المحتوى الرئيسى

احرص على وجبة الغداء.. لا تترك نفسك فريسة لهذه الأمراض!

10/05 22:38

إذا كانت فكرة إهمال وجبة الفطور في بداية صباح كل يوم تمهد للإصابة بالعديد من الأمراض أبرزها تصلب الشرايين القاتل، فوجبة الغداء هي الأخرى مهمة للغاية، والحرص على تناولها بطريقة سليمة تجنبنا مخاطر الإصابة بالعديد من الأمراض.

وفي هذا السياق تطرقت خبيرة التغذية الألمانية “سوزي بيريل” في دراسة جديدة لها إلى الأخطاء الخمسة الشائعة خلال تناول وجبة الغداء والتي بسببها نعاني من عدم الشعور بالشبع في حال تناول الطعام في وقت متأخر من اليوم، أو التهامه أمام الحاسوب بسرعة، والتي من شأنها تصيبنا بالأمراض وفق صحيفة “برلينر تسايتونغ” الألمانية.

أما الأخطاء الخمسة الشائعة عند تناول وجبة الغداء فقد حصرتها خبيرة التغذية في النقاط التالية:

1 – إن تأخير موعد الغداء ليكون في الساعة الثانية أو الثالثة بعد الظهر بسبب الانشغال في العمل يعتبر من بين الأخطاء الشائعة. فالبقاء دون طعام إلى هذا الوقت المتأخر من النهار يسبب نقصا حادا في مستوى السكر في الدم، فتناول الغداء في الساعة 11 صحي للغاية، أفضل من تناول الوجبات الخفيفة وتأخير الغداء.

2- تناول الكثير من اللحوم والأطباق الجانبية، وقليلا من الخضراوات خلال الغداء أمر خاطئ، فطبق من السلطة الخضراء أو شرائح الطماطم كاف ليحصل الجسم على العناصر الغذائية اللازمة أو حتى الشعور بالشبع.

3- من الأخطاء الشائعة شراء الكثير من الطعام في طريقنا إلى المنزل، وخصوصا الصلصة والأكل الدهني، ما يكسبنا مزيدا من الوزن. في المقابل، إذا قمنا بطهي نفس الطعام في المنزل سينتج عنه سعرات حرارية أقل. وحسب بيريل، يعود سبب ذلك إلى أن الأكل المقلي يحتوي على سعرات أكثر من الأكل المطبوخ أو المشوي.

4- يظن بعض الأشخاص أن التخلص من الوزن الزائد يكمن في عدم استهلاك الكربوهيدرات بأنواعها. ولكن، بعد أيام معدودات يبدأ الشخص بالشعور بفقدان الشهية والإرهاق. وفي هذا الشأن، أشارت بيريل إلى أن الأمر لا يعتمد على كمية الكربوهيدرات التي نتناولها وإنما على نوعها.

5 – يعتبر العديد من الأشخاص وجبة الغداء وجبة فرعية وهو خطأ شائع أيضا. فعلى سبيل المثيل، نجد الكثير من الموظفين يضعون الطعام على مكاتبهم، ويتناولون الطعام أثناء العمل، وهذه عادة غير صحية.

وأشارت إلى أن هناك دراسة أثبتت أن الذين يتناولون وجبة الغداء وهم يشاهدون التلفاز أو جالسون على الحاسوب، يكتسبون سعرات حرارية أكثر من أولئك الذين يخصصون لهذه الوجبة وقتا خاصا.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل