المحتوى الرئيسى

جامعة مانشستر: مضايقة الطلاب المسلمين أثناء الصلاة

10/06 22:25

أكد طلاب مسلمون بإحدى الجامعات البريطانية تعرضهم إلى المضايقات والتحرش بسبب تأديتهم لفرائضهم الدينية وسط الحرم الجامعي، وفق ما نشر موقع "ماكونيون"، ونوه عدة طلاب من جامعة مانشستر إلى قيام حراس أمن بمنعهم من الصلاة سواء بمبنى الجامعة أو بمبنى المكتبة العامة.

وفي استطلاع رأي، شارك فيه حوالي 70 طالبا مسلما تبين أن 86 في المئة منهم، رغبوا بتأدية فرائضهم الدينية أثناء تواجدهم بالجامعة وتخلوا عن الفكرة لغياب المكان المناسب لذلك، وأن 96 في المئة منهم يرغبون بتوفير فضاء مخصص للصلاة وسط الجامعة وأن 17 في المئة منهم أكدوا التعرض للمضايقة والتحرش.

وذكرت الطالبة عائشة، التي تدرس بالسنة الثانية في كلية الطب، أن حارس أمن منعها من الصلاة في الجامعة، قائلة: "قام أحد الحراس بالصراخ علي وأنا أصلي حتى أتوقف عن ذلك". وأضافت زميلة لها: "لقد منعت أيضا من الصلاة بأحد الطوابق قرب منفذ الإغاثة بينما كانت طالبات أخريات يجلسن بالمكان نفسه يتقاسمن أطراف الحديث".

وأردفت طالبة أخرى رفضت الإفصاح عن اسمها بالقول: "في إحدى المرات، كنت مع صديقة لي بمقهى المكتبة نستريح من مراجعة دروسنا لفترة زمنية طويلة، فاقتربت منا حارسة أمن تذكرنا بحظر الصلاة في المنطقة بعد الساعة الثانية عشرة ليلا"، مضيفة "لقد قصدتنا مباشرة لأننا محجبات ويسهل التعرف على انتمائنا الديني".

وبعد انتشار هذا الخبر، أجرت جامعة مانشستر البريطانية استطلاع رأي لطلابها على شبكة الانترنت بنية اقتراح خطة على اتحاد الطلاب بشأن تخصيص فضاءات للعبادة بالحرم الجامعي.

وفي وقت سابق من السنة، تداول الطلاب عريضة تطالب بتخصيص فضاء للعبادة بالمكتبة الرئيسية للجامعة حصلت على توقيع أزيد من 600 طالب. وأوضحت طالبة جامعية سبب توقيعها على العريضة، قائلة: "على الرغم من أنني مسيحية، أدرك جيدا أن الصلاة فرض على كل جالية دينية، وخاصة للمسلمين. الذهاب إلى مكان بعيدا جدا من أجل الصلاة بمنأى عن عيون الآخرين، قد يكون أحيانا أمرا خطيرا بصراحة".

وعلى مستوى الجامعة، أشارت ديج مالك جونسون، مسؤول بالجامعة، إلى أن إدارة الجامعة تشعر بالآسى حيال هذه التصرفات الصادمة، خاصة في ظل غياب قاعات مخصصة للصلاة. وقال المسئول: "منذ سنة تقريبا، تزايدت الاعتداءات على النساء المسلمات بالخصوص وسط الجامعات، كما أن بلاغات تعرض الطلاب اليهود إلى المضايقات قد ارتفعت أيضا. لذلك، ستبذل الجامعة قصارى جهدها من أجل ضمان مناخ آمن للكل الطلاب على اختلاف انتماءاتهم الدينية".

وللتذكير، شهدت مدينة مانشستر ارتفاعا في الأعمال المعادية للمسلمين بعد تفجير إرهابي أثناء حفل غنائي كانت تحيه الفنانة الأمريكية آريانا غراندي وتسبب في وفيات عديدة وإصابات كثيرة.

نرشح لك

أهم أخبار رمضان

Comments

عاجل