المحتوى الرئيسى

خاض 133 عملية عسكرية.. هنيدي أبو شريف يحكي لـ«الدستور» بطولات الاستنزاف

10/06 17:30

سيظل نصر أكتوبر المجيد فخر لكل المصريين وسيظل أبطال هذه الملحمة التاريخية قدوة لأبناء مصر على مر الزمان، ومن بين هؤلاء الأبطال كان له حظ أن يكون أول جندي مصري يأسر جندي إسرائيلي فى حرب الاستنزاف.

التقت "الدستور" بالبطل هنيدي أبو شريف، أحد أبطال حرب أكتوبر المجيد، ليروي لنا تفاصيل المعارك التي خاضها أثناء حرب الاستنزاف.

يقول "أبو شريف": "كنت جنديا فى القوات الخاصة البحرية والتي كانت من أقوى الأسلحة فى الحرب فهي الوحيدة التي لم تتأثر بعد حرب الاستنزاف كسلاح الطيران والمشاة"، مشيرا إلى أنه خاض 133 عملية عسكرية بمشاركة زملائه وقادته.

وأضاف: الرئيس جمال عبد الناصر مكنش عايز العدو يبقى قاعد مستريح فى شرق القناة فطلب من مدير المخابرات نعمل قلق ليهم ونحطلهم شوية ألغام، وتم اختيار القوات الخاصة البحرية لأن الجندي بها يتميز بأنه ضفدع بشري.

وتابع: فى الوقت ده الجيش كان فى حالة تدريب وتأهيل وتم أختيارنا وعددنا 28 فرد لتنفيذ تلك العمليات ولكن فى ذلك الوقت كانت هناك اتفاقية وقف إطلاق النار ومنعا لاختراق الاتفاقية تم تسميتنا منظمة سيناء على اعتبار أن دي بلد محتلة ومن حق المحتل أنه يدافع عن بلده دون التقيد باتفاق وقت إطلاق النار.

وأضاف: بالفعل تم تنفيذ أول عملية بتاريخ 13 نوفمبر 1967.. وكانت مهمتنا الحصول على صواريخ موجودة لدى العدو.. روسيا أوهمتنا أن هناك صواريخ تمتلكها إسرائيل فى حالة قيامنا بأي عملية هيطلقوها علينا وستدمر قطاع الدلتا بأكمله.. الطيران الروسى صور القاعدة على أن الصاروخ طوله حوالى 15، وبالفعل قمنا بالمهمة وجهزنا لنش على الضفة الغربية وأحزمة نجاة وفوجئنا أثناء التنفيذ أن الصواريخ حجمها صغير جدا وعدنا بثلاث صواريخ.

واستطرد: اتضح فيما بعد أن روسيا كانت بتتعمد أيهامنا لمنعنا من أي عمل ضد العدو، ومن وقتها لم نعتمد على الاستطلاع الروسي فى الحصول على أي بيانات خاصة بعد ما تم فحص الصواريخ فى دهشور وفوجئنا أن مداها لا يتعدى الـ 4 أمتار.

وأشار إلى أن تلك أولى العمليات التي قام بها فى حرب الاستنزاف، موضحا أنه من وقتها توالت العمليات والتي كان من أبرزها ضرب منطقة تعايش للعدو على مسافة 45 كيلو ومخازن أكل وشرب للجنود الاسرائليين، ومن أهم هذه العمليات عندما طلبت القيادة عمل كمين والحصول على أسير إسرائيلي للحصول على معلومات عن أعمال الردم الذين يقوموا بها والتي اتضح فيما بعد أنها خط بارليف.

وعن خطة العملية.. قال "أبو شريف": نصبنا كمين شرق القناة وقمنا بوضع الألغام فى طريق دورية لهم، وقمنا بوضع أحد جنودنا ويدعى إبراهيم الرفاعي داخل تانك مياه غرب القناة ليخبرنا باتجاه سير الدورية وموقعها حيث كان يوجد 36 موقع على طول شرق القناة بفاصل 5 كيلو بين كل موقع وآخر وموقع برج مراقبة.

وأضاف: كانت كلمة السر "العشا جاي"، وبالفعل اتصل بنا "الرفاعي" وقال لنا العشا جاي من السويس "يقصد اتجاه سير الدورية من السويس وكانت الأوامر انصب الكمين وفجر الألغام وتناثرت أشلاء جنود العدو وجاءت لنا أوامر بالانسحاب الفوري لعدم وجود قوة لحمايتنا وأثناء الانسحاب وجدت أحد جنود العدو يجري قمت بمتابعته والأمساك به بعد صراع طويل دار بيننا كل منا يحاول أن يأثر الآخر ولكني فى الأخر تغلبت عليه وتوجهت به للقيادة الذين لاموني فى الأول على التأخير ولكن هدئوا عندما علموا أني أثرت أحد الجنود خاصة وأنه كان أول أثير تحصل عليه مصر وكان يدعي "يعقوب" وهو أبن شقيقة أحد القادة الإسرائليين.

وأضاف بعد تلك العملية قام الرئيس الراحل جمال عبد الناصر بإهداء المجموعة وسام الجمهورية، مضيفا أنه فيما بعد شارك فى العديد من الحروب بينها حرب العراق واليمن.

نفذت مدرسة السادات الثانوية بنات بدمرو التابعة لإدارة شرق المحلة بمحافظة الغربية، أول مدرج تعليمى على مستوى المحافظة لطالبات المدرسة، تحت رعاية الشناوى عايد وكيل وزارة التعليم بالغربية، والدكتور هانى ...

أعلن رئيس مركز الفرافرة بمحافظة الوادى الجديد اللواء محمد الفحام، اليوم الجمعة، عن انتهاء المركز من تجهيز 3 مخرات للسيول؛ استعدادًا لفصل الشتاء المقبل. وأكد الفحام أنه جرى تجهيز المخرات الثلاث على ...

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل