المحتوى الرئيسى

بني سويف في أسبوع .. محلب والعصار يتفقدان محطة معالجة مياه الصرف بالبساتين ومحور عدلي منصور.. والرقابة الادارية تجرى تجربة محاكاة لإدارة أزمة السيول .. صور

10/07 08:22

محافظ بني سويف يبحث مع جمعية أصدقاء معهد القلب مشروع "فرصة عمل أفضل" محلب والعصار يتفقدان محطة معالجة مياه الصرف بالبساتين ومحور عدلي منصور مساعد رئيس الجمهورية: تجربة المحافظة للصرف الصحي رائعة وناجحة الرقابة الإدارية تجرى تجربة محاكاة لإدارة أزمة السيول ببنى سويف. محافظ بني سويف يضع إكليلا من الزهور على قبر الجندي المجهول

شهدت محافظة بني سويف العديد من الأحداث هذا الأسبوع حيث التقى المهندس شريف حبيب محافظ بني سويف وفد من جمعية أصدقاء معهد القلب لبحث الخطوات العملية الخاصة بتنفيذ مشروع "فرصة عمل أفضل لحياة أفضل"، والذي تقوم الجمعية بتنفيذه بالمحافظة ضمن مشروع تحسين فرص الشباب للعمل في مجال الرعاية الصحية بالتعاون مع مؤسسة ساويرس للتنمية الاجتماعية.

وأعرب المحافظ عن تقديره لجهود المجتمع المدني المتنوعة في دعم جهود الدولة لتحقيق التنمية الشاملة والتي تجعل المواطن محورًا للتنمية من خلال المشروعات والمبادرات والتي تهدف إلى تحسين مستوى الخدمات الحيوية، وفي مقدمتها الخدمة الصحية، فضلًا عن هدفها في تحقيق أبعاد اجتماعية هامة مثل تشغيل الشباب والحد من البطالة وتطوير الحياة والخدمات في المجتمعات الريفية البسيطة والنائية.

وأشار المحافظ إلى أن هذا المشروع تكمن أهميته في عامل التدريب بغرض تخريج كوادر مطلوبة وفرص حقيقية متوافرة في سوق العمل ، مما يعد شكلًا عمليًا للحد من البطالة، فضلًا عن كونها دعمًا للمنظومة الصحية من خلال كوادر مدربة على الأساليب الحديثة في المجال الطبي والعلاجي.

وخلال الاجتماع تمت مناقشة الخطوات والإجراءات المتفق عليها لتنفيذ المشروع ، حيث تم توقيع بروتوكول بين الجمعية ومديريات الصحة والشباب والرياضة التضامن الاجتماعي وبعض الجهات المنفذة للمشروع وتحديد المهام والاختصاصات للبدء الفعلي للمشروع بداية من اختيار 20 كادر من الصحة لتدريبهم ليكونوا مدربين لـ 250 شابا وفتاة على مهنة التمريض والعامل الصحي ، مرورًا بتقديم التدريب على 3 مراحل ، يتم البدء أولا بـ 100 متدرب ثم الـ 100 الآخرين ثم 50 متدربا الباقين، على أن تكون مدة التدريب شهرين لكل مرحلة بمعدل 6 ساعات يوميا و5 أيام أسبوعيًا ، مع صرف بدل نقدي من 40 إلى 50 جنيها يوميا، وذلك بمركز شباب العبور بمدينة بني سويف ، وبعدها يحصل المتدرب على ترخيص مزاولة المهنة وشهادة معتمدة من وزارة الصحة على أن يكون التدريب بإشراف كامل من وزارة الصحة .

وطالب المحافظ بالتوسع في المشروع ليشمل كل مراكز المحافظة مع وضع الآليات اللازمة لاستمرار المشروع ، والذي سيدفع بقطاع الصحة وتطوير مستوى الخدمة من خلال توفير الكوادر الصحية المدربة تدريبًا مهنيًا وبكفاءة عالية ويلبي حاجة سوق العمل في هذا المجال.

ومن جانبه أكد إبراهيم مصطفى منسق التدريب بجمعية أصدقاء معهد القلب، أن الهدف من المشروع هو تأهيل وتشغيل 500 من الشباب والفتيات في مجال الرعاية الطبية بمحافظتي بني سويف والفيوم بواقع 250 متدربًا بكل محافظة، حيث يتم بناء كوادر فنية متخصصة تقوم بتدريب هذا العدد على المعلومات والمهارات في العمل الطبي بنهاية عامين من التنفيذ.

حضر اللقاء اللواء عصام علقامي السكرتير العام ، والدكتور عبدالناصر حميدة وكيل وزارة الصحة ، و أحمد سرور مدير عام الشباب والرياضة ، وابراهيم ممدوح مصطفى منسق التدريب بجمعية أصدقاء معهد القلب ، و أمجد محمد مدير المشروع بالجمعية وراندا عبدالسميع استشاري المشروع بالجمعية ، دعاء محمد سعيد منسق المشروع بمديرية التضامن ، أمل احمد حسن مدير إدارة الجمعيات بالتضامن .

كما شهدت محافظة بني سويف الثلاثاء زيارة ، المهندس إبراهيم محلب، مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية والاستراتيجية، واللواء الدكتور محمد العصار، وزير الإنتاج الحربي.

وكان في استقبالهما المهندس شريف حبيب محافظ بني سويف و القيادات الأمنية والعسكرية والتنفيذية في مقدمتهم اللواء جرير مصطفى، مساعد وزير الداخلية مدير أمن بني سويف، والدكتور علاء عبد الحليم، القائم بأعمال رئيس جامعة بني سويف، واللواء عصام العلقامي، السكرتير العام للمحافظة، واللواء خميس أبو الفضل، السكرتير العام المساعد والدكتور محمد هيكل، خبير في مجال مشروعات المياه والصرف الصحي، والمهندس محمد سعيد نشأت، رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحي ببني سويف، ولفيف من أساتذة الهندسة والعلوم بجامعة بني سويف.

وفي قرية البساتين التابعة لمركز بني سويف استقبلت سيدات القرية المهندس إبراهيم محلب مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية والاستراتيجية ، و اللواء دكتور محمد العصار وزير الإنتاج الحربي ، والمهندس شريف حبيب محافظ بني سويف بالزغاريد أثناء إفتتاحهم لمحطة الصرف بالقرية في وجود نرمين محمود مقررة المجلس القومي للمرأة وليلي أبو عقل مقرر مناوب والدكتورة هبة عبدالعظيم ولمياء العربي عضوات المجلس.

ومن ناحيته قام المهندس إبراهيم محلب، مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية، يرافقه اللواء محمد العصار، وزير الإنتاج الحربي، بالمرور على مشروع معالجة مياه الصرف الصحي بالبساتين مركز بني سويف "كتجربة رائدة" تم تنفيذها باستخدام نظام "MBR" المعتمد عالميًا في أنظمة معالجة الصرف الصحى، حيث تم الوقوف على جميع التفاصيل الخاصة بالمشروع من "تصميم وتصنيع وتشغيل"، لتقييم المشروع من الناحية الفنية والاقتصادية، وإعداد تقرير نهائي عن التجربة.

وعقب الانتهاء من تفقد المحطة تم عقد لقاء جماهيري في حضور جميع المختصين وعدد من أهالي القرية وبعض مراسلي الصحف والمواقع الإخبارية، حيث استعرض محافظ بني سويف الأسباب التي دعت إلى البحث عن حلول غير تقليدية لمشكلة الصرف الصحي التي تعاني منها معظم قرى مصر، ومن أهمها تنفيذ توجيهات القيادة السياسية بضرورة مد الخدمة لكل القرى واعتباره مشروعا قوميا، ونظرا لأن هذه المشكلة لها أبعاد سلبية في عدد من النواحي المهمة مثل الصحة والبيئة، فضلا عن الأعباء المالية الكبيرة التي يتحملها المواطن البسيط والتي تمثل في مجملها عائقا كبيرا نحو تحقيق التنمية.

كما استعرض المحافظ موجزا عن المشروع بداية من أسباب التفكير في المشروع، وأن مشكلة الصرف بالقرى من المشكلات المزمنة وحلها بالطرق التقليدية تعترضه بعض المعوقات التي تحول دون تنفيذ كامل المنظومة التي تتكون من شبكات لتجميع المياه من القرى والتجمعات في بيارات تجميع ثم محطة رفع عبر خطوط طرد ومنها إلى محطة المعالجة ثم نقطة التخلص في مصرف أو غابة شجرية.

وأوضح ان بعض هذه العوائق، منها عدم توافر أو وجود مساحات كافية لمحطات الرفع، وعدم توافر أو وجود مساحات كافية لمحطات المعالجة، ما يؤدي تأخر الاستفادة من المشروع، وزيادة أعماق الحفر وأقطار المواسير (أحيانا)، ما يعوق التنفيذ، خاصة في القرى، وزيادة التكلفة لتدبير أراضٍ في المناطق الزراعية وفي نفس الوقت إهدار أراضٍ زراعية، عدم الاستفادة من المياه المعالجة في الزراعة أو لأغراض أخرى، وهذا ما يؤدي إلى تأخير تنفيذ المشاريع في هذا المجال.

وقال حبيب إن أهم ما يميز هذا النوع من المعالجة بنظام MBR، حيث يتطلب مساحة أقل بكثير من الطريقة التقليدية، ما يعني تقليل تكلفة الإنشاء وقيمة ارتفاع أسعار الأراضي، والمياه المنتجة ذات جودة عالية جدا ويمكن إعادة استخدامها مرة أخرى في الزراعة أو أغراض صناعية وأخرى، وأقل في تكلفة الإنشاء والصيانة، ولا تحدث ضوضاء ولذلك يمكن استخدامها في أماكن قريبة جدا من الكتلة السكنية، ولا توجد رائحة لهذه المحطات فهي صديقة للبيئة، وعدم الحاجة إلى نقطة التخلص (الغابات الشجرية) أو توفير أراضٍ كبيرة لمحطات الرفع، وسهولة التشغيل، حيث لا تتطلب عددا كبيرا من المشغلين، فضلا عن أن هذا النوع من المعالجة معتمد من الوكالة الأمريكية للبيئة ERA ومنظمة الصحة العالمية WHO.

ونوه محافظ بني سويف بتنفيذ المشروع في أول قرية مصرية وهي قرية البساتين مركز بني سويف والتي كانت تعانى من مشكلة الصرف الصحي والذي أثر بالسلب على بيئة وصحة المواطن، مشيرا إلى مراحل تنفيذ التجربة باستخدام نظام MBR Membrane Bio Reactor، في القرية، والتي أعطت نتائج متميزة أهمها جودة المياه المنتجة ومطبقاتها للمواصفات ومدة التنفيذ القياسية في 9 أشهر شاملة التصميم واستيراد الأغشية "وهي قليلة مقارنة مما يتم في المشروعات التي يتم تنفيذها بالطرق التقليدية"، وتم تصنيع المحطة محليا بنسبة 85%، ما قلل التكلفة، بالإضافة إلى أن التنفيذ تم بالمشاركة المجتمعية بالكامل شاملة الأرض "تبرع من الأهالي" والتصميم والتمويل، والإشراف الفني، فضلا عن إتاحة عدد من فرص العمل، وتمت الاستعانة بالعمالة من محافظة بني سويف.

وفي كلمته أشاد المهندس إبراهيم محلب، مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية والإستراتيجية، بتجربة بني سويف في حل مشكلة الصرف الصحي بالقرى بنظام MBR، حيث وصفها بالرائعة والناجحة والتي تمثل نموذجا فريدا في مواجهة المشكلات والقضايا المجتمعية بمشاركة الجميع بداية بالمواطن مرورا بالمجتمع المدني والقطاع الخاص والأجهزة الحكومية، والتي أثمرت عن مشروع رائد ساهم في رفع المعاناة عن أهالينا البسطاء، مؤكدا مواصلة الدعم لتعميمها على قرى بني سويف لتكون المحافظة هي الأولى التي نجحت في حل مشكلة الصرف الصحي بالقرى.

وقال "محلب " إن مثل هذه المشروعات المتميزة والإنجازات التي تمت عبر 3 سنوات من مشروعات قومية في كل المجالات والخدمات تدل على أن الشعب المصري قادر على صنع المعجزات وإعادة مصر لريادتها في مختلف المجالات، مؤكدا أن ما يتم في هذه الفترة تحت قيادة الرئيس السيسي يعد من المعجزات، حيث يتم إنجاز المشروعات العملاقة التنموية في أوقات قياسية وبمعايير جودة عالية.

وفي لفتة من أهالي القرية أهدى المهندس عبد الناصر عبد التواب من أبناء قرية البساتين التابعة لمركز بني سويف "كتاب الله " للمهندس إبراهيم محلب مساعد رئيس الجمهورية نيابة عن أبناء القرية وتعبيرا عن فرحتهم بزيارته لها.

واختتم "محلب" زيارته للمحافظة بتفقد موقع أعمال مشروع محور المستشار عدلى منصور ، ضمن برنامج زيارة متابعة الموقف التنفيذي لعدد من المشروعات الكبرى الجاري تنفيذها على أرض بني سويف ، والتي من المتوقع أن تحدث نقلة نوعية على كافة المستويات ، وذلك في إطار تنفيذ توجيهات القيادة السياسية بتسريع وتيرة التنمية في محافظات الصعيد.

وناقش مساعد رئيس الجمهورية مع "محافظ بني سويف " الموقف التنفيذي للمشروع ، حيث أشار المحافظ إلى أنه على تواصل ميداني مستمر مع القائمين على التنفيذ من الهيئة الهندسية للوقوف أولا بأول على المعوقات لتذليلها نظرا لأهمية المشروع الذي يمثل لبني سويف مشروعا قوميا انتظره المواطن طويلا ولا يغيب عن دائرة اهتمامه اليومية وهو يراه الأن يتم تنفيذه بمعدلات عالية.

وأوضح المحافظ بعض ملامح الانجاز التي وصلت في مجملها إلى حوالي 40 % ، حيث تم في القطاع الأول الذي يتكون من كوبري على النيل الانتهاء من أعمال الخواذيق بالكامل للبر الشرقي ، ونهو القواعد والأعمدة على الهامات بالكامل ، فيما يجري عمل الشدة المعدنية للسقف ، وذلك بالإضافة إلى البدء في عمل الخواذيق بالمجرى المائي حيث تم عمل 66 خاذوقا من إجمالي 88 خاذوقا ، وكذلك تم البدء في عمل القواعد على الأعمدة ، حيث تم الانتهاء من قاعدتين وجار العمل في قاعدتين أخريين من إجمالي 26 قاعدة مستهدف تنفيذها في المجرى المائي.

وبالنسبة للعمل بالقطاع الأوسط ، فإنه يجرى العمل في الأعمال الصناعية والبالغ عددها 5 أعمال صناعية ، حيث تم تنفيذ 74 خاذوقا من إجمالي 264 ، علاوة على تنفيذ 7 كمرات ، كما بدأت الأعمال المساحية في هذا القطاع " الأسبوع الماضي " بوتيرة أسرع ،خاصة بعد صدور القرار الجمهوري بنزع الملكية ، نظرا لأن هذا القطاع يقع معظمه في نطاق الأراضي الصادر بشأنها قرار نزع الملكية ، وهو ما يؤدي إلى رفع معدل الأداء وسرعة في التنفيذ.

وفي القطاع الثالث ( كوبري على السكة الحديد والابراهيمية ، وطريق القاهرة الزراعي ، كوبري على طريق دمو ) فقد تم تنفيذ 501 خاذوقا من إجمالي 604 خواذيق ، وتم تنفيذ 10 مخدات لكوبري دمو من إجمالي 10 مخدات ، وتم تنفيذ 9 سملات و10 أعمدة على مخدات ، وتم تنفيذ 31 عمودا على خواذيق ، فيما يجري حاليا الشدات المعدنية والخشبية لسقف الكوبري على طريق دمو ، وتجهيز العمل للحدادة والصب لسقف الكوبري.

وتجدر الإشارة إلى أن مشروع المحور يمثل مشروعًا قوميًا لعوائده الكبيرة المتوقعة على التنمية والاستثمار والصناعة وشبكة الطرق ، حيث تعثر المشروع في بداياته والذي تم وضع حجر أساسه في 2014 ولم يتم البدء في تنفيذه سوى في مارس 2017 بفضل حرص الدولة على تنمية الصعيد في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي والتي تمت ترجمتها من خلال الجهود الكبيرة والمتنوعة التي بذلها المهندس شريف حبيب محافظ بني سويف وجهازه التنفيذي المعاون له للخروج بالمشروع إلى حيز التنفيذ.

وشهدت الزيارة تواجد القيادات الأمنية والعسكرية والتنفيذية و في مقدمتهم اللواء جرير مصطفى مساعد وزير الداخلية مدير أمن بني سويف والدكتور علاء عبدالحليم القائم بأعمال رئيس جامعة بني سويف ، وممثلون عن الهيئة الهندسية للقوات المسلحة ومسئولو الشركات المنفذة لمشروع المحور ، علاوة على المهندس ناصر فراج مدير عام الطرق والنقل ، والمحاسب محمود مغربي رئيس المدينة.

من ناحية أخري أجرت الرقابة الادارية ببنى سويف برئاسة عضو المكتب تجربة عملية لإدارة أزمة السيول بمخر السيل بسنور شرق النيل للوقوف على مدى إمكانية وجاهزية كل الأجهزة لمواجهة السيول بالمحافظة وتدارك الأخطاء التى قد تحدث خلال عملية مواجهة الأزمة حالة حدوثها

وتم تنفيذ تجربة عملية وسيناريو عملى لأزمة سيول محتملة بمشاركة كل الجهات المعنية لإجراء التجربة منذ إبلاغ مركز عمليات المحافظة والجهات المشاركة فى التجربة بسوء حالة الطقس وهطول الأمطار بغزارة.

وذلك بحضور اللواء خميس ابو الفضل السكرتير العام المساعد للمحافظة و ممثلين للقوات المسلحة بقيادة العقيد محمود بشير المستشار العسكرى واجهزة مديرية الامن " الدفاع المدنى و النجدة و المرور " بقيادة اللواء فؤاد الوكيل مساعد مدير الامن وروساء المدن ومديرى المديريات المعنية وعلى راسها الرى والصحة والاسعاف والتموين وادارة الازمات.

وتم تحريك العناصر المشاركة فى إدارة الأزمة فى وقت قياسى للتعامل العملى معها وتخفيف تداعياتها وآثارها السلبية على المواطنين كل يعمل حسب ما كلف به لإدارة الأزمة.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل