المحتوى الرئيسى

بالصور.. تعرّف على شكل قاعات المتحف المصرى الكبير من الداخل

10/06 02:25

قال الدكتور طارق توفيق، المشرف العام على مشروع إنشاء المتحف المصرى الكبير، إنه تُجرى الآن أعمال استكمال قاعات العرض، والدرج العظيم، بالإضافة إلى الترميم، ثم تبدأ مرحلة تركيب فتارين العرض، ثم فرش القاعات بالقطع، ليصبح المتحف جاهزًا للافتتاح فى منتصف العام ٢٠١٨.

وتتزامن أعمال إنشاء المتحف مع خطة لتطوير منطقة الأهرامات كلها، ومع نهاية ٢٠١٧ سيتم تجديد وتوسيع المنطقة والطرق المحيطة بالمتحف، لتصبح جاهزة لاستقبال كبار شخصيات العالم، ومن ثم زائريه من المصريين والأجانب، الذين يتوقع أن تصل أعدادهم إلى ٥ ملايين سنويًا وفق الخطة الموضوعة للمتحف.

ومن المقرر أن يتضمن الافتتاح الجزئى للمتحف، عرض ١٠٠ قطعة ضخمة ما بين تماثيل وعناصر معمارية على الدرج العظيم، منها القطع المصنوعة من الجلد أو الخشب أو البردى، التى سيتم عرضها فى فتارين مخصصة، إلى جانب عرض مجموعة الملك توت عنخ آمون، التى تزيد على ٥ آلاف قطعة، من بينها تلك المعروضة فى متحف التحرير.

كما سيتضمن الافتتاح عرض ثلثى قطع مقبرة توت عنخ آمون التى لم تعرض من قبل، وهو ما يشكل عنصر جذب عالميًا كبيرًا، وسيقدم معلومات كثيرة عن الخلفية الاجتماعية والسياسية والدينية للملك توت، بل أسلوب حياته والموضة فى عصره.

وإلى جانب مقتنيات الملك توت ستكون هناك قاعات تاريخية تعرض مجموعات متكاملة، منها مجموعة الملكة حتب حرس، أم الملك خوفو، بجانبها جزء من معبد الملك سنفرو، والد خوفو.

استوحى المصممون تقسيم قاعتى الملك توت من تخطيط مقبرته الأصلية فى وادى الملوك، والمكونة من ٤ حجرات، كل منها تضم قطعًا يربطها رابط واحد، إحداها تضم القطع الجنائزية، والثانية تعرض فكرة البعث والإحياء، والثالثة عن هوية الملك وأسرته، ثم القطع المعبرة عن أسلوب الحياة وموضة العصر، ومنها بقايا ملابسه ومنسوجات قبره وطريقة ارتدائه إياها، وكلها تعرض بشكل كامل لأول مرة.

كما سيتضمن الافتتاح عرضا للتقنيات، يضم سرير الملك الذى يمكن طيه لإغلاقه، وهى تقنية عالية جدًا تعود إلى ٣٥٠٠ عام، إلى جانب تقنية الصناعة الدقيقة لأوانى الألباستر، والصناعة الرائعة للتماثيل الخشبية للملك.

ومن أبرز القطع التى سيتم عرضها القناع الذهبى للملك، والعجلة الحربية والسرير الجنائزى والمقصورة الرابعة فقط، على أن يتم عرض باقى المقاصير فى المرحلة الثانية، نظرا لحاجة هذه القطع الهامة للغاية للحرص الشديد أثناء عمليات الفك والتركيب، إذ يتم فك القطع لعدم وجود مسارات حركة لكامل حجمها، حيث يبلغ عدد قطع المقصورة الكبيرة وحدها ٢١ قطعة.

يُقام حفل زفاف المطرب تامر عاشور على عروسته من خارج الوسط الفني وتدعى سمر، بأحد الفنادق الكبرى بالقاهرة. وظهر "عاشور"، برفقة زوجته في أول صورة لهما في حفل زفافهما الذي يحضره نخبة كبيرة من نجوم الفن ...

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل