المحتوى الرئيسى

مذكرة تفاهم مشترك بين جامعتي عين شمس وخوا دجونغ للزراعة بالصين الشعبية

10/07 11:41

وقع منذ قليل كلا من الدكتور نظمي عبد الحميد، نائب رئيس جامعة عين شمس لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والدكتور شيو شين دينغ رئيس جامعة خوا دجونغ للزراعة بجمهورية الصين الشعبية مذكرة تفاهم مشترك بين الجانبين في مجال البحوث الزراعية بحضور كل من الدكتور فتحي الشرقاوي، نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، والدكتور عبد الناصر سنجاب نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، والدكتور هشام القصاص عميد معهد الدراسات والبحوث البيئية، والدكتورة إسراء عبد السيد مدير مكتب التعاون الدولي بجامعة عين شمس.

وخلال كلمته أشار الدكتور فتحي الشرقاوي إلى أهمية التعاون المثمر في مجال البحث العلمي والأكاديمي في إطار تقوية العلاقات بين الدول وتشجيع مشروعات التعاون في مجال التعليم والبحوث الجامعية بمختلف القطاعات والتخصصات.

كما أعرب عن حرص جامعة عين شمس على توفير منح دراسية للطلاب بمرحلتي البكالوريوس والدراسات العليا بما يمكن من الاستفادة المتبادلة ونقل أحدث الأساليب التكنولوجية في مجال العلوم الزراعية.

واستعرض الدكتور عبد الناصر سنجاب جهود جامعة عين شمس في التعاون المشترك مع عدد كبير من دول العالم في مختلف التخصصات منها العلوم الطبية والصيدلية وغيرها بما يساهم في رفع التصنيف الدولي للجامعة.

وخلال كلمته تناول الدكتور نظمي عبد الحميد بالشرح المفصل الخريطة الزراعية لجمهورية مصر العربية، مؤكدا أن مصر تمتلك مقومات زراعية مميزة تمكنها من تحقيق تقدم مستمر في سد الفجوة الغذائية خاصة في ظل التأثيرات المحدودة للتغيرات المناخية والملوحة وندرة المياه.

كما أكد أن الاعتماد على الأساليب التقليدية في الزراعة لم يعد له مكان خاصة وأن الرقعة الزراعية في مصر تبلغ حاليا 10 ملايوين فدان ومن المستهدف وصولها إلى 13 مليون فدان وهو ما لا يمكن تحقيقه دون الاعتماد على الوسائل التكنولوجية الحديثة.

وأضاف أن مصر بحاجة إلى رفع معدلات الإنتاجية في زراعة الموالح والتي تشهد نهضة واضحة في السنوات الأخيرة، مطالبًا الجانب الصيني بتوفير سلالات متنوعة من الموالح لتجربة زراعتها بمصر بما يسهم في تحسين الانتاجية ورفع معدلاتها وزيادة القيمة المضافة للمحاصيل الزراعية بما يسهم في تقليل الفاقد بعد الحصاد.

وأوضح أن مذكرة التفاهم تنص على تبادل الأساتذة والطلاب والباحثين وتبادل المعلومات والمراجع والأبحاث والمقررات، فضلًا عن تنظيم المحاضرات والسيمينارات والمؤتمرات وورش العمل والتعاون في مختلف المشروعات البحثية والإشراف المشترك على رسائل الماجستير والدكتوراة والدبلومات.

وتسري الاتفاقية بين الطرفين لمدة ثلاث سنوات قابلة للتجديد في حال رغبة الطرفين.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل