المحتوى الرئيسى

بعد انسحاب العراق.. ما هي فرص نجاح مرشح قطر أمام مشيرة خطاب بـ"اليونيسكو"؟

10/06 01:26

تجرى الانتخابات على منصب مدير عام اليونيسكو يوم 9 أكتوبر الجاري، بحضور أعضاء المكتب التنفيذي لليونسكو البالغ عددهم 58 دولة، وضمت القائمة السفيرة مشيرة خطاب، واللبنانية فيرا خورى، والقطري حمد بن عبدالعزيز الكواري، والفرنسية أودري أزولاي، والصيني تيشان تانج، وبولاد بولبلوجي من أذربيجان، وفام سان تشو من فيتنام، وجان ألفونسو فونتيس من جواتيمالا، وصالح الحسناوى من العراق.

مع قرب الانتخابات ارتأت العراق عدم الخوض في المنافسة مع مصر بل سعت لدعمها عبر سحب مرشحها صالح مهدي الحسناوي، اليوم الخميس، لتدعيم فرص فوز السفيرة مشيرة خطاب، مرشحة مصر على المنصب.

وتلقت وزارة الخارجية المصرية إخطارًا من نظيرتها العراقية بالموافقة على سحب مُرشحها الدكتور صالح الحسناوي لمنصب مدير عام منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو"، لصالح مرشحة جمهورية مصر العربية، السفيرة الدكتورة مشيرة خطاب.

وأوضحت الخارجية العراقية، في بيان لها، أن ذلك يأتي في إطار التعاون والتنسيق الثنائي في المحافل العربية والدولية، والذي تعزز بشكل ملحوظ بين البلدين الشقيقين في الفترة الأخيرة، مع ما يتمتع به المرشح العراقي من مؤهلات ومزايا تنافسة جيدة ما يعكس مدى التقدم المُحرز في العلاقات العراقية - المصرية، تلك التي يُراد لها أن تبلغ آفاقًا رحبة على الصعد والميادين كافة، متمنين للمرشحة المصرية كل النجاح والتوفيق.

هو الدكتور حمد بن عبدالعزيز الكوّارى المولود في 1 يناير 1948 فى الغارية (قطر) ومثقف قطري، يشغل منصب وزير الثقافة والفنون والتراث لدولة قطر منذ 1 يوليو 2008، وقد عمل سفيرًا لقطر فى الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا ولدى اليونسكو والأمم المتحدة.

فرص نجاح المرشح القطري أمام خطاب

تقارير الصحف الغربية تؤكد أن المنافسة بين مصر وقطر شرسة على منصب الأمين العام لمنظمة اليونسكو، مضيفة أن القاهرة تعتمد على حضارتها في الفوز بالمنصب.

وأكد موقع "ميديا لاين" الأمريكي أن قطر تمول بشكل فعال اليونسكو، مضيفة أنها أنقذت المنظمة الأممية من الإفلاس بتقديمها 20 مليون دولار على مدار 6 سنوات بعد وقف التمويل الأمريكي بسبب القضية الفلسطينية، وذكر الموقع أن قطر ومصر تسعين لدعم مرشحيهما، وخصوصا بين الدول الإفريقية حيث توفر كلا البلدين المساعدة الإنمائية.

وفي مصادفة مثيرة، منحت جامعة روما مرشح قطر عبدالعزيز الكواري درجة الدكتوراه الفخرية في مجال الثقافة من كلية الآداب والفلسفة والفنون، ولقطر سجلا كبير من الاتهامات بدفع رشاوى للفوز بمناصب عالمية أو تنظيم بطولات رياضية، ففي عام 2013 تعرضت الدوحة لأبرز فضيحة عندما نشرت وسائل الإعلام الفرنسية تقارير شراء الأمير السابق حمد بن خليفة حق إستضافة نهائيات كأس العالم لكرة القدم 2022.

وسعت الدوحة لنقل معركتها مع مصر عقب تصدرها المشهد فى الرباعي العربي المقاطع لها، إلى منظمة الـ"يونسكو"، في إطار تحركات مرشحها حمد بن عبدالعزيز الكواري، في إفريقيا، لمنافسة المرشحة المصرية لمنصب المدير العام لليونسكو السفيرة مشيرة خطاب، ذلك رغم اعتماد القمة الإفريقية، في شهر يوليو الماضي، دعم خطاب.

قال السفير محمد العرابي، مدير الحملة الانتخابية للمرشحة المصرية لمنصب مدير عام اليونسكو ووزير خارجية مصر الأسبق"، فى تصريحات صحفية نقلتها صحيفة "البيان"، إن مصر ليست في منافسة مع المرشح القطري، ولا ترى الدوحة مؤهلة له. وتابع: "اليونسكو ضمير العالم، ومن هنا لا يجب أن تكون دولة تؤيد الإرهاب مرشحة لمثل تلك المنظمة"، ولفت إلى حصول المرشحة المصرية السفيرة مشيرة خطاب على دعم ثلاث دول خليجية: السعودية والإمارات والبحرين، وهي الدول المقاطعة لقطر.

وقال الدكتور مصطفى الفقى، مدير مكتبة الإسكندرية، فى بيان أصدره لدعم "خطاب"، إن منظمة اليونسكو تحمل تقديرًا للمكتبة ودورها الثقافى والعلمى، لافتًاإلى أن هناك رغبة متبادلة فى تعميق التعاون بين المكتبة والمنظمة الدولية.

وأضاف الفقي، أنه لمس خلال لقاءاته ونقاشاته مع عدد من ممثلي الدول الأخرى أن هناك تقدير للسفيرة مشيرة خطاب مرشحة مصر لمنصب مدير اليونسكو، وأن فرصها فى الفوز تتزايد، معتقدًا أن لقاءات مكثفة مع المسؤولين بمنظمة اليونسكو على هامش الاحتفال باليوم العالمي لمحو الأمية الذي شاركت فيه مكتبة الإسكندرية بوفد رفيع المستوى.

وأكد مدير مكتبة الإسكندرية، أن التعليم من القضايا الأساسية فى بناء نهضة المجتمعات، ومواجهة الأمية ليست فقط قضية معرفية بقدر ما هى أساسية فى بناء الفرد وتكوين الوعى والتفكير النقدى لديه وتحصينه فى مواجهة التطرف والأفكار الهدامة.

تاريخ حافل من الإنجازات لمشيرة خطاب

وشغلت مشيرة خطاب وزيرة الدولة للأسرة والسكان سابقًا، وهي ثاني سيدة تتولى منصب وزير الدولة لشؤون الخارجية، كما أنها مرشحة مصر لمنصب الأمين العام لمنظمة اليونيسكو التابعة لأمم المتحدة، كما شغلت منصب سفير مصر في تشيكوسلوفاكيا وجنوب إفريقيا.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل