المحتوى الرئيسى

بدء أعمال قمة الهند والاتحاد الأوروبي مع التركيز على محادثات التجارة المتعثرة

10/06 11:15

نيودلهي - (د ب أ):

بدأ زعماء من الهند والاتحاد الاوروبي محادثات في قمة عقدت اليوم الجمعة، وسط آمال بإمكانية إحياء المفاوضات بشأن اتفاق للتجارة الحرة.

وقاد رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي إلى جانب رئيس المجلس الاوروبي دونالد توسك ورئيس المفوضية الاوروبية جان كلود يونكر وفودهم في القمة التي عقدت في مقر مجلس حيدر آباد التشريعي في نيودلهي.

وكتب يونكر في مقال بصحيفة (إنديان إكسبرس) إن العلاقات التجارية ستكون قضية محورية في المناقشات.

وأضاف "آمل وأعتقد أن المحادثات حول اتفاق للتجارة الحرة بين الاتحاد الاوروبي والهند يمكن استئنافها في المستقبل غير البعيد جدا".

وبدأت في عام 2007 المحادثات حول إبرام اتفاق موسع للتجارة والاستثمار بين الهند وأوروبا بغرض تحسين وصول السلع للسوق عن طريق إلغاء التعريفات الجمركية، ولكن المحادثات تعثرت منذ عام 2013 .

وتشمل النقاط الرئيسية الشائكة، المطالب الاوروبية بإزالة الهند للرسوم الجمركية المفروضة على السيارات وقطع غيارها والنبيذ والمشروبات الكحولية. وهناك أيضا خلافات حول حقوق الملكية الفكرية.

ويعتبر الاتحاد الاوروبي، الذي يضم 28 دولة، الشريك التجاري الاقليمى الاكبر بالنسبة للهند، حيث بلغ حجم التجارة الثنائية بين الجانبين 88 مليار دولار في عام 2016.

وجاء في بيان للاتحاد الاوروبي إنه سيتم إطلاق آلية لتيسير الاستثمار بالنسبة لمستثمري الاتحاد الاوروبي مع "المشاركة القوية" لبنك الاستثمار الاوروبي في الهند في المحادثات.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل