المحتوى الرئيسى

أبرز محطات الملف النووي الإيراني

10/06 19:23

يترقب المجتمع الدولي الإجراءات التي سيتخذها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، تجاه الملف النووي الإيراني، بعد تهديدات متكررة من الرئيس ترامب بإلغاء الاتفاق النووي، الموقع بين طهران والقوى الكبرى "الولايات المتحدة والصين وروسيا وفرنسا وبريطانيا وألمانيا" عام 2015.

ومر الملف النووي الإيراني بمراحل عديدة، منذ وقع الشاه الإيراني محمد رضا بهلوي، اتفاقًا مع الإدارة الأمريكية من أجل برنامج نووي عام 1957، مرورًا بالاتفاق النووي التاريخي المُبرم في 2015، وصولاً بمعركة التهديدات الحالية بين الرئيس الإيراني ونظيره الأمريكي.

ويستعرض مصراوي أبرز المحطات التي مر بها لملف النووي الإيراني:

- في أغسطس 2002 لجأت إيران إلى روسيا، ووقعا اتفاقية لبناء مفاعل "بوشهر" لردع أمريكا.

- في أكتوبر 2003، تعهدت إيران بتعليق أنشطتها لتخصيب اليورانيوم خلال زيارة غير مسبوقة لوزراء خارجية فرنسا وألمانيا وبريطانيا إلى طهران.

- في أغسطس 2005، استأنفت إيران بقيادة رئيسها السابق محمود أحمدي نجاد أنشطتها النووية في مصنع تحويل اليورانيوم في أصفهان.

- في يناير 2006، قررت الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا والصين وروسيا، رفع المسألة إلى مجلس الأمن الدولي.

- في أبريل 2006، أعلنت إيران عن النجاح لأول مرة في تخصيب اليورانيوم بنسبة 3.5%، ورفضت طلبا من مجموعة "5+1" الدول الخمس وألمانيا لوقف عمليات التخصيب.

- في ديسمبر 2006، فرض مجلس الأمن العقوبات على أربع مجموعات تشمل 43 شخصا و78 كيانا.

- في أبريل 2009، الولايات المتحدة تنضم إلى المفاوضات النووية مع إيران، عقب الصين وروسيا، وطهران تدشن أول مصنع لإنتاج الوقود النووي في أصفهان.

- في فبراير 2010، رفض الرئيس الأمريكي الأسبق، جورج بوش، طلبًا إسرائيليًا لقصف المنشآت النووية الإيرانية بصواريخ مخترقة للتحصينات.

- في مايو 2010، وافقت إيران على وساطة تركيا والبرازيل لحل الخلاف مع المجتمع الدولي بخصوص برنامجها النووي، إلا أن الغرب أعلن رفضه لبيان الدول الثلاث الذي عُرف بـ"إعلان طهران" بدعوى أنه لم يزل كافة المخاوف.

- في يوليو 2010 حظر الاتحاد الأوروبي تقديم مساعدة تقنية أو نقل تكنولوجيا نفطية إلى إيران وأنشطة بعض المصارف الإيرانية، كما وسع نطاق لائحة الأمم المتحدة للشخصيات المحظورة من السفر.

- في مايو 2011، بدء العمل في محطة "بوشهر" النووية الإيرانية، بعد فشل محادثات بين إيران ومجلس الأمن الدولي في إسطنبول.

- في نوفمبر 2011، كشف تقرير صادر عن وكالة الطاقة الذرية، عن امتلاك إيران لبرنامج سري لتخصيب اليورانيوم، وإيران تنفي ما جاء في التقرير.

- في يناير 2012، قرر الاتحاد الأوروبي تجميد أموال البنك المركزي الإيراني.

- في فبراير 2013، أعلنت وكالة الطاقة الذرية الإيرانية، اكتشاف موقع جديد يحتوي فلزات اليورانيوم، وتحديد 16 موقعًا جديدًا لبناء محطات نووية.

- في سبتمبر 2013، أول اتصال مباشر بين الولايات المتحدة وإيران، حيث تبادل أوباما وروحاني وجهات النظر حول الاتفاق النووي في اتصال هاتفي.

- في نوفمبر 2013، وقعت إيران ودول "5+1" اتفاقًا حول تجميد مؤقت لأنشطة إيران النووية، والذي وفر للأطراف الموقعة زمنًا كافيًا للوصول إلى اتفاق نهائي، فيما رفضته إسرائيل والسعودية.

- في يناير 2014، دخل الاتفاق حيز التنفيذ، وبدأ الإفراج عن جزء من حسابات إيران والسماح بإعادة تحويلها.

- في أبريل 2015، تم إبرام الاتفاق التاريخي بعد 21 شهرًا من المفاوضات.

- في يناير 2016، أعلنت إيران سحب قلب مفاعل اراك العامل بالماء الثقيل، في حين تحدث الرئيس الإيراني عن "عام من الازدهار الاقتصادي" مع رفع العقوبات.

- في يوليو 2016، قرر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إبقاء الاتفاق النووي مع إيران والذي يعتبره "أسوأ اتفاق على الإطلاق" مع الاستمرار في رفع العقوبات.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل