداد ضرائب 2128 جنيها وحين ذهبت النيابة لتسلمها لم تجدها فحولت لمحاكمة بتهمة التبديد.

طلب التليفزيون الاسترالي العربي شراء عشرة أفلام من بطولة نعيمة عاكف، نظرًا لقيمتها الفنية لديهم، وفى عام 1999 رصد صندوق التنمية الثقافية 50 ألفا لترميم "نيجاتيف" مجموعة أفلام لنعيمة عاكف، وطبع نسخ جديدة فى الوقت الذي عرضت فيها الدورة ال17 من مهرجان "نانت" الفرنسي مجموعة أفلام لها منها خلخال حبيبي.

قاد العميد وليد البيلي رئيس حى الزهور ببورسعيد، اليوم السبت، حملة مكبرة؛ لإزالة الإشغالات الغير مرخصة، بمسطح محيط منطقة عمر بن عبد العزيز. وتمكنت الحملة من رفع الإشغالات الغير مرخصة، وإزالة حجرة ...

شن السعيد رخا رئيس حي الضواحى ببورسعيد، اليوم السبت، حملة موسعة لمحاربة ظاهرة تعدى أصحاب طاولات عرض بيع السجائر على الجزر الوسطى بشوارع الحي الرئيسية. وأكد، أن الحي يقوم بشكل يومي لإزالة الأكشاك ...

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل