المحتوى الرئيسى

«شهيد مُكرر».. قصة بطل أكتوبر تُعاد بعد 42 عاما (فيديو)

10/06 20:24

البطولات يصنعها رجال أقسموا على ألا يفرّطوا فى حق بلدهم، وأن يضحوا بأرواحهم من أجل الوطن وحماية أهله.

سجلت كتب التاريخ آلاف الحكايات والبطولات ولم تغلق بعد، إلا أن أكتوبر، كان حدثًا جللًا، بجانب النصر امتلأ بحكايات البطولات يتشابه بعضها مع بعض البطولات التي يقدمها رجال القوات المسلحة هذه الأيام فى حربه على الإرهاب من هذه تشابهت واقعة "التضحية بالنفس" من أجل حماية الكتيبة من نيران العدو.

الزمان 6 أكتوبر 1973، على رمال سيناء الطاهرة، يتذكر النقيب عبد الرحمن سعيد من قوات الدفاع الجوي بالجيش الثالث - أحد أبطال أكتوبر - ويقول إن "التضحية التي شاهدتها بنفسي لا يمكن وصفها أو تخيلها، وكانت لقائد كتيبه ضحى بنفسه فى سبيل إيقاف العدو عن التقدم وعدم مفاجأة زملائه الآخرين".

وقال سعيد لـ"الدستور" إنه خلال المعركة، حاول اليهود إحداث ثغرة بين الفرقة 19 والفرقة 7 للقوات المصرية، وصدرت الأوامر من القوات المسلحة للجنود "تشبثوا بالأرض"، لتنطلق المدافع المصرية فى مواجهة دبابات العدو، وعلى طريق "متلا" واجهت فصيلة استطلاع مصرية أخرى دبابات العدو.

يضيف النقيب: "كان قائد الفصيلة ضابط اسمه سامي، وجد نفسه هو وفصيلته أمام أخطر موقف قد يواجهه شاب فى هذا العمر 21 سنة، حيث وجد نفسه امام رتل دبابات، وكان لابد من إيقاف الرتل وهو ما دفعه سريعا إلى مواجهتهم بالقنابل اليدوية، وحينما لم تصب القنبلة الدبابة أخذ القنبلة الثانية وفجر نفسه بالدبابة، وحين شاهد جنوده المشهد انقضوا جميعا على الدبابات بالقنابل اليدوية وفجروا أنفسهم فهرب باقي الرتل من دبابات العدو وبالفعل افشلوا مخطط الصهاينة لإحداث الثغرة، وحينها شعر اليهود بانه تم تطوير الهجوم على الجبهة وبالفعل هذه التضحية أدت إلى تطوير الهجوم وفر جنود العدو هاربين بدباباتهم امام قنابل يدوية.

وبعد 42 عامًا على أكتوبر، تتكرر نفس البطولة مرة أخرى فى العام 2015 حين قام الجندي البطل "الشحات فتحي شتا" 22 عاما مجند بالكتيبة 101 بشمال سيناء - الذي استشهد فى التاسع والعشرين من يناير 2015 - احتضن إرهابيا ملثما يلبس قميص متفجرات وجري به أكثر من 100 متر، فى محاولة لكي يفدي الكتيبة وزملائه، وفجر الإرهابي نفسه مع الشهيد، ليضرب أروع الأمثلة فى التضحية والفداء ومعنى الوطنية وشرف العسكرية المصرية الذي ما زال يحتذى به منذ قديم الأزل وحتى الآن.

تحتفل مصر اليوم بذكرى نصر أكتوبرالـ44، والتي هزمت فيها مصر جيش الاحتلال الإسرائيلي وحطمت أسطورة الجيش الذى لا يُقهر، وحرص عدد نجوم الوسط الفني من مختلف بلدان الوطن العربي، على مشاركة الشعب المصري ...

قدّمت النجمة دنيا سمير غانم، أول عروضها الاستعراضية التي تحمل عنوان "Donias World" أو "عالم دنيا" على مسرح The Marquee بكايروفيستيفال سيتي، وشهد لافتة كامل العدد قبيل بدء العرض بـ48 ساعة. «عالم دنيا ...

زار أحمد عبد العظيم رئيس مدينة أبو رديس، اليوم، التجمعات البدوية بمنطقة وادي فيران لتفقد مزرعة نسرين والخدمات التي تقدم لأهالي المنطقة. واستهل زيارته للوحدة المحلية بفيران بالمرور على مزرعة نسرين ...

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل