المحتوى الرئيسى

كيف تقى نفسك من نزلات البرد قبل الشتاء

10/07 10:13

ينتشر فيروس الإنفلونزا فى الشتاء وينتقل عن طريق الاحتكاك بالمصابين ونقص المناعة.

قال دكتور سميح بدير أخصائى التغذية العلاجية والمناعة أن هناك بعض الخطوات يجب اتباعها للحماية من انتشار العدوى وهى:

1- غسل اليدين بشكل متكرر باستخدام الصابون والماء وتعقيم اليد بالكحول.

2- تجنب الاحتكاك بالأشخاص المصابين بالإنفلونزا قدر الإمكان.

3- اتباع نظام غذائي صحي متوازن.

4- الحصول على قسط كاف من النوم.

7- الغرغرة بالماء والملح لتخفيف التهابات الحلق.

8- استخدام المناديل لتغطية الفم عند السعال أو العطس.

9- البعد عن تناول الكحوليات والكافيين.

وأضاف أن هناك بعض الأطعمة والمشروبات التى تساعد بشكل كبير على الوقاية وعلاج حالات نزلات البرد والإنفلونزا ومنها:

1- الطعام الحار: اكتشف مؤخرًا فائدة الفلفل الحار والصلصة الحارة وتأثيرهما الفعال فى علاج الاحتقان فبوسعنا تناول الأكل الهندى الحار أو إضافة توابل حارة على الطعام لتخفيف الاحتقان الذى نصاب به مع نزلات البرد والأنفلونزا

2- الفاكهة الحمضية: وهذا النوع من الفاكهة (مثل البرتقال واليوسفى والليمون والمانجو) يحتوى على فيتامين (سي، ج) الذى يعتبر فاكسين البرد الأول وينصح بشرب عصير البرتقال فى وجبة الإفطار كما يمكن أكل نصف ثمرة جريب فروت أثناء الظهيرة أو إضافة شرائح من اليوسفى على السلطة أثناء وجبة الغذاء ويجب على المدخنين زيادة كمية ما يتناولوه من هذا الفيتامين لأن التدخين يزيد من فرص الإصابة بنزلات البرد.

مع العلم أن مصادر فيتامين (سى، ج) ليست الفاكهة الحمضية فقط ولكن توجد مصادر غذائية أخرى غنية به مثل البطاطس والفلفل الأخضر والفراولة والجوافة.

3- الثوم: يحتوى الثوم على مادة (Alliin) التى تعمل كمضاد للاحتقان إلى جانب فوائده المتعددة فهو مضاد للسموم ويدمر العناصر الحرة وجزيئات الأكسجين النشطة التى تدمر الخلايا ويمكن إضافته إلى أنواع كثيرة من الطعام.

4- حساء الدجاج: يطلق عليه بنسلين الطبيعة ويأتى على قائمة تلك الأطعمة حيث إن تناول طبق من حساء الدجاج الساخن يفتح ممرات الهواء المختنقة ويعطى مزيدًا من الطاقة وإذا قمنا بإضافة الخضراوات للحساء مع البصل والثوم ستزيد من قوته الشفائية.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل