المحتوى الرئيسى

ينتظرها العالم غدًا.. 6 معلومات جديدة عن ظاهرة «شهب برج التنين»

10/07 00:01

يشهد العالم، غدًا وبعد غد، ظاهرة كونية نادرة تسمى «شُهب التنين» أو «Draconid meteor shower» وهي ظاهرة فلكية نادرة.

ويتمكن سكان قارات آسيا وأوروبا وأمريكا الشمالية من رؤية الظاهرة بشكل أوضح من سكان الدول القريبة من خط الاستواء.

1ـ الظاهرة تتسبب فى امتلاء بالشهب وتُدعى «شُهب التنين»، والتي تنتج عن مذنب يدعى «جياكوبيني زينر»، وتتكرر كل ست سنوات، حسبما نشر موقع «Earth sky».

2ـ ينتمي المذنب «جياكوبيني زينير» «12P Giacobini-Zinne»، إلى شُهب تسمى «جاكوبينيندس» أو شهب «برج التنين»، ويدور حول الشمس كل 6 سنوات، وخلال اقترابه من الشمس يخلف كميات هائلة من الذرات الغبارية الصغيرة للغاية على نفس مداره حول الشمس، فيتشكل نهر غباري يتضمن عدد هائل من الذرات الغبارية المجهرية.

3- تحدث الظاهرة أثناء دوران الأرض حول الشمس تصطدم بالكتل الغبارية التي يخلفها «جياكوبيني زينير»، ومن ثم يحدث احتكاك قوي بالغلاف الغازي للكرة الأرضية وتكون سرعته، التي تصل إلى 20 كيلومتر فى الثانية، مما يسفر عن توليد درجة حرارة عالية، وهو ما يجعلها تظهر على هيئة أسهم نارية لامعة لبضع ثوان ثم تختفي.

وتبدأ الشهب بالاحتراق على ارتفاع 120 كيلو متر عن سطح الأرض، بينما تصبح رماد على ارتفاع 60 كيلو متر.

4-اكتشف العالم الفرينسي ميتشل جياكوبيني المذنب عام 1900، وكذلك سجل العالم الألماني إيرنست زينير، تواجد المذنب، فأطلق عليه «جياكوبيني زينير».

5ـ كان يكتسب المذنب لمعان المقدار الثامن حتى عام 1946، وبعدها تعرض لعدة انفجارات أدت إلى انخفاض مستوى لمعانه ليصل إلى المقدار السادس.

6- قال موقع «Earth Sky» إنه يمكن رؤية الشهب بالعين المجردة دون الحاجة إلى منظار أو نظارات مكبرة، ويفضل أن يكون اموقع الرؤية مظلم، وبعيد عن الأمكان التي تتمتع بالإضاءة العالية، بينما التوقيت الأفضل لرؤيتها هو بعض منتصف الليل، إلى قبل الفجر.

نظم مجموعة شبابية حملة خاصة لتنظيف وتزيين ودهانات مختلف شوارع مدينة أسوان، اليوم الجمعة، لإزالة تراكمات القمامة بأيدى شباب وفتيات متطوعين، تعبيرًا عن الاحتفال باليوم الوطنى والنصر فى 6 أكتوبر. وحضر ...

تحتفل مصر اليوم بذكرى نصر أكتوبرالـ44، والتي هزمت فيها مصر جيش الاحتلال الإسرائيلي وحطمت أسطورة الجيش الذى لا يُقهر، وحرص عدد نجوم الوسط الفني من مختلف بلدان الوطن العربي، على مشاركة الشعب المصري ...

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل