المحتوى الرئيسى

ضغوط قطرية حالت دون حضور إعلاميين ندوة بفرنسا حول دعم الدوحة للإرهاب

10/06 13:59

ندوة "الدور القطري في دعم الإرهاب" تحذر من تحركات القطريين في فرنسا

حذر ساسة وخبراء وقانونيون فرنسيون من التحركات القطرية في أروقة الحكم في بلادهم، منتقدين الامتيازات التي منحها الرئيس الأسبق نيكولا ساركوزي للقطريين في بلاده، مشددين على ضرورة ملاحقة الدوحة قانونيا في إطار جهود مكافحة تمويل الإرهاب.

وجاءت تحذيرات الخبراء خلال ندوة تحت عنوان "الدور القطري في دعم الإرهاب"، نظمها مركز دراسات الشرق الأوسط لمكافحة التطرف، اليوم الجمعة، في العاصمة الفرنسية باريس، وسط ضغوط قطرية حالت دون حضور عدد من الإعلاميين.

وقرعت الندوة ناقوس الخطر من تدخل قطر في السياسة الداخلية لفرنسا، وسلطت الضوء على آليات الدوحة في تمويل الإرهاب، وسبل مكافحتها بالطرق القانونية.

كما وضعت الندوة على بساط البحث، أسباب الاستثمار القطري في الرياضة الفرنسية.

وتأتي أهمية مخرجات الندوة الدولية حول دور قطر في دعم الإرهاب بالنظر لقامة الخبراء المشاركين وعلى رأسهم رولان ديمو، وزير الخارجية الفرنسي الأسبق، وفرانسوا أسلينو، رئيس حزب الاتحاد من أجل الجمهورية، المرشح السابق في الانتخابات الرئاسية الماضية، وجورج مالبرونو الكاتب والباحث المتخصص في الإرهاب الدولي في صحيفة لوفيغارو، والمحامي الشهير إيلي حاتم، وآخرون.

وتناولت الندوة المخاطر الدولية والمحلية المترتبة على تمويل قطر للإرهاب من خلال 5 محاور هي "قطر - فرنسا تاريخ قصير ومخاطر كبيرة"، "امتيازات قطر في فرنسا والتدخل في السياسة الفرنسية"، "كيف يمكن مكافحة تمويل قطر للإرهاب بالطرق القانونية؟"، "التمويل السري للإرهاب.. كيف كانت تنظم قطر خطف الرهائن ثم دفع الفدية؟"، و"لماذا اشترت قطر الرياضة في فرنسا؟!".

وأبدى الخبراء والقانونيون غضبهم واستياءهم من الضغوط التي مارستها قطر لتغييب الإعلاميين والصحفيين عن فعاليات الندوة. 

واتهم المحامي الفرنسي إيلي حاتم، حكومة قطر بضخ أموال في شرايين شبكات الإرهاب حول العالم بمبالغ أضخم مما تنفقه على شعبها، وتساءل عن التمويل الغامض لقناة الجزيرة رغم عدم تحقيق أرباح إعلانية توازي ما تقوم بإنفاقه.

من جانبه، اتهم الكاتب والمفكر الفرنسي بيير بيرتوليت، قطر باستغلال ثورات الربيع العربي في مصر وسوريا وليبيا واليمن؛ لنشر الفوضى ودعم جماعات إرهابية.

وأكد بيرتوليت أن قطر استخدمت كل الأساليب غير القانونية، وتعاونت مع جماعة الإخوان المسلمين؛ لتحقيق مخطط الفوضى والإرهاب بالمنطقة.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل