المحتوى الرئيسى

«زيارة السيسي والأزمة القطرية»..7 ملفات في مباحثات شكري ونظيره الفرنسي

10/06 10:59

عقد سامح شكري وزير الخارجية جلسة محادثات اليوم الجمعة، مع جان إيف لو دريان وزير خارجية فرنسا، تناولت سبل دعم وتعزيز العلاقات المصرية الفرنسية، وعدد من الملفات الإقليمية التي تهم البلدين.

وقال المستشار أحمد أبو زيد الناطق باسم وزارة الخارجية، في بيان له، إن مباحثات الوزيرين تطرقت إلى مختلف العلاقات الثنائية بين مصر وفرنسا، والتي تعد نموذجًا للعلاقات التاريخية المتميزة التي تتسم بتشعب مجالات التعاون، حيث عبّر شكري عن اهتمام مصر بإعطاء دفعة قوية للعلاقات الثنائية خلال المرحلة المقبلة.

من جانبه، أعرب الوزير الفرنسي عن تطلع بلاده للزيارة المرتقبة للرئيس عبد الفتاح السيسي إلى باريس، مشيرًا إلى أهمية الإعداد الجيد للزيارة من جانب وزارتي خارجية البلدين لضمان النجاح في أن تؤدي إلى نقلة نوعية في مستوى التعاون بين البلدين والتنسيق بشأن العديد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

وحرص سامح شكري على إحاطة لودريان بالتطورات الخاصة بتنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي والمالي والاجتماعي في مصر، وأكد أنّ مصر تتطلع إلى دعم الدول الصديقة لها لمواجهة كافة التحديات المرتبطة بتنفيذ هذا البرنامج، فيما شدد الوزير الفرنسي على أنّ بلاده تنظر إلى نجاح مصر واستقرارها كحجر زاوية لاستقرار الشرق الأوسط، وأن فرنسا ستظل دائمًا داعمة لمصر، وأن الزيارة المقبلة للرئيس السيسي وما سيجريه من حوار مع الرئيس نظيره إيمانويل ماكرون حول مجالات وسبل تعزيز علاقات التعاون بين البلدين، من شأنها أن تعطي دفعة قوية للعلاقات.

وأشار أبو زيد إلى أنّ الموضوعات الإقليمية استحوذت على جانب مهم من مباحثات الوزيرين، حيث استعرض شكري تقييم مصر لتطورات الأوضاع في المنطقة، وما تقوم به من جهود متواصلة لدعم بناء التوافق الوطني الليبي والمساعدة في توحيد الجيش الوطني من خلال استضافة محادثات عدد من العسكريين الليبيين من مناطق جغرافية مختلفة، وكذلك دعم المسار التفاوضي في سوريا والمساعدة في تنفيذ اتفاقيات المناطق منخفضة التوتر لوضع حد للمأساة الإنسانية التي يعاني منها الشعب السوري.

ودار نقاش مطول حول مستقبل التعامل مع الأزمة الليبية بشكل عكس فهمًا ورؤية مشتركة للبلدين وهو أهمية إيجاد حل نهائي وعاجل للأزمة هناك، ودعم دور الأمم المتحدة في رعاية العملية السياسية، ودور دول جوار ليبيا في مساعدة الأطراف الليبية علي بناء التوافق الوطني المطلوب.

وتطرق الوزيران كذلك إلى الوضع في العراق علي ضوء نتائج استفتاء كردستان.

وفيما يتعلق بالقضية الفلسطينية ومستقبل عملية السلام، قدم الوزير الفرنسي التهنئة لمصر على نجاحها في تحقيق المصالحة الفلسطينية، وهو ما اعتبره نجاحًا لا يمكن لأي طرف أن يحققه سوى مصر، فيما استعرض شكري في هذا الإطار جهود مصر في سبيل الوصول إلى هذا الإنجاز الهام، بالإضافة إلى الاتصالات التي تقوم بها من أتشجيع الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي للعودة لمائدة المفاوضات، وهو ما عكسه بوضوح لقاءات السيسي مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس أبو مازن ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو علي هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة.

واستفسر الوزير الفرنسي عن مستجدات أزمة قطر، حيث أكد شكري تمسك "الرباعي العربي" بمطالبه الهادفة إلى إثناء الدوحة عن نهجها الحالي الداعم للجماعات الإرهابية على نحو يعبث بأمن واستقرار الشعوب العربية، ويهدد الأمن الإقليمي والدولي علي السواء.

واختتم "متحدث الخارجية" تصريحاته بالقول إن محادثات الوزيرين عكست بوضوح أهمية وخصوصية العلاقات المصرية الفرنسية، ومستوى التنسيق القائم بشأن القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وقد اتفق وزيرا الخارجية على استمرار التشاور والتنسيق خلال الفترة المقبلة.

«زيارة السيسي والأزمة القطرية»..7 ملفات في مباحثات شكري ونظيره الفرنسي

«زيارة السيسي والأزمة القطرية»..7 ملفات في مباحثات شكري ونظيره الفرنسي

«زيارة السيسي والأزمة القطرية»..7 ملفات في مباحثات شكري ونظيره الفرنسي

شن مسئولو رئاسة مجلس مركز ومدينة الجمالية في محافظة الدقهلية، حملة مكبرة؛ لإزالة التعديات، استهدفت إزالة تَعَدٍّ على طريق محطة قطار. وأزاتلت الحملة، التعدِّ في المهد، بـ"فَكَّ شدة خشبية" لقواعد منزل ...

بدأ حفل زفاف الفنان تامر عاشور داخل فندق نايل ريتز، برقصة "سلو" على أغنية "أجمل حلم"، وسط حضور الأهل والأقارب ونجوم الفن. وخلال حفل الزفاف، عقد "عاشور" قرانه على "سمر"، بحضور كل من، المطرب محمد ...

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل