المحتوى الرئيسى

36 عاما على اغتيال السادات.. ومازالت رصاصات الغدر والإرهاب تتربص بمصر

10/06 17:40

تمر اليوم الذكرى الـ 36 على اغتيال الرئيس محمد أنور السادات، ثالث رئيس حكم جمهورية حكم مصر، خلال الفترة بين عامي (1970 - 1981)، والذي انتهت فترة حكمه باغتياله، أثناء حضور العرض العسكري للذكرى الثامنة لحرب أكتوبر، الذي أقيم في ساحة العرض أمام النصب التذكاري للجندي المجهول بمدينة نصر، ليلحق السادات بأبنائه من شهداء حرب أكتوبر المجيدة، ويوارى جثمانه أمام نصب تذكاري نقشت عليه الحروف الأولى لأسماء جميع شهداء الحرب.

عاش أنور السادات عمره من أجل مصر ومات من أجلها، ولم يبخل عليها يوما بلحظة من عمره ولا قطرة من دمه، ووهبها حياته وفكره، فقد كانت تعيش في وجدانه، ورحلة كفاحه صورة نابضة بالحب لشعبه ولوطنه، كما سطرها التاريخ منذ مولده بقرية (ميت أبو الكوم) وتدرجه في التعليم حتى تخرج ضابطا من الكلية الحربية واعتقاله في حادث اغتيال أمين عثمان، ثم دوره البارز في ثورة يوليو، وتقلده للعديد من المناصب إلى أن تولى رئاسة الجمهورية ليحقق لبلاده أروع الإنجازات.

استمرت فترة ولاية الرئيس السادات لمصر 11 عاما، اتخذ خلالها العديد من القرارات التاريخية الخطيرة التي هزت العالم، وأثبتت الأحداث صلابة السادات في مواجهتها ومرونته الفائقة على العمل على تفادى مصر المخاطر الجسيمة، حيث بنى إستراتيجيته في اتخاذ القرارات على قاعدة تاريخية منسوبة إليه وهي "لا يصح إلا الصحيح".

كانت عملية الاغتيال مروعة وتمت في سرعة مذهلة فلم تستغرق سوى ثوان معدودة، بعدها اهتز العالم كله لموت رئيس دفع حياته ثمنا لوطنيته، ووضعت رصاصات الغدر التي استهدفته نقطة النهاية لحكم قائد جرئ محنك ذي دهاء سياسي لا يقارن، قائدا بدأ حكمه بالحرب وأنهاه بالسلام.

ويذكر التاريخ أن السادات تمتع بالذكاء والفطنة وسرعة البديهة، وإجادة قراءة الواقع والاطلاع عليه، وكثرة قراءة التاريخ واستشراف المستقبل، وكثرة الأسفار والاختلاط بالساسة وقراءة مذكراتهم، وتأمل تاريخ الحروب والصراعات السياسية على مر العصور، وكثرة التأمل والتفكير والاختلاء بالنفس للتعبد.

وظهر دهاء السادات السياسي بوضوح في تعامله مع ما عرف بـ"مراكز القوى" عام 1971 حين اتخذ قرارا حاسما بالقضاء على وإبعاد عدد من المسئولين الذين تحولوا لمراكز قوى في ثورة التصحيح التي فكت أسر المواطن المصري من قبضة الاستبداد التي كانت تتحكم في مصيره.

وفي نفس العام أصدر السادات قرارا بإعداد دستور جديد لمصر، وقرر الاستغناء عن 17 ألف خبير روسي في أسبوع واحد، لإعادة الثقة بالنفس لجيش مصر، وحتى إذا ما كسب المصريون المعركة ضد إسرائيل لا ينسب الفضل إلى غيرهم.

وفي عام 1973 أقدم السادات على اتخاذ واحد من أخطر القرارات المصيرية، وهو قرار الحرب ضد إسرائيل، التي كان يعد لها منذ اليوم الأول لتوليه الحكم في أكتوبر عام 1970، مصمما على استرجاع شبه جزيرة سيناء من قبضة إسرائيل التي احتلتها بعد هزيمة حرب 1967، وتمكن بخطة محكمة وشاملة للخداع الإستراتيجي من هزيمة إسرائيل في حرب أكتوبر 1973، بعد ثلاث سنوات فقط من بداية حكمه، وبهذا قاد مصر إلى أول انتصار عسكري في العصر الحديث.

واستطاع السادات التفاوض مع إسرائيل من موقع المنتصر، فأجبرها على السلام وعلى إعادة الأرض المصرية المحتلة في سيناء، مشددا على أن حرب أكتوبر هي آخر الحروب، حيث رسم انتصار القوات المسلحة المصرية في 6 أكتوبر خط النهاية في حرب دامت لأكثر من ربع قرن.

وفي عام 1975 قرر السادات رسم معالم جديدة لنهضة مصر بعد الحرب بانفتاحها على العالم، فكان قرار الانفتاح الاقتصادي. وفي العام التالي أعاد الحياة إلى الديمقراطية التي بشرت بها ثورة 23 يوليو ولم تتمكن من تطبيقها، فكان قراره بعودة الحياة الحزبية، فظهرت المنابر السياسية، التي خرجت من رحمها الأحزاب السياسية كالحزب الوطني الديموقراطي وحزب الوفد الجديد وحزب التجمع وغيرها.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل