المحتوى الرئيسى

ألوان الوطن| هذه الكائنات تهدد التوازن البيئي.. تعرف عليها

10/07 16:06

تعتبر الحيوانات والحشرات جزءا أساسيا من النظام البيئي، لكن تكاثر بعضها أو تواجدها في مناطق غير بيئتها الطبيعة يشكل تهديدا حقيقيا على توازن هذا النظام، بحسب "روسيا اليوم".

 ونشرت "بي بي سي" تقريرا عن مجموعة من أهم الكائنات التي بدأت تؤثر على التوازن البيئي في القارة الأوروبية وفقا للدراسات جاء كالتالي:

"المنك" أو ابن عرس الأمريكي:

حيوان لاحم صغير تتميز أنواعه الموجودة بأمريكا الشمالية بفروها الثمين. يعيش من 10 إلى 12 سنة، وبدأ بالانتشار بشكل واسع في 20 بلدا أوروبيا تقريبا. وأدى تكاثره إلى انقراض فئران الحقل في الأماكن القريبة من المياه في المملكة المتحدة، وفقدان المستعمرات المهمة من الطيور البحرية التي تستوطن ساحل اسكتلندا.

شجرة صغيرة أوراقها خضراء وأزهارها صفراء زاهية موطنها الأصلي أستراليا، وأدخلت إلى إيطاليا في خمسينيات القرن الماضي حيث انتشرت بأعداد كبيرة على شواطئ المتوسط حتى باتت تشكل تهديدا على أعداد النباتات الأصلية للمنطقة.

كائن هلامي يشبه قنديل البحر. غزا البحر الأسود صدفة وانتشر إلى البلطيق وشرق البحر الأبيض المتوسط وكان لتكاثره آثار كارثية على الحياة البحرية هناك.

سمكة سامة تقطن الشعاب المرجانية، موطنها الأصلي الهند وغرب المحيط الهادئ، بدأت بالظهور بأعداد كبيرة في مياه قبرص لتشكل تهديدا حقيقيا على أعداد الأسماك الملونة.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل