المحتوى الرئيسى

خبير بالشأن الروسي: استراتيجية السياسة الروسية رجحت كفتها في الشرق الأوسط

10/05 21:21

قال الدكتور نبيل رشوان، المتخصص في الشئون الروسية، إنه ليس هناك منافسة بين الولايات المتحدة الامريكية وروسيا بشأن قضايا الشرق الاوسط بل كل دولة تسعى لتحقيق مصالح استراتيجية لها.

وأكد رشوان فى تصريحات لـ"صدى البلد" أن استراتيجيات السياسة الامريكية تختلف تماما عن استراتيجيات السياسة الروسية فيما يخص القضايا الشائكة بالشرق الاوسط وقدرة الولايات المتحدة على علاج القضايا تختلف عن قدرة روسيا.

وأوضح " رشوان" أن الظروف التى تمر بها الولايات المتحدة من تغير فى الادارة الامريكية وعدم اطلاع هذه الادارة على كل الملفات الداخلية والخارجية أثر بالسلب على السياسة الامريكية فى الشرق الاوسط مما فتح الباب على مصراعيه امام الكرملين لرعاية القضايا العربية.

وأضاف أن مايحدث من سياسات خارجية بالشرق الاوسط هو نتيجة تنسيق بين روسيا والولايات المتحدة ولكن انشغال واشنطن سمح بالتواجد الروسى على الارض ورجح كفتها على سبيل المثال تواجد قاعدة عسكرية لها بسوريا.

وأشار "رشوان" الى أن الدول العربية أدركت مؤخرا مفهوم تنويع العلاقات فى القوى السياسية لترك مساحات للمناورة وكسب تأييد لتحقيق مصالحها على سبيل المثال السعودية تقوى علاقاتها مع روسيا من أجل دعمها فى خلافاتها السياسية مع إيران.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل