المحتوى الرئيسى

«تسجيل المواليد».. طوق نجاة جديد لـ القاصرات من الزواج المبكر

10/07 08:45

فى خطاب سابق للرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال كلمته باحتفالية التعداد السكاني، أبدى اندهاشه من عدد المتزوجات فى سن 12 عامًا –القاصرات، متسائلًا عن كيفية تحمُل طفلة مسئولية زوج وبيت وأبناء فى مثل هذه السن الصغيرة، حيث أعلن اللواء أبو بكر الجندي، رئيس جهاز التعبئة والإحصاء، عن حصر 118 ألف حالة زواج لأقل من 18 سنة خلال 2017، خلال احتفالية الإعلان عن تعداد سكان مصر.

وبناء عليه، رأى النائب محمد بدوي دسوقي، عضو مجلس النواب عن دائرة الجيزة، التقدم بشروط جديدة فيما يتعلق بتسجيل المواليد، وهو الامتناع عن تسجيلهم حال لم تبلغ الأم السن القانونية للزواج -18 عامًا- وهو ما سيكون نوعا من ردع المشاركين فى جريمة زواج القاصرات.

وأوضح دسوقي، أن هذه الخطوة كي تكون فعالة بشكل كبير، يجب على الدولة إطلاق حملات توعية خاصة بالزواج المبكر، كذلك اعتبار زواج القاصرات ضمن القضايا الجنائية لإخلالها بالأمن القومي للدولة المصرية، خاصة بعد الإحصائيات الأخيرة للجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، والتي وصفها بـ«الكارثية»، فهن فتيات لم يكتمل نموهن ووعيهن سيتحكم عليهن تربية وتخريج جيل للمستقبل، ما يؤثر بشكل غير مباشر على تدني مستوى التعليم وزيادة نسب الطلاق والزوجات المعيلة.

وعلى جانب قطاع تنظيم الأسرة، أعلنت الدكتورة سعاد عبدالمجيد رئيس قطاع السكان وتنظيم الأسرة بوزارة الصحة، عن تكثيف القطاع خدماته الصحية لتنظيم الأسرة بالمناطق النائية والمحرومة، من خلال وضع خطط استراتيجية لتحقيق أهداف الخطة القومية للسكان 2020، وهي الوصول بمعدل الإنجاب الكلي 3.1 طفلسيدة بدلا من 3.5، وهو ما يتحقق من خلال زيادة معدلات استخدام وسائل تنظيم الأسرة بين السيدات المتزوجات فى سن الإنجاب من 58.5% إلى 62.8 % وخفض معدلات الاحتياجات غير الملباه من 16% إلى 10.6%.

أما على المستوى القانوني، فلا يوجد نص خاص بمعاقبة المشاركين فى جريمة زواج القاصرات، فحتى ما أشار إليه النائب البرلماني لن يكون كافيًا طالما لا يوجد عقوبة رادعة من جهة القانون، وهو ما أكده الحقوقي عمرو عبد السلام، نائب رئيس منظمة الحق الدولية لحقوق الإنسان، الذي اعتبر زواج القاصرات جريمة تزوير فى محرر رسمي، المتهم فيها المأذون باعتباره فى حكم الموظف العام، وولي أمر الفتاة القاصر، لعمدهما تغيير الحقيقة عن طريق الغش والتحايل على القانون، مشيرًا إلى أن عقوبة زواج القاصرات هى السجن المشدد من 3 إلى 15 سنة.

نظم مجموعة شبابية حملة خاصة لتنظيف وتزيين ودهانات مختلف شوارع مدينة أسوان، اليوم الجمعة، لإزالة تراكمات القمامة بأيدى شباب وفتيات متطوعين، تعبيرًا عن الاحتفال باليوم الوطنى والنصر فى 6 أكتوبر. وحضر ...

تحتفل مصر اليوم بذكرى نصر أكتوبرالـ44، والتي هزمت فيها مصر جيش الاحتلال الإسرائيلي وحطمت أسطورة الجيش الذى لا يُقهر، وحرص عدد نجوم الوسط الفني من مختلف بلدان الوطن العربي، على مشاركة الشعب المصري ...

قدّمت النجمة دنيا سمير غانم، أول عروضها الاستعراضية التي تحمل عنوان "Donias World" أو "عالم دنيا" على مسرح The Marquee بكايروفيستيفال سيتي، وشهد لافتة كامل العدد قبيل بدء العرض بـ48 ساعة. «عالم دنيا ...

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل