المحتوى الرئيسى

التعليم العالي في أسبوع.. إعلان فتح باب التقدم لمبادرة النهوض بصناعة السيارات.. وإحالة المشاركين في حفل خطوبة جامعة طنطا لمجلس التأديب

10/06 20:13

وزير التعليم العالي يعلن فتح باب التقدم لمبادرة النهوض بصناعة السيارات

نستهدف تحقيق التنمية المستدامة من خلال مجتمع المعرفة

بالأسماء.. الأعلى للجامعات يعلن نتيجة المسابقتين المركزية والموحدة لطلاب الشهادات الفنية "كليات الهندسة"

نعد خطة لاستفادة الدولة من أبحاث الرسائل العلمية

رئيس جامعة عين شمس يهدي مجموعة نادرة لجامعة الطفل

شهد الأسبوع الثالث من العام الجامعي 2017-2018 حالة من الهدوء سوى حالة الخطوية بجامعة طنطا التي أحال الوزير المشاركين بها إلى مجلس التأديب، فيما نظمت لجنة قطاع علوم الحاسب والمعلوماتية بالمجلس الأعلى للجامعات خلال الفترة من 2-3 أكتوبر الجاري فعاليات المؤتمر الدولى الثانى تحت عنوان "الاتجاه نحو بناء مجتمع المعرفة والابتكار المصرى".

ففي هذا الصدد، أعلن الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، أن صناعة السيارات ودعم التصنيع المحلى يحظى بأولوية خاصة بالنسبة للدولة و هناك قناعة الآن أكثر من أي وقت مضى بضرورة إنتاج سيارة ركوب مصرية، وفى هذا الإطار تدعو الوزارة ممثلة فى أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا أصحاب الأفكار المبتكرة اعتبارًا من اليوم للتقدم بمقترح تصميم وتصنيع واختبار نموذج أولى لسيارة كهربائية مصرية الصنع.

من جانبه أكد الدكتور محمود صقر، رئيس أكاديمية البحث العلمى، أن خطة الأكاديمية فى تنفيذ استراتيجية الوزارة للعلوم والتكنولوجيا والابتكار 2030 تركز على حشد القدرات الوطنية الموجودة فى المجالات المختلفة فى تحالفات تكنولوجية بحيث يتكون كل تحالف من 10 جهات على الأقل بينهم ثلاث شركاء من الصناعة وجامعات ومراكز ومعاهد بحثية ومؤسسات مجتمع مدنى بهدف دعم التصنيع المحلى على مستوى التنفيذ والتسويق والارتقاء بالصناعة الوطنية وتكامل الجهود وتفادى التكرار وأن مسابقة تصنيع سيارة محلية كهربائية محلية الصنع هى إحدى مبادرات أكاديمية البحث العلمي للنهوض بصناعة السيارات في مصر وحشد وتجميع القدرات المصرية الشابة والمبتكرة في هذا المجال، وأن الموعد النهائي للتقدم بالمقترحات 21 أكتوبر 2017 من خلال الموقع الرسمي لأكاديمية البحث العلمي (www.asrt.sci.com).

والهدف من هذا المشروع هو تصنيع نموذج أولى لسيارة كهربائية تصميمها مصري، ولابد أن يجتاز النموذج الاختبارات اللازمة المتعلقة بالصلاحية من الجهات المعنية مع ضرورة الإقتداء بالمواصفات الأساسية للسيارات ذات الشكل الحضاري المدفوعة كهربيًا من حيث الأبعاد والنظام الكهربائي للسيارة ونسبة المكون المحلى ودراسات الجدوى وسلاسل الإمداد.. وسيتم اختيار النموذج الأفضل عن طريق لجان علمية وفنية متخصصة لتصنيعه وتسويقه والأولوية للمقترحات التي يشمل فريق عملها شباب الباحثين وطلاب مشروعات التخرج في هذا المجال، وسيتم الإعلان عن نتائج اختيار المقترح الفائز في 15 نوفمبر 2017، ويبلغ التمويل المخصص لدعم هذا المشروع فى مراحله المختلفة 10 ملايين جنيه مصرى.

وتشمل هذه البرامج "تصميم وتصنيع واختبار سيارة كهربائية مصرية" يهدف هذا المشروع إلى تصنيع نموذج أولى لسيارة كهربائية تصميمها مصرى، لابد أن يجتاز النموذج الاختبارات اللازمة المتعلقة بالصلاحية من الجهات المعنية، مع ضرورة الاقتداء بالمواصفات الأساسية للسيارات ذات الشكل الحضرى المدفوعة كهربيا من حيث الابعاد والنظام الكهربائى للسيارة.

على أن يتضمن المشروع: تصميم وتصنيع نموذج أولى، عمل محاكاة CFD analysis، إعداد دراسة:" تحدد الحد الأدنى لمواصفات الأمان اللازمة لترخيص السيارة، إمكانيات التصنيع المحلية لتصنيع السيارة، الطريقة المثلى للتصنيع باقل التكاليف والجدوى الاقتصادية للسيارة الجديدة"، بالإضافة إلى الدراسة يجب الاخذ فى الاعتبار عند التنفيذ أن يتم توثيق كل المراحل من تصميم وتصنيع واختبار ومواصفات ورسومات (ملف تصنيعى) واسم وشعار مقترح للسيارة والمعارف التكنولوجية.

وعلى صعيد متصل، استقبل خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى لاورنس ويستهوف السفير الهولندى بالقاهرة والوفد المرافق له؛ للتباحث حول آليات التعاون بين مصر والمملكة الهولندية وخاصة فى مجالات التعليم العالى والبحث العلمى والعلوم والتكنولوجيا، وذلك بمقر الوزارة.

وخلال اللقاء أكد الوزير على أهمية تعزيز التعاون بين مصر وهولندا خاصة فى المجالات التعليمية والعلمية والبحثية، مشيرًا إلى أهمية تفعيل المزيد من المنح الدراسية للباحثين المصريين لهولندا، وتبادل الخبرات بين الجامعات المصرية والهولندية وخاصة فى المشروعات البحثية ذات الاهتمام المشترك، وفى المجالات ذات الأولوية لخطة التنمية المستدامة فى مصر 2030، والانتهاء من المشروعات القائمة بين الجانبين.

ومن جانبه أكد السفير الهولندى حرص بلاده على دعم علاقات التعاون مع مصر، وتطلعه لتعزيزها فى مجال التعليم العالى والبحث العلمى للاستفادة من الخبرات المصرية.

شهد اللقاء الدكتور حسام الملاحى مساعد أول الوزير للعلاقات الثقافية والبعثات وشئون الجامعات، وأمجد عبد الغفار مساعد وزير الخارجية والمرشح للعمل بالسفارة المصرية بهولندا، والمهندس هشام سليم المستشار الاقتصادى والتجارى بالسفارة الهولندية بالقاهرة، وبيبا هوكسما سكرتير أول بالشئون الاقتصادية بالسفارة الهولندية بالقاهرة.

فيما نظمت لجنة قطاع علوم الحاسب والمعلوماتية بالمجلس الأعلى للجامعات خلال الفترة من 2-3 أكتوبر الجاري فعاليات المؤتمر الدولى الثانى تحت عنوان "الاتجاه نحو بناء مجتمع المعرفة والابتكار المصرى".

وقال الدكتور جمال درويش، رئيس لجنة قطاع علوم الحاسب والمعلوماتية بالمجلس الاعلى للجامعات، إن مصر بحاجة لبناء مجتمع المعرفة والابتكار؛ لصدارة المشاريع المجتمعية الكبرى وفتح الاستثمارات والسوق المجتمعية أمام بلدان العالم، وذلك من أجل تحقيق التنمية المستدامة 2030.

وأوضح درويش، أن هدف المؤتمر وضع رؤية محددة وآليات وإستراتيجيات تساهم فى بناء مجتمع المعرفة والابتكار المصري.

وأشار إلى أن المؤتمر من المقرر أن يناقش 22 بحثا علميا على مدار 5 جلسات بالإضافة إلى جلستي الافتتاح والختام، مؤكدًا أنه من المقرر أن يناقش المؤتمر عدة نقاط أبرزها المعاونة والمراجعة في البنية التحتية للمعرفة والابتكار، وتطوير المنظومة المعرفية، وغرس ثقافة المعرفة في المجتمع، وتفعيل الشراكة والتكامل بين أفراد المجتمع.

فيما أصدر الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، عددًا من القرارات الوزارية بشأن تجديد تعيين عدد من القيادات الإدارية بجامعتى الإسكندرية وبورسعيد.

فى جامعة الإسكندرية وافق الوزير على تجديد تعيين عدد (4) مديرين عموم بالإضافة إلى عدد (1) أمينًا عامًا، تضمنت القرارات الموافقة على تجديد تعيين كل من: (الطبيبة هالة عبد التواب عبد العزيز مديرًا عامًا للوحدات العلاجية والوقائية والتموين الطبى، وشادية أحمد محمد محمود مديرًا عامًا للشئون الإدارية بالمستشفيات الجامعية، وهشام عبد المنعم محمد مديرًا عامًا للدراسات العليا والبحوث، وبدرية محمد السعيد مديرًا عامًا لمشروعات البيئة، بالإضافة إلى تجديد تعيين عزيزة فتحى محمد أمينًا لكلية الحقوق بالجامعة).

كما وافق الوزير على تجديد تعيين كل مــن (أمل رمضان عبد الرحمن مديرًا عامًا للعلاقات الثقافية والعلمية، وضحى على محمد مديرًا عامًا للدراسات العليا والبحوث بجامعة بورسعيد).

أعلن المجلس الأعلى للجامعات نتيجة المسابقتين المركزية والموحدة لطلاب الشهادات الفنية الراغبين فى دخول كليات الهندسة للعام الجامعى الجديد 2017-2018.

وكان المجلس الأعلى للجامعات عقد امتحان المسابقة المركزية للطلاب الحاصلين على دبلوم المعاهد الفنية الصناعية ودبلوم المدارس الفنية الصناعية المتقدمة نظام خمس سنوات خريجى أعوام 2015- 2016 -2017 للراغبين فى الالتحاق بإحدى كليات الهندسة بالجامعات للعام الجامعى الجديد 2017-2018.

وتلقى الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، تقريرًا مفصلًا من الدكتور ابراهيم سالم القائم بعمل رئيس جامعة طنطا حول واقعة إقامة حفل خطوبة داخل الحرم الجامعي، فى إطار توجيهاته لرؤساء الجامعات بضرورة تحقيق الانضباط داخل الجامعات على مستوى كافة عناصر المنظومة التعليمية من خلال الالتزام بالضوابط واللوائح الجامعية وعدم السماح بأى تجاوزات أو خروج على الأعراف والتقاليد الجامعية.

وتم إخطار عبد الغفار بكافة الإجراءات القانونية التي اتخذتها الجامعة في هذه الواقعة، والتي أعلنتها جامعة طنطا للرأي العام من خلال بيان صحفى تم إرساله لوسائل الإعلام، والذى تضمن "ردًا على ما تم تداوله فى وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعى بشأن واقعة إقامة حفل خطوبة بجامعة طنطا، تؤكد الجامعة على قيام طالب بكلية الحقوق جامعة طنطا بالاتفاق مع أخصائي الأمن بكلية الحقوق، والذي أعطاه الإذن بإقامة حفل الخطوبة دون إعلام السيد مدير أمن الكلية رغم تواجده بها، وعليه قام طالب بالفرقة الرابعة كلية الحاسبات والمعلومات بجامعة المنوفيه وطالبة بالفرقة الثالثة انتساب بكلية الحقوق بجامعة طنطا بإقامة حفل الخطوبة ، والقيام بأفعال تناقض الأعراف والتقاليد الجامعية.

وعلى الفور قام الدكتور إبراهيم سالم القائم بأعمال رئيس جامعة طنطا بإحالة الموضوع للتحقيق، وبناء عليه تم إصدار قرار بوقف أخصائي الأمن احتياطيا لمدة ثلاثة أشهر لحين انتهاء التحقيقات معه فيما نسب إليه في الواقعة المذكورة أعلاه، وذلك طبقًا لنص القرار رقم 2539 بتاريخ 3/10/2017 كما قام بالموافقة على ما انتهت إليه مذكرة الإدارة القانونية بكلية الحقوق من إحالة كافة الطلاب المشاركين في الحفل إلى مجلس تأديب الطلاب بكلية الحقوق مع إرسال صورة من أوراق التحقيق الخاصة بالطالب/ مناع محمد السعدني إلى الأستاذ الدكتور رئيس جامعة المنوفية لاتخاذ ما يلزم من إجراءات، حيث إن الطالب سالف الذكر من طلاب كلية الحاسبات والمعلومات بجامعة المنوفية، حيث لا ولاية لجامعة طنطا عليه في هذا الشأن.

ويؤكد الدكتور إبراهيم عبد الوهاب سالم القائم بأعمال رئيس جامعة طنطا على احترام جامعة طنطا لكافة القوانين واللوائح والأعراف والتقاليد الجامعية، والضرب بيد من حديد لكل من تسول له نفسه مخالفتها، والخروج على مقتضياتها؛ ترسيخًا لقدسية الحرم الجامعي".

وفي صعيد جامعة القاهرة، أعلن الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، أن الجامعة تستهدف التحول من نظام التعليم المفتوح إلى التعليم المدمج الذي يعتمد بالأساس علي التعليم الإلكتروني ويجمع بين أكثر من أسلوب تعليمي في الدراسة.

وأضاف فى تصريحات صحفية، أن التعليم المدمج يعتمد علي الاستعانة بالقنوات الفضائية واستخدام أفلام اليوتيوب في التعليم، واللقاءات المباشرة مع الأساتذة بنسبة قد تصل إلى 25% من البرامج التدريبية.

وقال رئيس جامعة القاهرة إن البداية كانت فى إطلاق برنامج بكالوريوس التجارة (علوم الأعمال) بنظام التعليم المدمج الذى أقره المجلس الأعلى للجامعات ووافق على لائحته وتعميمه على الجامعات الأخرى.

وأكد رئيس جامعة القاهرة، أن الجامعة لديها الرغبة في التغيير والتطوير والتحول إلى جامعة ذكية تضاهي الجامعات العالمية، مشيرًا إلى أنه يسعي في المرحلة الحالية إلى تطبيق الميكنة داخل الجامعة، وذلك من خلال استخدام نظام التطبيقات الذكية في مختلف المعاملات الجامعية.

وقال "الخشت" إن جامعة القاهرة تعد حاليًا خطة للاستفادة من الأبحاث العلمية ورسائل الماجستير والدكتوراة لمختلف الكليات بالتركيز علي المشروعات البحثية التي تعود علي اقتصاد الدولة والتنمية بشكل مباشر، مشيرًا إلى أنه تم الاتفاق مع الدكتور عمرو عدلي نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحث العلمي، فى إجتماع مجلس الجامعة، علي وضع سياسات وتنفيذها لتحسين التصنيف الدولي للجامعة.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل