المحتوى الرئيسى

حكايات النصر والإشادة.. «الجندي المصري» عزيمة وتضحية وبطولات

10/06 18:28

بعد مرور 44 عامًا على النصر، مازلنا نتغنى باسم "الجندي المصري" القوي والذي لايزال مُقاومًا ومُحاربًا حتى الآن، من أكتوبر وحتى الحرب على الإرهاب فى سيناء الأرض الطاهرة.

وتحدث كبار الجنرالات والزعماء فى العالم عن الجُندي المصري وعن قوته، فيقول نابليون بونابرت: "لو كان عندي نصف هذا الجيش المصري لغزوت العالم".

ويقول المارشال الفرنسي مارسون عن المدفعية المصرية: "المدفعية المصرية جامعة حقا لشروط الكفاءة وتضارع مدفعيات الجيوش الأجنبية". ويقول البارون يوالكونت: "المصريون هم خير من رأينا من الجنود".

لنعود بالذاكرة لأيام النصر لدى صقور الجيش المصري، وانتصارات الجنود عندما سأل الصحفيون الأجانب "موشى ديان" عن سبب نجاح الجيش المصري فى حرب أكتوبر واستعادة سيناء برغم من غياب التكنولوجيا فرد قائلًا: "لقد زرع المصريون فى سيناء رجالًا تحولوا إلى رادارات بشرية لها عقول وتُفكر، بعكس الرادارات الصماء التي استخدمناه نحن".

من ضمن هؤلاء الأبطال الذين صنعوا "يوم النصر"، اللواء عصام عبد الرازق، والذي عمل بسلاح المشاة الميكانيكي، يقول: "كان الجيش الإسرائيلي متفوقًا علينا فى بعض الأسلحة ولكن إيماني بالله كبير بأننا سننتصر وبالفعل انتصرنا".

يُضيف: كان النصر بسبب مجهودات الضباط والجنود، حيث حشدنا العزم والقوة على الإنتصار خاصة بعد ماحدث لنا فى حرب الاستنزاف.

لم تختلف القصة مع الجُندي "محمد خليفة" وهو مدرس متقاعد على المعاش، والتحق بالجيش المصري لدى السرية الأولى ك 26 مشاة، يقول: "رغم قتالنا فى شهر رمضان والإحساس بالعطش إلا أننا أصررنا على النصر، واكتملت سيطرتنا حتى العبور وكُنا على أتم الاستعداد للتضحية فى سبيل أنفسنا من أجل وطننا الغالي مصر".

أما سعد شحاته، فهو أب وجد لـ18 من الأحفاد، ويعمل فى محل بقالة، يقول: "قررت الدخول فى الجيش والتطوع كجُندي مُقاتل، وأتذكر التكبيرات فى أُذني حتى الآن (الله أكبر، الله أكبر) عندما دخلنا فى عمق سيناء على مسافة 15 كيلومتر بكيت ورفعت العلم وقمت بتدمير 22 دبابة إسرائيلية أنا وزملائي، وبعد ساعات تمت مُحاصرتنا فى الثغرة، وتم نقلنا أنا وجنود آخرين كرهائن حرب لدى إسرائيل، أعتقد أهلنا أننا استشهدنا، ولكن بعد أيام تم فتح الزنزانة وركبنا الطائرة وقالت لنا المُضيفة مرحب مرحب بالأبطال حينها صُعقنا وهللنا من الفرحة".

نفذت مدرسة السادات الثانوية بنات بدمرو التابعة لإدارة شرق المحلة بمحافظة الغربية، أول مدرج تعليمى على مستوى المحافظة لطالبات المدرسة، تحت رعاية الشناوى عايد وكيل وزارة التعليم بالغربية، والدكتور هانى ...

أعلن رئيس مركز الفرافرة بمحافظة الوادى الجديد اللواء محمد الفحام، اليوم الجمعة، عن انتهاء المركز من تجهيز 3 مخرات للسيول؛ استعدادًا لفصل الشتاء المقبل. وأكد الفحام أنه جرى تجهيز المخرات الثلاث على ...

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل