المحتوى الرئيسى

مسرحيات 'العرض مستمر' تبدأ بروفاتها استعدادا لبدئها الاسبوع المقبل

10/05 18:49

بدأت التحضيرات الخاصة بمسرحيات برنامج "العرض مستمر" وهو البرنامج الذي أطلقته السفارة الأمريكية بالتعاون مع شركة "وجود" للإنتاج الفني لدعم وتشجيع التجارب النسائية في الكتابة والإخراج المسرحي، وبدأت مسرحيات "حل الضفاير" و "45" و"خط الأم" بروفاتهم استعدادا للعرض من 13 إلى 22 أكتوبر على مسرح الفلكي بحرم الجامعة الأمريكية في ميدان التحرير.

وكشفت سالي ذهني إحدى صناع مسرحية "حل الضفاير" أن العرض كوميدي منقول من قصص حقيقية للأولاد والبنات في مصر وأن تلك القصص تكشف ما قد يعانيه المجتمع من تمييز تجاه المرأة في بعض الأحيان وتجاه الرجل في أحيان أخرى.

وأضافت أنها سعيدة لمشاركة مسرحية "حل الضفاير" ببرنامج "العرض مستمر" الذي ترعاه السفارة الأمريكية بالقاهرة خاصة على مسرح الفلكي والذي يعتبر مسرح مهم لعبت فوق خشبته العديد من العروض المميزة كما أن المسرح له جمهور مميز مختلف عن المسارح الأخرى، وتمنت ذهني أن يتم تذليل العقبات التي تواجه المرأة في مصر لإنتاج نصوص تستطيع من خلالها أن تعبر بصدق وحرية وشجاعة عن قصص واقعية في حياتها من خلال المسرح".

أما عن تجارب المسرح المستقل والتي تشهد حالة من النشاط، أضافت سالي أن المسرح المستقل لا يزال في خطواته الأولى والتي يجب أن تشهد تكثيف أكبر وأن تحدد له ميزانية أكبر وأن يتم الاهتمام بدعمه إعلاميا.

أما عن مسرحية " 45" كشفت الكاتبة والمخرجة ندا ثابت أن "45" عرض مونودراما كتبته مع الروائية سحر الموجي والذي سيتعذر تواجدها للعرض على مسرح الفلكي بسبب ظروف سفرها لتعوضها عبير سليمان، وأضافت ثابت أنهم يحاولون من خلال العرض طرح القوانين التي لا تتساوى أمامها الرجل والمرأة وتأثير ذلك على حياة المرأة، إلى جانب نظرة الإعلام للمرأة المصرية.

وأضافت ندا أن وجود "45" في برنامج "العرض مستمر" يمثل لها فرصة جيدة للعرض على مسرح كبير بعد أن عرضتها أكثر من 23 مرة بالقاهرة والمحافظات في غرف ضيقة في محاولة منها لتواصل الجمهور مع "أمل" بطلة العمل بحميمية.

وحول اختلاف تفاعل جمهور المحافظات وجمهور القاهرة مع المسرحية، قالت ندا أن العرض بالمحافظات كان مبهر للجمهور وكثير من سيدات الصعيد تفاعلوا مع العرض وأكدوا أنهم شعروا بتوحد مع "أمل" بطلة العرض، أما جمهور القاهرة فاهتم كثيرا بطرح نظرة الإعلام للمرأة.

أما العرض الثالث وهو عرض "حكايات خط الأم"، كشفت داليا بسيوني مخرجة العمل أن المشروع أمريكي بالأساس دشنته الممثلة والمخرجة الأمريكية إيليزا سيمبسون ويعرض لأول مرة في مصر، وأضافت أن سيمبسون وصلت إلى القاهرة لتشارك معنا في إخراج العرض.

وحول العرض قالت بسيوني، أن الممثلات المشاركات بالعرض أغلبهم حكاءات ويروين قصص حقيقية مروا بها خلال حياتهن، وأضافت أن المشاركات بالعرض 12 امرأة تتراوح أعمارهن ما بين 14 إلى 62 عاما.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل