المحتوى الرئيسى

رئيس «إيني»: بدء إنتاج حقل غاز «ظهر» العملاق في ديسمبر المقبل

10/05 20:07

قال رئيس التنفيذى لشركة إينى الإيطالية كلاوديو ديسكالزى، إن حقل الغاز الطبيعى العملاق فى البحر المتوسط «ظهر»، الذى تديره شركته، سيبدأ الانتاج فى ديسمبر المقبل، وفقا لما نقلته وكالة رويترز للأنباء عن ديسكالزى.

وكان بوب دادلى الرئيس التنفيذى لشركة بى.بى، قد أشار خلال الشهر الماضى، ان الحقل سيبدأ الانتاج فى الموعد نفسه الذى اعلن عنه ديسكالزى.

وكانت اينى الايطالية قد باعت مطلع العام الجارى نحو 30% من حصتها فى حقل ظُهر إلى شركة روسنفت الروسية مقابل 1.125 مليار دولار، لتنخفض حصتها فى حقل الغاز الطبيعى العملاق إلى 60%، بعد أن سبق لها بيع 10% من الحقل لشركة بى بى البريطانية للنفط.

وقد اشار عاطف حسن، رئيس شركتى بتروبل وبتروشروق، خلال الشهر الماضى، إلى إن الشركات المشاركة فى ظهر استثمرت نحو 4 مليارات دولار حتى شهر اغسطس الماضى، وإن نسبة تقدم الأعمال فى الحقل التابع لشركة اينى الايطالية وصلت إلى 83.5%.

ومن المتوقع أن يبدأ تشغيل الحقل بطاقة انتاجية قدرها مليار قدم مكعب يوميا من الغاز، ليصل الإنتاج بعد حفر واستكمال الـ14 بئرا الأخرى إلى 2.7 مليار قدم مكعب يوميا، فى نهاية 2019. 

وتصل قيمة الاستثمارات إلى 12 مليار دولار، وتزيد إلى 16 مليار دولار على كامل عمر المشروع. وتقدر استثمارات تنمية المرحلة الأولى من المشروع خلال العام المالى 2016/2017 بنحو 3.8 مليار دولار لأنشطة الاستكشاف، فى حين أن إجمالى استثمارات أعمال تنمية حقل ظهر ستصل بنهاية عام 2017/2018 إلى حوالى 8 مليارات دولار.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل