المحتوى الرئيسى

صحف الجمعة.. مصر تحتفل اليوم بذكرى النصر العظيم بافتتاح مشروعات تنموية.. هيكلة «الصناديق الخاصة».. ومنع ظاهرة «مقاولى الباطن».. تأجيل اجتماع «الكنائس غير المرخصة»

10/06 08:57

الأهرام: مصر تحتفل اليوم بذكرى النصر العظيم افتتاح مشروعات تنموية ..وعروض جوية فى القاهرة والمحافظات

تحتفل مصر والقوات المسلحة اليوم بالذكري الرابعة والأربعين، لنصر أكتوبر المجيد، يوم العبور من اليأس إلي الأمل والعزة والكرامة، وتبدأ القوات الجوية في الساعة الثانية ظهرا في تقديم عروض جوية، في سماء 23 محافظة علي مستوي الجمهورية، في إطار مشاركة القوات المسلحة للشعب المصري بالذكري الخالدة.

وتشارك في العروض طائرات من مختلف الطرازات، بالإضافة إلي فريق الألعاب الجوية «النجوم الفضية»، حيث تطير التشكيلات، علي ارتفاعات منخفضة بسماء المدن الرئيسية فى المحافظات، كما تقرر فتح المتاحف والمزارات العسكرية للجمهور بالمجان اليوم، احتفالا بهذه المناسبة الوطنية العظيمة.

وأعلن اللواء محسن عبد النبي مدير إدارة الشئون المعنوية، خلال مؤتمر صحفي، أن احتفالات هذا العام تشمل افتتاح عدد من المشروعات التنموية التي تنفذها القوات المسلحة، أو تحت إشرافها بالتعاون مع القطاع المدني بالدولة، وأضاف أنه سيجري افتتاح أكبر مركز للمؤتمرات والمعارض الدولية تابع للقوات المسلحة، وإقامة ندوة تثقيفية تتضمن فعاليات ثقافية وغنائية، تتطرق إلي دور التكامل العربي في انتصار أكتوبر، واللحظات الفاصلة قبل الحرب، وتتناول جانبا من بطولات وتضحيات أبناء القوات المسلحة الممتدة جيلا بعد جيل. وأوضح أنه سيتم رفع العلم المصري علي «قطع بحرية» جديدة، تعد إضافة قوية لقواتنا المسلحة، وافتتاح المتحف الحربي في العلمين بحضور ممثلين لدول العالم.

شكرى لـ«الأهرام»: لا ندعم طرفا ليبيا على حساب آخر‬ المنطقة فى حالة سيولة..ومستقبل كردستان غير واضح الأزمة القطرية، وفرص عودة العلاقات بين القاهرة والدوحة، والأوضاع فى ليبيا وسوريا، ومستجدات القضية الفلسطينية، وإمكانية تسويتها، وهل ستلعب السعودية دورا فى هذا الأمر، ومستقبل إقليم كردستان العراق، وعلاقات مصر مع الولايات المتحدة الأمريكية والدول الإفريقية، وفرص مصر فى الفوز بمنصب مدير عام «اليونسكو»، وغيرها من الملفات، التى تحظى بأهمية خاصة فى السياسة الخارجية المصرية، كانت محورا للجزء الثانى من حوار سامح شكرى، وزير الخارجية، مع كبار كتاب وصحفيى الأهرام، والذى شارك فيه عبد المحسن سلامة، رئيس مجلس إدارة الأهرام ونقيب الصحفيين، وأداره علاء ثابت، رئيس التحرير.

تحدث وزير الخارجية باستفاضة فى جميع القضايا التى أثارها كتاب وصحفيو الأهرام خلال اللقاء، مؤكدا أن الدبلوماسية المصرية تبذل جهودا كبيرة تليق بدور مصر التاريخى الفاعل فى المنطقة، وعلى مستوى العالم، من خلال المنظمات الإقليمية والدولية، وللحفاظ على علاقات متوازنة مع دول العالم، تقوم على الاحترام المتبادل وعدم التدخل فى الشئون الداخلية للدول.

الأخبار: طرح مدينة النسيج الثانية بـ «بدر» أمام المستثمرين منتصف أكتوبر قابيل: ٨٥ ألف متر لتوسعات مدينة الجلود بالروبيكي واستكمال المرافق مارس ٢٠١٨ أعلن المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة عن طرح مدينة النسيج الثانية بمدينة بدر علي مساحة مليون متر مربع. وأشار إلي أنه سيتم سحب كراسة الشروط الخاصة بالطرح في الهيئة العامة للتنمية الصناعية اعتبارا من ١٥ أكتوبر الحالي وحتي الخميس ١٩ أكتوبر. وأضاف ان المدينة ستقام علي مساحة مليون متر مربع وتضم ١٩٨ قطعة أرض لأنشطة الغزل والنسيج والملابس الجاهزة والصباغة.

وأكد الوزير أن اجراءات الترخيص لمدينة النسيج الأولي انتهت وسيتم اجراء القرعة العلنية علي الوحدات التي تقدم عليها أكثر من مستثمر يوم الاربعاء القادم.. وكانت المدينة قد تم طرحها في شهر مارس الماضي علي مساحة مليون متر مربع أيضا. وأشار إلي أن الهيئة ستقوم بطرح مجمع صناعي للصناعات النسجية بمدينة بدر قبل نهاية العام الحالي لتلبية احتياجات صغار المستثمرين. وأوضح قابيل أن طرح هذه الأراضي يأتي لتوفير أراض للاستثمار الصناعي كاملة المرافق للبدء فورا في اقامة المشروعات الصناعية المستهدفة في المدن الصناعية الجاذبة للاستثمار وتحقيق التنمية الصناعية الشاملة ودعم سلاسل التوريد من خلال تشجيع الصناعات الصغيرة والمتوسطة والتوسع فيها.

من ناحية اخري أعلن الوزير عن طرح الدفعة الأولي من الأراضي المخصصة بالمرحلة الثانية بمشروع مدينة الجلود بالروبيكي بمساحة ٨٥ ألف متر مربع مخصصة لأنشطة الدباغة والصناعات الجلدية ما يمثل ٣٠٪ من اجمالي مساحة المرحلة الثانية التي تبلغ ٢٨٠ ألف متر مربع. وقال الوزير انه يجري حاليا تنفيذ أعمال ترفيق المرحلة الثانية والتي بدأت منذ يناير الماضي حيث من المقرر الانتهاء منها نهاية شهر مارس المقبل، وقال إن هذه المرحلة ستسمح باستيعاب جميع التوسعات المطلوبة للمصانع الراغبة في اجراء توسعات لمصانعهم فضلا عن إدخال الصناعات التكميلية وكذلك إدخال منتجي الصناعات الجلدية ضمن هذه المرحلة للبدء في انتاج المصنوعات الجلدية لتحقيق اهداف وخطة الوزارة بأن تكون الروبيكي تجمعا صناعيا متكاملا.

وأشار قابيل إلي ان العمل يجري داخل الموقع حيث تم الانتهاء من اعمال منطقة الخدمات والتي تضم المحال التجارية والمطاعم والمركز الصحي بالإضافة الي مركز الشرطة ووحدة المطافي، واستكمال الانشاءات الخاصة بالقواعد الخرسانية بالمنشآت وتوصيل الخدمات.

وأوضح الوزير انه تم حتي الان الانتهاء من تخصيص 116 وحدة انتاجية جديدة داخل مدينة الجلود باجمالي مساحة تمثل 67% من المساحة الاجمالية للمرحلة الاولي وبالتالي لاتزال هناك 33% من اجمالي المساحة سيتم تخصيصها لباقي المدابغ التي ستنتقل من منطقة مجري العيون الي الروبيكي ومعظمها تحتاج الي مساحات صغيرة، وأضاف أن المدابغ التي انتقلت بالفعل قد بدأت مراحل التشغيل بكامل طاقتها الانتاجية وبعضها قام بالتصدير بالفعل من الروبيكي.

وفيما يتعلق بموقف عملية انتقال المدابغ من منطقة مجري العيون بمصر القديمة الي الموقع الجديد بالروبيكي أشار قابيل إلي ان اعمال النقل مازالت جارية للمدابغ التي استوفت الإجراءات، وجار استكمال هدم المنشآت التي تقدمت للحصول علي تعويضات، وأشار إلي انه بنهاية شهر سبتمبر الماضي تم إيقاف تلقي الطلبات الي لجنة التعويضات وجار حاليًا تلقي استكمال المستندات من الراغبين في الحصول علي تعويضات وذلك بحد اقصي نهاية شهر أكتوبر الجاري لتنتهي اعمال اللجنة منتصف شهر نوفمبر المقبل.

الجمهورية: الوكيل الدائم للري يكشف تعديلات القانون الجديد: التعديات علي النيل والمجاري المائية.. جناية قواعد جديدة للتعامل مع المياه الجوفية وحظر نقل الكثبان الرملية كشف الدكتور رجب عبدالعظيم الوكيل الدائم لوزارة الري عن تغليظ العقوبات علي التعديات النيلية لتصبح جناية لحماية الموارد المائية لمصر وتحريم اهدار استهلاك المياه وزراعة المحاصيل الشرهة طبقا لقانون الموارد المائية الجديد ويتيح آليات لإدارة وتقنين روابط المياه لتحويلها إلي كيانات رسمية تحقق ترشيد الاستهلاك وتضع خريطة لادارة الموارد المائية بكل منطقة. 

اضاف القانون يضمن قواعد للتعامل مع المياه الجوفية بالمناطق الصحراوية تضمن استدامة الخزان الجوفي للتنمية المستدامة للمشروعات القومية ومنها تحديد ضوابط الاستخدام والسحب الآمن من الآبار الجوقية ويضع آلية لحماية مخرات السيول والتعامل مع مخالفات التعديات عليها وتشديد العقوبات علي المتعدين عليها. 

أضاف استحدث القانون بابا خاصا لإدارة المياه الجوفية والمراقبة للخزان الجوفي وتنظيم الحركة النهرية والمراسي والعائمات وفصل للسيول ومنشآت الحماية والأودية الطبيعية ولضمان الاستفادة من المياه والحماية من أخطار السيول وفصل للمشاركة وحظر نقل أي رمال من الكثبان الرملية أو تغيير طبوغرافية الأرض بمنطقة الحظر أو المساس بخط المسار الطبيعي للشواطئ البحرية تم استحداث باب لإدارة وتطوير نظم الري والصرف واستخدام التكنولوجيا لتعظيم العائد من وحدة المياه ورفع كفاءة استخدامها ومعالجة العوار في القانون السابق لإزالة خلل الإجراءات المتبعة لإزالةالمخالفات والتعديات وتشديد العقوبات لردع المخالفين.

الوطن: خطة الحكومة لـ«مكافحة الفساد»: هيكلة «الصناديق الخاصة».. ومنع ظاهرة «مقاولى الباطن».. ومواجهة «غسيل الأموال» كشفت مصادر حكومية مطلعة أن وزارة التنمية المحلية بدأت أولى خطواتها، على أرض الواقع بوضع خطة متكاملة لمكافحة الفساد وتفعيل نظام اللامركزية والحوكمة، التى أوصى بها مؤتمر «مكافحة الفساد والحوكمة» الذى عقدته فى سبتمبر الماضى، بالتنسيق مع الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد الصادرة عن اللجنة الفرعية التنسيقة لمكافحة الفساد 2014-2018 قبل انتهاء العام المقبل، وكذلك تنفيذًا لتوصيات مجلس المحافظين الذى عقد فى الأسبوع الأخير من أغسطس الماضى، لخلق جهاز إدارى للدولة ومحليات خالية من الفساد، أو على الأقل تطهيرها.

وأكدت المصادر أن الحكومة ممثلة فى وزارات «التنمية المحلية، التخطيط، العدل» والهيئات والأجهزة المعنية، جادة وعازمة بكل قوة لتطهير الجهاز الإدارى للدولة، لمكافحة الفساد لإحداث نقلة نوعية بين موظفى الحكومة وفى تقديم الخدمات للمواطنين، موضحة أن خطة الوزارة المقترحة لمكافحة الفساد وتطبيق الحوكمة هى مزيج من الخطة الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد، التى نشرها الموقع الإلكترونى الرسمى لهيئة الرقابة الإدارية، وبين خطة التنمية المحلية لتطهير المحليات بالمحافظات من الفساد وإرساء كل قواعد الشفافية والنزاهة، ومبادئ العدالة الاجتماعية.

وحصلت «الوطن» على أهم بنود وقواعد خطة مكافحة الفساد والحوكمة، وتتضمن إنشاء مراكز لمكافحة الفساد بالمحافظات، وتفعيل أصول اللامركزية باعتبارها إحدى الوسائل المهمة لمكافحة الفساد، وترتكز على نقل السلطة والمسئولية الإدارية رأسًا من المستويات العليا (الأدنى أو أفقيًا) إلى سلطات أخرى مساوية، وإيجاد أجهزة أو كيانات منفصلة بموجب القانون عن الحكومة المركزية ويكون لممثليها المحليين المنتخبين سلطة رسمية فى اتخاذ القرار فى عدد من المسائل العامة، وكذلك تحقيق الديمقراطية والحكم الرشيد، وزيادة فعالية توصيل وأداء الخدمات العامة، والسماح بزيادة المشاركة المجتمعية فى الشئون العامة، وزيادة درجة الشفافية والمحاسبة للبيروقراطية وللممثلين المنتخبين وللمؤسسات السياسية، وزيادة العدالة فى توزيع الموارد وزيادة التنمية المجتمعية.

كما تضمنت الخطة المتكاملة لمكافحة الفساد عدة إجراءات، أهمها فيما يتعلق بمكافحة الفساد عن طريق تفعيل اللامركزية، والحوكمة، ومنها توفير أدوات قوية لمحاربة الفساد وإيجاد المساءلة القانونية والمحاسبة على المستوى المحلى، وتقليل حرية الحكومة المركزية فى التصرف، باعتبار أن الإقلال من حرية البيروقراطية المركزية والتنفيذية فى التصرف، وتقوية الحكومات المحلية من شأنه تقليل الفساد خصوصًا إذا ما ارتبط بتوافر شروط ومواصفات معينة على المستوى المحلى، وتطبيق اللامركزية المالية بتوسع كبير فى وحدات الجهاز الإدارى للدولة، بمعنى أن كل موظف مسئول عن تصرفاته المالية، فى كل وحدة بالجهاز الإدارى للدولة، مما يجعل الدافع عنده لتحرى الدقة، وعدم مخالفة القانون، أقوى مما كان عليه الوضع، فى التحكم المركزى، فيما يخص الشئون والإجراءات المالية.

الشروق: مصدر: أكشاك الفتوى بالمترو كانت تتلقى 2850 طلبًا فى الشهر الواحد قال مصدر مسئول فى مشيخة الأزهر الشريف، إن أكشاك الفتوى، خلال فترة عملها كانت تتلقى ما يقارب من 2850 فتوى فى الشهر الواحد، مشيرا إلى أن الخدمة كانت جيدة وشهدت إقبال المواطنين.

وأضاف المصدر، لـ«الشروق» شريطة عدم ذكر اسمه، أنه بانتهاء البروتوكول أزيلت المكاتب ولم تعد موجودة منذ يومين تقريبا.

وكان الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية محيى الدين عفيفى، أشار سابقا إلى أن لجنة الفتوى أنشئت تلبية لمطالب الناس، وشهدت تنوعا فى الأسئلة من جانب الناس، منها ما يتعلق بالأحوال الشخصية كالزواج والطلاق، حيث سجل الأخير النسبة الكبرى فى عدد الأسئلة الواردة إلى اللجنة بواقع 17% من الإجمالى وهو ما يجعل منه قضية مجتمعية تحتاج إلى مواجهتها، فى حين جاءت الأسئلة المتعلقة بالعبادات فى المرتبة الثانية بنسة بلغت 16%.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل