المحتوى الرئيسى

الصحف السعودية.. قمة سلمان وبوتين تغير المشهد الدولي.. مركز دولي لمحاربة الإرهاب تحت إشراف الأمم المتحدة.. إحباط مخطط لخلية داعشية بالرياض.. ومخاوف من اختراق الهاتف الشخصي لكبير موظفي البيت الأبيض

10/06 13:50

عكاظ: خادم الحرمين الشريفين أبلغ بوتين بأنه يتطلع لتعزيز العلاقات بين البلدين الشرق الأوسط: السعودية تعزز قدراتها العسكرية بمنظومة «أس 400» الجزيرة: باريس وواشنطن تدعوان لمواصلة تحقيقات الأسلحة الكيميائية في سوريا

استحوذت القمة التى جمعت العاهل السعودي الملك سلمان عبد العزيز بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين في العاصمة الروسية، موسكو، أمس، خلال أول زيارة لملك سعودي لروسيا ما جعلها "زيارة تاريخية" على اهتمامات الصحف السعودية بنسختيها الإلكترونية والمطبوعة بالإضافة إلى إعلان رئاسة أمن الدولة لإحباط مخطط لخلية داعشية بالرياض وغيرها من القضايا التى تهم القارئ السعودي المحلية و الدولية.

وقالت صحيفة عكاظ إن "مع قمة سلمان وبوتين تغيير المشهد"، وأوضحت أن خادم الحرمين الشريفين أبلغ بوتين أمس بأنه يتطلع لتعزيز العلاقات بين المملكة وروسيا، «بما يخدم السلم، والأمن، والاستقرار، ونمو الاقتصاد العالمي».

وأكد بوتين، في مستهل القمة السعودية ــ الروسية بقصر الكرملين أمس، أن زيارة خادم الحرمين الشريفين لموسكو «ستعطي زخمًا قويًا لتطوير العلاقات».

وأكد الملك سلمان عزم بلاده على إنشاء مركز دولي لمحاربة الإرهاب تحت إشراف الأمم المتحدة. وأعرب عن أمله بقيام دولة فلسطينية، عاصمتها القدس الشرقية، وأعلن بوتين قبوله دعوة الملك سلمان إليه لزيارة المملكة، ووقع البلدان أمس اتفاقًا أوليًا يمهد لشراء السعودية أنظمة صواريخ مضادة للطيران، طراز «إس - 400»، على أن يتم تصنيعها بالمملكة، وذكر بيان للشركة السعودية للصناعات العسكرية أن الاتفاق يشمل أيضًا شراء أنظمة مضادة للدبابات، وقاذفات صواريخ، وقاذفات قنابل يدوية، ورشاشات كلاشنكوف. ويتضمن الاتفاق تصنيع أسلحة متقدمة في السعودية، ونقل التكنولوجيا للمملكة.

وذكرت صحيفة الشرق الأوسط أن السعودية تعزز قدراتها العسكرية بمنظومة «أس 400» الدفاعية الروسية المتطورة، وتعد منظومة إس-400 أكثر أنظمة الدفاع الجوي تطورا حتى اليوم وتستخدمها روسيا والصين، فيما قال الملك سلمان بن عبد العزيز، إن التعاون الإيجابي بين المملكة وروسيا يدعم استقرار الاقتصاد العالمي.

وفي شأن سعودي آخر، قالت صحيفة الرياض إن «أمن الدولة» يطيح بخلية مرتبطة بتنظيم داعش الإرهابي، وتابع أن مصدر مسؤول برئاسة أمن الدولة قال إنه تم إحباط مخطط إرهابي لتنظيم داعش الإرهابي كان يستهدف مقرين تابعين لوزارة الدفاع في مدينة الرياض بعملية انتحارية والقبض على الانتحاريين المكلفين بتنفيذها من الجنسية اليمنية وشخصين آخرين من الجنسية السعودية، ـ في عملية أمنية استباقية من الإطاحة بخلية مرتبطة بتنظيم داعش الإرهابي في الخارج لتنفيذ مخططاته التي تستهدف أمن واستقرار المملكة، ومداهمة ثلاثة مواقع تابعة لهذه الخلية.

وعربيا، قالت صحيفة الجزيرة إن باريس وواشنطن تدعوان لمواصلة التحقيقات باستخدام أسلحة كيميائية في سوريا، حيث اعتبرتا أن ما أعلنته منظمة حظر الأسلحة الكيميائية من أن غاز السارين استخدم في قرية بشمال سوريا قبل خمسة أيام من الهجوم الكيميائي على مدينة خان شيخون في مارس يؤكد ضرورة استمرار التحقيقات الدولية في هذا البلد، وقال السفير الفرنسي في الأمم المتحدة فرنسوا ديلاتر الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية لمجلس الأمن الدولي لشهر أكتوبر الجاري «نحن بانتظار التفاصيل هذا عامل جديد وهو مقلق جدا».

وعن الأزمة اليمنية، قالت الشرق الأوسط إن مقاتلات التحالف العربي استهدفت تعزيزات عسكرية لميليشيا الانقلاب الحوثية، ودمرت مخزنا للسلاح ومواقع لتجمعاتهم في مديرية بيحان غربي محافظة شبوة، وذكر مصدر عسكري يمني، في تصريح لموقع «26 سبتمبر» التابع للقوات المسلحة اليمنية، أن مقاتلات التحالف العربي تصدت بغارتين لتعزيزات الانقلابيين، استهدفت الأولى محيط جبال جندلة من الجبهة الشرقية وأسفرت عن تدمير عربة من طراز «بي إم بي» وسقوط قتلى وجرحى في صفوف الميليشيا، فيما أسفرت الغارة الأخرى عن تدمير مخزن للأسلحة وتجمع لعناصر الانقلاب بمنطقة طوال السادة في عسيلان بعد رصد تعزيزات ورصد تحركات لهم بهدف الإعداد لعملية هجومية، كما قصفت قوات الجيش اليمني والمقاومة الشعبية بالمدفعية مواقع وتحصينات لميليشيا الحوثي الانقلابية وقوات الرئيس المخلوع علي عبد الله صالح بجبهة مزوبة التابعة لمديرية المتون غرب محافظة الجوف.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل