المحتوى الرئيسى

بالصور.. 3 ساعات رحلة عذاب المصريين للصعود إلى سماء القاهرة

10/07 12:39

تحفة معمارية، على ضفاف نهر النيل، على هيئة زهرة اللوتس الفرعونية، بُني برج القاهرة، أحد أبرز معالمها السياحية، محط أنظار السياح الأجانب، ومقصد الكثير من المصريين، بارتفاع 187 مترًا.

فى قلب القاهرة، وسط جزيرة الزمالك، يعلوا البرج عن هرم خوفو الأكبر بـ43 مترًا، ما أكسبه طابعًا خاصًا عند المصريين والأجانب على حد سواء، يطل على ضفاف النيل، يبدو مشهد القاهرة من الأعلى كلوحة فنية أبدع الرسام فى تصويرها، بمناظرها الطبيعية، ومشاهدها الخلابة، لكن تلك المشاهد يعكر صفوها الزحام.

تجاوز ارتفاع البرج لطول هرم الجيزة الأكبر، يجعل من المستحيل صعوده بدون مصعد كهربائي، ما جعل المهندس نعوم شبيب الذي صمم البرج، شيد بداخله 3 مصاعد كهربائية، إلا أن إدارة البرج الحالية لا تستخدم إلا مصعد واحد لا يسع سوى ثمانية أفراد.

تشغيل مصعد واحد أحال زيارة البرج من نزهة ترفيهية لرواده إلى عقوبة وإحساس بسوء الاختيار، حيث ينتظر الشخص أكثر من ساعة كاملة ليتمكّن من الصعود فى الأيام العادية بخلاف المناسبات والأعياد.

الصعود لبرج القاهرة، يبدأ برسم دخول 25 جنيهًا، يخضع الزائر بعدها للتفتيش؛ للتأكد من عدم اصطحابه للمشروبات أو مأكولات، يدخل بعدها فى ممرات حديدية فى نهايتها المصعد الكهربائي، ليبدأ فى دوامة الانتظار بين تلك الحواجز الحديدية حتى يتمكّن من الصعود لسطح البرج.

ما أن تصعد إلى الطابق قبل الأخير لسطح البرج، يستقبلك بعض العمال لإرشادك إلى طريق الصعود لسطح البرج، لتجد فى طريقك نظرات التذمر من رواد البرج الذين شكلوا طابورًا بطول السلم ومحيط سطح البرج، انتظارًا لدورهم فى النزول والهروب من الزحام.

ضيق المساحة أعلى برج القاهرة، مع تزايد أعداد زائريه، كفيلة بتغير المزاج الشخصي لزائريه، بالإضافة إلى المنظار الذي أصبح مجرد ديكور يزين سطح البرج، وبعد بضع دقائق يفكر الزائر فى النزول أو الجلوس فى المطعم الدوار فى الطابق قبل الأخير من البرج، لكن ما أن يسمع أن تكلفة الفرد تتجاوز الـ180 جنيهًا، تجعله يصرف النظر نهائيًا عن الجلوس فيه، ليبدأ فى رحلة عناء الانتظار مرة أخرى للنزول.

تستغرق رحلة النزول من برج القاهرة أكثر من ساعة ونصف؛ لشدة الزحام التي يشهدها البرج، بالإضافة إلى ضيق ساحة البرج من أعلى والسلالم الداخلية للبرج، ما أن ينجح الشخص فى النزول أسفل البرج، يقرر الذهاب بلا عودة مرة أخرى لهذه التجربة.

نظم مجموعة شبابية حملة خاصة لتنظيف وتزيين ودهانات مختلف شوارع مدينة أسوان، اليوم الجمعة، لإزالة تراكمات القمامة بأيدى شباب وفتيات متطوعين، تعبيرًا عن الاحتفال باليوم الوطنى والنصر فى 6 أكتوبر. وحضر ...

تحتفل مصر اليوم بذكرى نصر أكتوبرالـ44، والتي هزمت فيها مصر جيش الاحتلال الإسرائيلي وحطمت أسطورة الجيش الذى لا يُقهر، وحرص عدد نجوم الوسط الفني من مختلف بلدان الوطن العربي، على مشاركة الشعب المصري ...

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل