المحتوى الرئيسى

الكويت تؤكد أهمية مبدأ سيادة القانون على الصعيدين الوطني والدولي

10/07 10:13

شددت دولة الكويت على أهمية مبدأ سيادة القانون على الصعيدين الوطني والدولي والعمل لضمان تمتع المجتمع الدولي بالسلام والأمن الدوليين وتحقيق العدالة والمساواة بما يعزز التنمية المستدامة ويكفل القضاء على الفقر وحماية حقوق الإنسان.

وذكرت وكالة الأنباء الكويتية اليوم السبت أن ذلك جاء في كلمة وفد دولة الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة والتي ألقاها سكرتير ثان محمد العجمي في اجتماع اللجنة السادسة "القانونية" ضمن أعمال الدورة ال72 للجمعية العامة للأمم المتحدة مساء أمس الجمعة.

وقال العجمي إن "دولة الكويت تشدد على احترام ميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي باعتبارهما ركيزتين أساسيتين في التصدي للتحديات والتهديدات التي يواجهها المجتمع الدولي وتقر بوجوب حماية حقوق الإنسان والحريات الأساسية للفرد والمساواة بين الجميع دون تمييز بما يحقق السلام والأمن والتنمية الاقتصادية".

وأضاف أن "الدساتير والقوانين أصبحت المرآة التي تعكس مدى احترام الدول للحقوق والحريات الواردة في الإعلان العالمي لحقوق الإنسان".

وأشار العجمي إلى أن دولة الكويت على الصعيد المحلي تتمتع بنظام دستوري ديمقراطي ينص على أن الأمة مصدر السلطات التشريعية والتنفيذية والقضائية ويتميز هذا الدستور بخضوع الجميع له.

وذكر أن الدستور بين الحقوق والواجبات وجسد احترام سيادة القانون في مبدأ الفصل بين السلطات الثلاث ووجوب التعاون بينها وعدم التمييز بين الأفراد في الحقوق والواجبات وتمتعهم بالحرية والمساواة.

وبالنسبة للصعيد الدولي .. أوضح العجمي أن دولة الكويت تحرص على التمسك بالمباديء الدولية واحترام القوانين والاتفاقيات الدولية من خلال المحافظة على الأمن والسلم الدوليين ووجوب تسوية أي منازعات قد تنشأ بين الدول بالوسائل السلمية.

وأوضح أن الانتهاكات المستمرة للقانون الدولي تعزز ضعف الإرادة السياسية فيما يتعلق بكفالة الامتثال للقانون ومما يؤكد ذلك الانتهاكات الجسيمة والمتكررة التي يرتكبها الجانب الإسرائيلي في مواصلته بناء المستوطنات غير المشروعة ضاربة عرض الحائط بكل القرارات الشرعية الدولية ذات الصلة.

ودعا العجمي إلى وجوب بذل المزيد من الجهود واتخاذ جميع الوسائل تجاه احترام سيادة القانون على النطاق العالمي وتطبيقه على الجميع دون انتقائية تعزيزا للعدالة وتحقيقا للسلم والأمن الدوليين.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل