المحتوى الرئيسى

أسرار حرب أكتوبر بالصحف العالمية في "بالبنط العريض" - E3lam.Org

10/06 18:05

شاركها Facebook Twitter Google +

يتناول برنامج “بالبنط العريض” الذي يعده ويقدمه الكاتب الصحفي والباحث في الإعلام السياسي حسام فاروق، في حلقة غد السبت، كيف تحدثت صحف إسرائيل وأمريكا عن حرب أكتوبر وعبور المصريين للقناة؟

ولماذا كذبت صحيفة نيويورك تايمز على العالم في 8 أكتوبر 1973 عندما كتبت مانشيت: “إسرائيل ترد الهجوم والعرب يزعمون التقدم في سيناء”. وكيف خرجت عناوين الصحف العبرية في اليوم التالي (الأحد 7 أكتوبر 1973 )؟ وهل اعترف الإسرائيليون في صحفهم وإعلامهم بالهزيمة من المصريين أم أنهم حاولوا قلب الحقائق؟

كما تعرض الحلقة بعض الصور الخاصة لقادة الجيش الإسرائيلي بعد عبور المصريون للقناة، وهي الصور التي تصدرت صحف العالم طوال شهر أكتوبر 1973.

كما تستعرض الحلقة أحدث الكتب الإسرائيلية عن حرب أكتوبر بعنوان “حرب الاستنزاف المنسية”، يفند فيه مؤلف الكتاب يواف جليبير القائد السابق للواء المظليين الإسرائيلي والمستشار الأكاديمي بكلية القيادة والأركان الإسرائيلية وأستاذ التاريخ العسكري في جامعة حيفا، كيف كبدت حرب الاستنزاف 1968 -1970 قوات العدو الإسرائيلي خسائر فادحة؟ وكيف مهدت لانتصار الجيش المصري في حرب أكتوبر 1973؟ والتي وصفها بأنها كانت صدمة للإسرائيليين.

ويقول جيلبير في كتابه، الذي نشرت صحيفة معاريف الإسرائيلية مؤخرا أجزاء منه، إن حرب يوم الغفران وفقا للتسمية الإسرائيلية كانت بمثابة صدمة للإسرائيلين، لم يتمكن الذين عاشوا بعدها من تحرير أنفسهم منها.

كما تستعرض الحلقة أيضًا رؤية الصحافة الإسرائيلية لحرب أكتوبر بعد 44 سنة، وهل تغيرت هذه الرؤية؟ وماذا كتبت جولدا مائير في مذكراتها والتي نشرتها الصحف الإسرائيلية عام 1975 ؟

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل