المحتوى الرئيسى

معارضو انفصال كتالونيا يتظاهرون فى إسبانيا

10/07 13:06

ينظم معارضو انفصال إقليم كتالونيا عن إسبانيا، ظهر اليوم السبت، مظاهرات فى مدن رئيسية فى مختلف أنحاء البلاد، فيما تواصل حكومة الإقليم جهودها للانفصال.

ومن المقرر أن يتم تنظيم مظاهرات اليوم فى مدريد وبرشلونة والعديد من المدن الرئيسية الأخرى، بينما يتم تنظيم مظاهرة حاشدة مناهضة للانفصال غدا الأحد فى برشلونة.

وأشار أرتور ماس، رئيس إقليم كتالونيا السابق والزعيم الحالي للحزب «الديمقراطي الأوروبي» الكتالوني المؤيد للانفصال، إلى الخطوات العملية واللوجستية التي ما زال ينبغي اتخاذها قبل الحصول على «استقلال حقيقي».

وقال «ماس» فى تصريحات صحفية: «لكي نستقل، هناك بعض الأشياء التي لم نتخذها بعد، إن ذلك ليس متعلقا بإعلان الاستقلال فحسب، لكن أن نصبح بالفعل دولة مستقلة».

وكانت كتالونيا قد أجرت فى الأول من أكتوبر استفتاء بشأن الانفصال، صوتت فيه أغلبية واسعة لصالح الانفصال عن إسبانيا، بمشاركة 43 بالمئة من الناخبين، الذين يحق لهم التصويت.

وكانت نورية جيبرت، المتحدثة باسم حزب ترشح الوحدة الشعبية اليساري المتطرف، فى إقليم كتالونيا، قد ذكرت أمس الجمعة، أن الجلسة العامة لبرلمان الإقليم التي كان من المقرر عقدها يوم الإثنين المقبل لإعلان الانفصال، قد ألغيت.

وحظرت المحكمة العليا الإسبانية عقد هذه الجلسة.

نظم مجموعة شبابية حملة خاصة لتنظيف وتزيين ودهانات مختلف شوارع مدينة أسوان، اليوم الجمعة، لإزالة تراكمات القمامة بأيدى شباب وفتيات متطوعين، تعبيرًا عن الاحتفال باليوم الوطنى والنصر فى 6 أكتوبر. وحضر ...

تحتفل مصر اليوم بذكرى نصر أكتوبرالـ44، والتي هزمت فيها مصر جيش الاحتلال الإسرائيلي وحطمت أسطورة الجيش الذى لا يُقهر، وحرص عدد نجوم الوسط الفني من مختلف بلدان الوطن العربي، على مشاركة الشعب المصري ...

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل