المحتوى الرئيسى

في اليوم العالمي لهم.. كيف جعلت السينما المُعَلمين مادة للسخرية؟

10/05 22:46

«قُم للمعلم وفيه التبجيل كاد المعلم أن يكون رسولا».. مقولة اعتاد الأطفال قرائتها في الغلاف الأخير من الكتاب المدرسي، الذي يحث الطلاب من خلاله على إعطاء المعلم حقه؛ لما يبذله من جهد كبير ورسالة سامية يستطيع إيصالها للأجيال المتعاقبة، لم تغفل السينما المصرية عن إظهار المعلم في الأدوار المختلفة، لكن بشكلٍ أو بآخر أساءت له في أفلام كثيرة، حيث جعلته مادة خصبة للسخرية.

وترصد "الدستور" 5 أدوار في السينما المصرية جعلت المعلم مادة للسخرية.

شخصية أستاذ حكم في فيلم السفيرة عزيزة، كانت ساخرة بشكلٍ كبير، حيث أظهرت معلم اللغة العربية وهو يتحدث في أمور حياته كافة باللغة العربية الفصحى، ما جعله مادة للسخرية، خاصة وأنه كان ينطق اللغة العربية بشكلٍ مثير للضحك، وكان يؤدي شخصية أستاذ حكم الفنان عبد المنعم إبراهيم.

معلمة لغة إنجليزية تعلّم الطلاب بطريقة خاطئة، هذا هو الدور الذي أدته الفنانة حنان الطويل في فيلم "الناظر" مع علاء ولي الدين، حيث أظهر هذا الدور عدم الكفاءة الكافية التي يتمتع بها المعلم في أغلب المدارس، ولعل أبرز الجمل التي ما زالت تُستخدم كمادة للسخرية هي جملة very good.

تظهر إيمي سمير غانم وهي تنطق الكلمات الانجليزية بشكلٍ خاطئ أمام الطلاب وبينها وبين أصدقائها، ما يعكس الأمر الجهل الذي يتسم به المعلم رغم اعتراف ميس ميرفت، التي تؤدي دورها إيمي سمير غانم بأنها تجيد الإنجليزية، خاصة حين قالت لطالب "إيه اللي دخلك الكيلاااس".

حاول المخرج يوسف شاهين في فيلم "هي فوضى" إظهار المشكلة التعليمية التي يعاني منها المعلم والطالب على حد سواء، ويظهر ذلك عندما تعترف منة شلبي بعدم تلقيها تعليمًا جيدًا في المدارس الحكومية وهو الأمر الذي جعلها تقف عاجزة أمام سؤال إحدى الموجهين لها، رغم عملها كمعلمة لغة إنجليزية للأطفال.

"رمضان مبروك أبو العلمين حمودة"

حاول محمد هنيدي الذي جسّد دور معلم يُدعى رمضان مبروك أبو العلمين حمودة، أن يعمل على بناء جيل وراء جيل يتلقى تعليمًا جيدًا، إلا أن انتقله من مدرسة حكومية إلى أخرى خاصة واحتكاكه بأبناء كبار المسؤولين تسبب له في إهانة بالغة، جعلته يشعر بالإذلال أثناء عمله.

تفقد اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء، اليوم، استعدادات مؤتمر الشباب العالمي الذي سيقام بمدينة شرم الشيخ خلال الفترة من 4 إلى 9 نوفمبر المقبل. واستعرض فودة مع مستشاريه أعمال التطوير والتشجير ...

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل