المحتوى الرئيسى

«تطبيق هاتف ذكي» يكشف عن سرطان الثدي

10/06 17:50

تمكن باحثان فلسطينيان من جامعة القدس من تطوير"تطبيق هاتف ذكي للكشف عن سرطان الثدي"، الأمر الذي من شأنه أن يحدث ثورة في عالم الكشف المبكر عن هذا المرض الفتاك .

وذكرت وكالة (وفا ) الفلسطينية ،إن الباحثين الدكتور زيدون صلاح، ويزيد بدارين، حصلا على براءة اختراع لهذا النظام من وزارة الاقتصاد الوطني الفلسطيني.

وأهم ما يميز هذا التطبيق أنه يمكّن السيدات من اكتشاف مرض سرطان الثدي عبر صورة يتم التقاطها بهواتفهن الخاصة، والسماح بتكرار العملية بكافة الأوقات دون أضرار تذكر، مع إظهار النتيجة فوراً .

من جانبه، قال صلاح، والذي يترأس قسم الأحياء في كلية (القدس بارد) "إن هذا الاكتشاف ليعزز من طريقة الكشف السائدة عن المرض، والتي تستوجب على المرأة مراجعة المراكز الطبية والخضوع لفحص الماموجرام لتصوير الثدي الشعاعي، والذي لا تستطيع المرأة إجراءه أكثر من مرة واحدة فقط كل عامين نظراً للآثار الجانبية لتكراره، الأمر الذي يزيد من احتمالية الفشل في الكشف المبكر عن المرض".

وأضاف أن جهوداً كبيرة بذلت من أجل العمل على النظام، وأنه تم التحقق من نتائج التطبيق من خلال التجارب التي أجريت على الفئران، والتي حققت نجاحا باهرا، مشيرا إلى أنه "يجري العمل حالياً لتجربة التطبيق على بعض السيدات في مركز طبي في مدينة بيت لحم"، وأن التطبيق سيكون متاحا للاستخدام عقب ظهور نتائج التجارب، وستتمكن النساء من خلاله من الكشف عن أعراض المرض، الأمر الذي يستوجب عليها بعد ذلك التوجه إلى المراكز الطبية للتأكد بشكل قطعي من خلال أخذ عينة من الورم للتأكد ما إذا كان حميداً أو خبيثاً .

وأكد الباحثان أن النظام الذكي الجديد يسهم في الكشف المبكر للمرض، وتلاشي تطوره وانتشاره بشكل أوسع بالجسم، حيث تشير دراسات منظمة الصحة العالمية إلى أن هذا المرض آخذ بالارتفاع، ومن أكثر أنواع أمراض السرطان شيوعاُ بين النساء في بلدان العالم المتقدمة والنامية.

وأوضح الباحثان أن آلية عمل النظام تقوم بقياس حرارة المنطقة المقصودة بعد تدفق الدم لها والنشاط الزائد في عملية الأيض، إضافة إلى العلامات الخارجية من تورم واحمرار وشكل وخشونة هذا التورم.

وحسب إحصائيات رسمية لوزارة الصحة الفلسطينية للعام 2017، فإن معدل الإصابة بالسرطان في فلسطين بلغ 83.8 حالة جديدة لكل مئة ألف نسمة من السكان، بواقع 83.9 حالة جديدة لكل مئة ألف نسمة من السكان في قطاع غزة، و83.8 حالة جديدة لكل مئة ألف نسمة من السكان في الضفة الغربية، وأن 52.5% من حالات السرطان الجديدة المسجلة لدى الفلسطينيين هم من الإناث، و47.5% من الذكور.

يذكر أن الدكتور زيدون صلاح، هو رئيس قسم الأحياء في كلية (القدس بارد)، وحاصل على درجة الماجستير والدكتوراة في مجال البيولوجيا الخلوية والجزيئية للسرطان، وله أكثر من 43 بحثا في مجال علوم السرطان منشورة في مجلات محكمة دولية، ونشر له العديد من الفصول في كتب علمية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل