المحتوى الرئيسى

ميركل تسعى لتشكيل (ائتلاف جاميكا) لقيادة ألمانيا

10/07 17:39

حثت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل حزبها المحافظ، اليوم السبت، على محاولة تشكيل ائتلاف ثلاثي بين المحافظين وحزب الخضر والحزب الديمقراطي الحر في أوضح تأييد لها لما يعرف باسم (ائتلاف جاميكا).

وفاز المحافظون بنصيب الأسد في الانتخابات العامة التي جرت في 24 سبتمبر/أيلول لكنهم خسروا نسبة من التأييد لصالح حزب البديل من أجل ألمانيا اليميني المتطرف وبالتالي فهم بحاجة إلى شريك أو أكثر لتشكيل حكومة.

ويعرف الائتلاف بين المحافظين والخضر والحزب الديمقراطي الحر باسم (ائتلاف جاميكا) نظرا لأن ألوان رايات هذه الأحزاب هي الأسود والأصفر والأخضر.. ألوان علم جاميكا.

وقالت ميركل إن حزبها الحزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي المحافظ يجب أن يعقد اجتماعا خاصا لإتاحة الفرصة لأعضائه للتصويت على أي اتفاق على تشكيل ائتلاف.

وقالت لشباب من الحزب في مدينة دريسدن: "أنصح الجميع بالتركيز على ما هو مقبل.. أولا بين حزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي وحزب الاتحاد الاجتماعي المسيحي (في بافاريا) ثم مع الحزب الديمقراطي الحر والخضر ولفهم التفويض الذي منحه لنا الناخبون".

وقالت أيضا إنها تعتقد أن اتفاقا بين حزبها وحزب الاتحاد الاجتماعي المسيحي (في بافاريا) ممكن على الرغم من اختلاف مواقف الحزبين من سياسة الهجرة، ومن المقرر عقد اجتماع بين قادة الحزبين غدا الأحد.

وقالت: "سأفعل ما في وسعي لتحقيق تقدم في هذا الصدد.. وبالنوايا الطيبة، سيكون هذا ممكنا".

تتضمن "غرفة الأخبار" أهم الأخبار الإقليمية والدولية، وترصد الأحداث لحظة بلحظة لتكون محطتك الأولى للحصول على الخبر الصحيح.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل