المحتوى الرئيسى

الري في أسبوع .. 'عبد العاطي' يبحث مع نظيرته الجنوب سودانية المشروعات التنموية.. وخبراء تحذر من مخاطر السيول خلال الشتاء .. وقطاع التدريب ينفذ 12 نشاطا لإجمالى 266 متدربا

10/07 06:44

حزمة مشروعات تنموية تتماشى لدولة جنوب السودان بمنحة مصرية قدرها 26.6 مليون دولار المياه الجوفية" ترفع درجة الاستعداد القصوى بحالة توافر معلومات عن سقوط أمطار 26 مشاركا لبرامج إعداد القيادات الشابة بقطاع التدريب

شهدت وزارة الرى هذا الأسبوع نشاطا ملحوظا ، فقد استقبل الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والرى،صوفيا فال جاى، وزيرة الموارد المائية والرى بجمهورية جنوب السودان، والوفد المرافق لها في زيارتها للقاهرة .

وقال الوزير إن الزيارة أتت فى إطار أنشطة مشروعات التعاون الفني بين مصر وجنوب السودان، والتي تتضمن حزمة مشروعات تنموية تتماشى مع متطلبات المرحلة الحالية لدولة جنوب السودان بمنحة مصرية قدرها 26.6 مليون دولار، وذلك تحت مظلة مذكرة التفاهم الموقعة بين الوزارتين في 18 أغسطس 2006 وتم تدعيمها من خلال التوقيع على بروتوكول التعاون الفني بين البلدين في 28 مارس 2011.

وأوضح " عبد العاطى " ، أنه تم مؤخرا تعزيز وترسيخ العلاقات الثنائية الطيبة بين مصر وجنوب السودان بتوقيع اتفاقية التعاون الفنى والتنموي بين مصر وجنوب السودان بحضور السادة رؤساء الدولتين فى نوفمبر 2014 بالقاهرة.

وأكد عبد العاطي" ، فى بيان للوزارة، أن مشروعات التعاون الثنائى بين مصر وجنوب السودان حققت العديد من النجاحات، حيث شملت تنفيذ مشروعات تنموية لخدمة المواطنين الجنوب سودانيين فى المناطق المعزولة التى لا تصل إليها الخدمات الأساسية مثل مشروع توفير مياه الشرب الصالحة عن طريق حفر وتجهيز 30 بئرا جوفية لتأمين مياه الشرب النقية لحوالي (100-150) ألف مواطن جنوب سودانى.

وأضاف أنه تم الانتهاء من إنشاء 6 محطات شرب معتمدة على الآبار الجوفية في مدينة جوبا، والانتهاء من تنفيذ محطة رفع كبيرة بمدينة واو لتوفير الاحتياجات المائية للاستخدامات المنزلية والثروة الحيوانية للتجمعات السكانية القريبة من المجاري المائية، بالإضافة إلى تأهيل محطات قياس المناسيب والتصرفات على الأنهار الرئيسية بجنوب السودان.

كما طالبت الإدارة العامة للمياه الجوفية للصحراء الشرقية بالغردقة التابعة لوزارة الموارد المائية والري بجميع الهيئات والمؤسسات والشركات العاملة فى مجال الطرق والكبارى والتعدين والبترول والكهرباء والطاقة وأبراج الاتصالات والشركات المنفذة لأعمال الحماية من أخطار السيول من سدود وبحيرات صناعية والشركات العاملة فى إمدادات خطوط مياه الشرب وغيرها مما لم يذكر سابقا بتوخى الحذر من السيول خلال الشتاء.

وشدّدت الإدارة على كل من يقومون بتنفيذ أعمال فى الأودية وأماكن تجمعات مياه السيول بالصحراء الشرقية وغيرها من الأماكن باتخاذ كافة الإجراءات وكل ما يلزم من تدابير ووسائل واستعدادات لحماية الأفراد والمهمات والمعدات والمنشآت التى يقومون بالعمل بها من أخطار السيول فى حالة سقوط أمطار بأماكن عملهم.

وطالبت الإدارة من الجميع اتخاذ كافة ما يلزم لسرعة رفع درجة الاستعداد القصوى فى حالة توافر أنباء مؤكدة عن سقوط أمطار فى مواقعهم أو قريبا منها وإبلاغ الجهات المعنية فورا بكل ما يطرأ فور حدوثه.

كما كشفت المهندسة زبيدة محمد فتح الله محمود، رئيس قطاع تدريب الموارد المائية والرى بالوزارة، عن اجمالى البرامج التدريبية والأنشطة والبرامج التى تم تنفيذها خلال شهر سبتمبر الحالى، باجمالى 12 نشاط تدريبى لحوالى 266 مشارك تقريبًا بالقطاع وفروعه، تحت رعـاية الدكتور محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والرى.

وتضمنت تلك البرامج، برنامج إعداد القيادات الشابة بوزارة الرى" خلال الفترة من 10 : 14 سبتمبر، وشملت حوالى 26 مشاركا وهو برنامج محاكاة للبرنامج الرئاسى، والقي المحاضرات فيه نخبة من الخبراء والمتخصصين، مع الاستعانة بمدربي البرنامج الرئاسى فى موضوعات (هيدرولوجية نهر النيل – الأمن المائى علاقته بالأمن القومى – هوية وطنية – البرنامج الرئاسى وتمكين الشباب – قانون الخدمة المدنية 81 لسنة 2016).

واستمرت مدة البرنامج اربع اسابيع غير متصلة (اسبوع تدريبى من كل شهر)، وذلك لتأهيل قيادات شابة قادرة على الإدارة وتولى المسئولية والمناصب القيادية وفقًا لأساليب الإدارة الحديثة لتكون مؤهله للعمل الإدارى والمجتمعى.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل