المحتوى الرئيسى

قوات النظام السوري تدخل أحد آخر معاقل "داعش"

10/06 20:23

بيروت - (أ ف ب):

دخلت القوات السورية بدعم جوي روسي، الجمعة، إلى غرب مدينة الميادين، أحد آخر معاقل تنظيم "داعش" البارزة في سوريا، في إطار هجوم يهدف الى طرد التنظيم بالكامل من محافظة دير الزور النفطية الحدودية مع العراق.

وتسعى قوات النظام بدعم روسي إلى توسيع مناطق سيطرتها داخل المحافظة التي يسيطر التنظيم على الجزء الأكبر منها منذ العام 2014، في وقت تقود قوات سوريا الديموقراطية بدعم من التحالف الدولي بقيادة أمريكية هجوماً منفصلاً، لكن وتيرة تقدمها "أبطأ" من القوات السورية.

وقال مدير المرصد السوري لحقوق الانسان رامي عبد الرحمن لوكالة فرانس برس إن قوات النظام تمكنت من الدخول إلى الميادين حيث سيطرت على أبنية عدة في القسم الغربي منها.

وتقدمت قوات النظام إلى غرب المدينة آتية من منطقة البادية، بعد غارات كثيفة شنتها الطائرات الروسية في الأيام الاخيرة، بحسب المرصد.

وأكد مصدر عسكري سوري لفرانس برس دخول الجيش الى الميادين موضحاً انه "يعمل على انهاء وجود داعش فيها وصولاً الى كامل الريف الشرقي" بهدف "توجيه ضربة قاصمة لداعش تزامنا مع عمليات تأمين (مدينة) دير الزور".

وشدد على ان "السيطرة على الريف الشرقي لدير الزور تعد اولوية للجيش خصوصاً ان التنظيم يتخذ من مدينة الميادين عاصمة امنية وعسكرية له" في المحافظة.

وتشكل الميادين الى جانب البوكمال الحدودية مع العراق آخر أبرز معاقل التنظيم في محافظة دير الزور، التي ما زال يسيطر على اكثر من نصف مساحتها.

ويقول محللون ان التنظيم نقل تدريجياً الجزء الاكبر من قواته وقادته الى المدينتين مع خسارته معاقل اخرى في البلاد ابرزها الرقة (شمال) التي باتت معركتها محسومة.

وتشكل دير الزور منذ اسابيع مسرحاً لهجومين منفصلين، الاول تقوده قوات النظام بدعم روسي في المدينة بشكل خاص حيث تسعى الى طرد الجهاديين من احيائها الشرقية، وفي الريف الغربي. وتقود الفصائل الكردية والعربية المنضوية في اطار تحالف سوريا الديموقراطية الهجوم الثاني في الريف الشرقي.

ويقول عبد الرحمن ان "وتيرة تقدم قوات النظام اسرع بكثير من قوات سوريا الديموقراطية نتيجة شن الطائرات الروسية مئات الغارات" على نقاط سيطرة تنظيم الدولة الإسلامية خلال الاسابيع الثلاثة الاخيرة.

ومع تقدمها الى الميادين الواقعة في الريف الشرقي، يقول عبد الرحمن ان "قوات النظام وبإيعاز روسي مباشر تسعى للوصول الى حقل العمر النفطي" احد اكبر حقول النفط السورية الذي وفر للتنظيم عائدات مالية ضخمة. لكن استهدافه مراراً من التحالف الدولي أوقف العمل فيه.

ويوضح المصدر العسكري السوري ان "الجيش ومن خلال توجيه عملياته نحو الميادين يهدف الى انهاء وجود داعش في كامل جغرافية المحافظة".

وتمكنت قوات النظام الشهر الماضي من فك حصار محكم فرضه التنظيم قبل نحو ثلاث سنوات على الاحياء الغربية لمدينة دير الزور والمطار العسكري المجاور.

ويسيطر تنظيم داعش حالياً على اكثر من نصف مساحة المحافظة. والى جانب الميادين والبوكمال، يحتفظ بسيطرته على الاحياء الشرقية من المدينة وعلى بلدات ومدن عدة في الريفين الشرقي والجنوبي بالاضافة الى مناطق صحراوية واسعة.

ودفعت كثافة الغارات المواكبة لهجوم القوات الحكومية عشرات الالاف من المدنيين الى النزوح، بحسب المرصد.

وقتل 14 مدنياً على الاقل بينهم ثلاثة اطفال ليل الخميس الجمعة جراء غارات روسية استهدفتهم اثناء محاولتهم عبور نهر الفرات في قرية محكان الواقعة تحت سيطرة التنظيم جنوب مدينة الميادين، وفق المرصد.

كما قتل 38 مدنياً آخرين بينهم تسعة اطفال الاربعاء بغارات روسية وفق المرصد، ايضاً لدى محاولتهم عبور الفرات جنوب شرق الميادين.

وارتفعت حصيلة القتلى المدنيين في الاسبوعين الاخيرين في سوريا جراء الغارات الروسية على دير الزور، وتلك التي تشنها طائرات التحالف الدولي بقيادة أميركية على الرقة دعما لهجوم تقوده قوات سوريا الديموقراطية ضد التنظيم.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل