المحتوى الرئيسى

البحر الأحمر في أسبوع .. العثور على عروس بحر نافقة جنوب الغردقة.. وضبط 11 هاربًا من المؤبد في قضايا جنايات متنوعة بالبحر الأحمر

10/07 04:09

العثور على عروس بحر نافقة جنوب الغردقة البحر الاحمر تستعد للسيول والمحافظ يؤكد يجب الاستفادة من الدروس الماضية القبض على 3 عاطلين بحوزتهم 60 قرصا مخدرا و30 جرام حشيش بالبحر الأحمر ضبط 11 هاربًا من المؤبد في قضايا جنايات متنوعة بالبحر الأحمر

شهدت البحر الأحمر عدد من الأحداث الساخنة خلال هذا الأسبوع، بدأت بالعثور على عروس بحر نافقة جنوب الغردقة كما استعدت البحر الأحمر للسيول والمحافظ أكد على الاستفادة من الدروس الماضية كما تم القبض على 3 عاطلين بحوزتهم 60 قرصا مخدرا و30 جرام حشيش بالبحر الأحمر وتم ايضا ضبط 11هاربًا من المؤبد في قضايا جنايات متنوعة بالبحر الأحمر.

وكانت قد عثر ت جمعية المحافظة على البيئة هيبكا جنوب جزيرة مجاويش بالغردقة على عروس البحر "بقرة البحر" نافقًة بالقرب من شواطئ احدى المنتجعات السياحية بعد أن جرفته الأمواج حيث استمرت عمليات البحث علية منذ امس بعد تلقى الجمعية اخطار من احد ريسو المراكب بمشاهدة هروس بحر نافقة وقد توصل فريق هيبكا لمكان وجود جثة عروس البحر تمهيد لتشريحها من قبل الجهات المختصة لتحديد اسباب وفاتها تعد عروس البحر التى يطلق عليها البعض بقره البحر احدى الكائنات البحريه النادره والمهدده بالانقراض .

كانت قد تلقت هبة شوقى المدير التنفيذى لجمعيه هيبكا لحمايه البيئه بلاغا بنفوق عروس بحر حيث انطلق على الفور فريق متخصص من الجمعيه حيث تبين ان عروس البحر انثى يبلغ طولها 2 ىة ويزيد وزنها عن النصف طن وانه لا يوجد سبب وفاه ظاهر فلا توجد اى اثار على جسد الكائن البحرى الفريق ان يكون سبب الوفاه نوع من الباكتيريا الذى يصيب رئه تلك الكائنات الحيه خاصه بعد تكرار موت دلافين لهذا السبب.

ويعد عروس البحر من الثدييات النباتية، ويتراوح طول الواحدة منه2.5-3.2 متر (وقد يصل 4 أمتار) ويبلغ وزن الحيوان البالغ بين 230-900 كيلوجرام. وخلال تناولها الأعشاب البحرية، تصعد إلى السطح في أوقات غير منتظمة لتتنفس لكنها في المتوسط تتنفس مرة كل 3-5 دقائق وهي تعيش إما وحيدة أو زوجيًا أوفي قطعان صغيرة تتضمن ما بين 3-6 حيوانات. ويتراوح لون جلدها بين البني الفاتح والرمادي، ويحيط بفمها شعر قاسي الملمس يفيد في الاستشعار أما منخريها، فيقعان في قمة الرأس، مما يتيح لها التنفس دونما الحاجة للارتفاع كثيرًا عن سطح الماء.

تلتهم بقرة البحر البالغة نحوًا من 30 كيلوغرامًا من أعشاب البحر يوميًا، وهي تختار الخضراء منها وتلفظ البنية اللون ولذكورها قواطع تنمو لتغدو مثل أنياب الفيل والحقيقة أن بقر البحر يمت بالقرابة لصنفين من الثدييات يبدوان مختلفين تمامًا: الفيل وحيوان الوبْر الصخري والأصناف الثلاثة ذات هياكل عظمية متشابهة ولأنثى كل صنف ثديان بين طرفيها الأماميين كما أن هناك تشابهًا في السلوك الاجتماعي للأصناف الثلاثة، حيث تعيش في جماعات صغيرة تتزعمها أنثى .

كما رفعت هذا الاسبوع محافظة البحر الأحمر من درجة استعدادها واعلنت حالة الطوارئ لمواجهة السيول بعد تحذيرات هيئة الأرصاد الجوية من السيول الموسمية وتم تكثيف الاعمال والانتهاء من عدد من البحيرات الصناعية والسدود والمصافى لتكون جاهزة للسيول .

وأكد اللواء احمد عبدالله محافظ البحر الاحمر ان العمل يسير بوتيرة متسارعة فى إنشاء بحيرة وادى الدرب وسد الحواشية لحماية مدينة راس غارب من اخطار السيول موضحا ان محافظة البحر الاحمر تبذل قصارى جهدها لمواجهة السيول حال حدوثها مشيرا الى ضرورة اتخاذ الاجراءات اللازمة لتفادي اخطار السيول بحيث لا تؤثر على مناطق التجمعات السكنية بمختلف مدن المحافظة مؤكدا على ان هدف المحافظة الرئيسى هو الحفاظ على المواطنين

وقال محافظ البحر الاحمر ان سد وادى الحواشية يبلغ أرتفاعه 4 متر و طوله 500 متر و عرضه عند القاع 49 متر من المقرر أن يساهم مع السدين الأخرين وبحيرة وادى الدرب و حاجزها الترابى فى تأمين مدينة رأس غارب من اخطار السيول .

واضاف المحافظ ان هناك خطة موضوعة لمواجهة السيول واستعداد لكل التمركزات المحددة بكل مدينة مزودة باللوادر وسيارات الانقاذ وكاسحات وسيارات الشفط للسيطرة على اى سيول وسرعة التحرك لإنقاذ حياة المواطنين ، مضيفًا أنه هناك مضاعفة للجهود والإمكانيات والقدرات لرفع كفاءة العمل بكافة أجهزة المحافظة بحيث تكون نقاط التمركز قريبة من الأماكن التى تشهد اندفاع للمياه ، مشيرا أن المحافظة تمتلك الكثير من الإمكانيات التى تمكنها من مواجهة مثل هذه الظروف والأكثر منها، ولكنها تحتاج إلى مزيد من الجهد .

اشار عبدالله الي ضرورة الإستفادة من الدروس السابقة وتلافى اى اخطاء ، مؤكدا على اهمية التواصل بين جميع الجهات ومركز عمليات المحافظة المتواجد 24 ساعة لتلقى اى بلاغات لتحقيق العمل بصورة متكاملة واحتواء اى احداث والتعامل معها بأسلوب ممنهج وسريع مضيفا انه لن يسمح بالتهاون فى تنفيذ خطة الاستعدادات الموضوعة ، محذرا الجميع بضرورة الالتزام بالتعليمات التى يجب اتخاذها فى حالة حدوث السيول .

وفى ذات السياق تفقد اللواء يوسف الشاهد رئيس مدينة القصير، مخرات السيول والسدود والبرابخ للتأكد من جاهزيتها حيث تفقد مجرى وادي العمبجى والبحيرة الصناعية و3 سدود وكذلك برابخ الطريق الدائري ووادي القصير القديم أمام فندق موفنبيك.

كما تم تفقد نهاية مصب وادي العمبجى بميدان المسلة والكيلو 10 وادي الزوريب والكيلو 20 وادي اسل، وتفقد أيضا بربخ وادي الشرم بالكيلو 35 جنوبا أمام قرية سانتيدو.

كما تفقد ايضا رئيس مدينة مرسي علم بالبحر الأحمر اللواء عاطف وجدي، مخرات السيول بالمدينة للتأكد من جاهزيتها استعدادا للسيول المتوقعةوقرر رئيس المدينة رفع درجة الطوارئ وتشكلت لجنة تضم سكرتير المدينة، ومدير إدارة الأزمات، ومدير الإدارة الهندسية، ومدير شئون البيئة بالمدينة، للمرور على مخرات السيول بالمدينة، للتأكد من صلاحياتها لمواجهة أخطار السيول، وتم المرور على حاجز التوجيه المؤقت، والذي تم عمله أثناء سقوط الأمطار والسيول على مدينة مرسى علم، في الفترة الماضية لتوجيه مياه السيل القادمة من وادي العلم إلى البحيرة الصناعية رقم 1.

كما تمكنت مباحث قسم ثان الغردقة، من ضبط عاطل بحوزته أقراص مخدرة بقصد الاتجار، كما تم ضبط اثنين آخرين بحوزتهما 30 جرام حشيش بقصد التعاطى.

تلقى اللواء حسام كمال مدير أمن البحر الأحمر، إخطارا من اللواء عصام العزب مدير مباحث المديرية، يفيد بضبط "وليد. ح" 19 سنة عاطل، وبحوزته عدد60 قرصا من الأبتريل المخدر، ومبلغ مالى 60 جنيها وهاتف محمول.

وبمواجهته بما أسفر عنه الضبط، اعترف بحيازته للمضبوطات بقصد الاتجار والمبلغ المالى متحصلات البيع والهاتف المحمول للاتصال بعملائه، وتحرر عن الواقعة المحضر رقم 9397 إدارى قسم شرطة ثان الغردقة لسنة 2017، وأخطرت النيابة للتحقيق.

كما تم ضبط "رمضان. ح" عاطل، مقيم أبوتشت قنا، السابق اتهامه فى عدد 6 قضايا "مشاجرة – مخدرات - قتل – سلاح أبيض"، وبحوزته قطعة متوسطة من الحشيش المخدر تزن 10 جرامات، وسلاح أبيض "مطواة"، وبمواجهته بما أسفر عنه الضبط، اعترف بحيازته للمضبوطات بقصد التعاطى، وتحرر عن الواقعة المحضر رقم 9399 جنح قسم شرطة ثان الغردقة لسنة 2017، وأخطرت النيابة للتحقيق.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل