المحتوى الرئيسى

6 أفلام فقط.. محصلة حرب «أكتوبر» في السينما المصرية

10/05 14:38

على الرغم من عظمة الانتصار الذي حققه المصريون، "زى النهاردة" منذ 44 عامًا، ليلة السادس من أكتوبر عام 1973 إلا أن هذا الانتصار لم يتم تأريخه بشكل جيد فى تاريخ السينما المصرية، التى لم يستوعب صناعها، تلك الملحمة كما ينبغى.

فإذا نظرنا إلى الأفلام التي ناقشت حرب أكتوبر نجدها قليلة لا تتعدى ستة أفلام، اعتاد المصريون على مشاهدتها كل عام في ذكرى انتصار الحرب، التي تعد علامة فارقة في تاريخ مصر والأمة العربية.

في ذكرى انتصارات الحرب ترصد «الدستور» الأفلام الستة التي تحدثت عن العبور، والنصر في حرب أكتوبر

فيلم "بدور" إنتاج عام 1974، تأليف وإخراج نادر جلال، وبطولة نجلاء فتحي ومحمود ياسين، ومجدي وهبة.

وتدور أحداثه في إطار سياسي اجتماعي، حيث يتعرف عامل المجاري صابر على النشالة "بدور" التي تقرر التوبة، ويقول لأهل الحارة إنها ابنة عمه، ويقيم في منزل المعلمة "نوسة"، ويتوصل إليها ميمو - أحد أفراد العصابة، ويشي بحقيقتها لأهل الحارة، ولكنهم لا يتخلوا عنها فيتم أخيرًا قبول تظلم صابر، ويترقى في عمله، وتنشب حرب أكتوبر ويتم النصر والعبور، يعود صابر من المعركة مصابًا، ويحتفل أهل الحارة بزواجه من "بدور".

يعتبر فيلم "الوفاء العظيم" إنتاج عام 1974، من أهم الأفلام العربية التي قدمتها السينما المصرية، حيث يعد من الأعمال الحماسية، التي تبرز بوضوح ما تم في "حرب أكتوبر" من جهد ودماء سالت من أجل استرداد الكرامة العربية فى صحراء سيناء.

يمزج الفيلم بين الرومانسية والوطنية، ويلعب محمود ياسين وسمير صبري دور الجنود المصريين الذين يتسببون في تحقيق نصر السادس من أكتوبر، وبالفعل كان تصوير الفيلم أثناء الحرب.

"الوفاء العظيم" بطولة محمود ياسين ونجلاء فتحي وسمير صبري وكمال الشناوي، ومن تأليف فيصل ندا وإخراج حلمي رفلة.

3-«الرصاصة لا تزال في جيبي»

يعتبر فيلم "الرصاصة لا تزال في جيبي" إنتاج عام 1974 أحد أبرز الأفلام الوطنية التي جسدت حرب أكتوبر، كتبها الروائي المخضرم "إحسان عبد القدوس" الذي نال بسببها جائزة أحسن قصة.

نجح الفنان الكبير محمود ياسين في تجسيد دور الجندي المصري الشجاع في أحداث الفيلم، التي تدور حول "محمد" الذي يشارك في حرب السادس من أكتوبر، ويحب ابنة عمه "فاطمة" التي تجسدها نجوى إبراهيم، وبعدما يتفق مع والدها على الزواج منها، تقوم الحرب ويحقق النصر ليعود محملًا على الأكتاف.

"الرصاصة لا تزال في جيبي" بطولة محمود ياسين، نجوى إبراهيم، حسين فهمي، سعيد صالح، صلاح السعدني، عبد المنعم إبراهيم، يوسف شعبان، تأليف إحسان عبد القدوس، وإخراج حسام الدين مصطفى.

يعتبر فيلم "أبناء الصمت" للمخرج محمد راضي والكاتب مجيد طوبيا، الذي تم إنتاجة عام 1974، علامة فارقة فى تاريخ الأفلام التي رصدت الانتصارات من الناحية العسكرية.

يرصد الفيلم محاولات الحربية المصرية الأخذ بالثأر بعد النكسة، حيث يبرز الفيلم كم العمليات الإجرامية التى ارتكبها العدو الإسرائيلى في السويس والإسماعيلية، ليكون رد فعل بعض الجنود المصريين هو تنفيذ عملية فى الجبهة الإسرائيلية تستمر لفترة طويلة.

فيلم "أبناء الصمت" شارك في بطولته عدد كبير من الفنانين منهم نور الشريف، ومحمود مرسي، ميرفت أمين، محمد صبحي، أحمد زكي، سيد زيان، حمدي أحمد، ومديحة كامل.

فيلم "حتى آخر العمر" أحد أبرز الأفلام الوطنية والاجتماعية التي تناولت حرب أكتوبر المجيدة، وعرض في ذكرى النصر عام 1975.

وعلى الرغم من أن الفيلم يدور في إطار رومانسي، إلا أنه نجح في المزج بين وجود قصة حب، وبين تحرير الأرض، ومن أبرز لقطات الفيلم مشهد قيام الجنود المصريين في عملية "بدر" في أولى حرب أكتوبر سنة 1973م، حيث عبروا قناة السويس.

الفيلم بطولة محمود عبدالعزيز، عمر خورشيد، نجوى إبراهيم، ومن تأليف يوسف السباعي، وإخراج أشرف فهمي.

فيلم "العمر لحظة" إنتاج عام 1978، من أنجح الأفلام التي ناقشت الحرب، وقامت فيه الفنانة ماجدة بأداء دورها ببراعة حيث بدأت كصحفية، بعد النكسة، ثم تنتقل مع مرور الوقت للعمل التطوعي بإحدى المستشفيات، وتساند الجنود المصريين سواء من خلال حل مشاكلهم وهمومهم أو علاجهم من الإصابات التي تحدث لهم، وتساعدهم في الأعمال التمويهية ضد العدو.

"العمر لحظة" بطولة ماجدة، أحمد مظهر، أحمد زكي، نبيلة عبيد، ناهد شريف، حاتم ذو الفقار، محمود رشاد، عن قصة الأديب يوسف السباعي، وإخراج محمد راضي.

وضع اللواء عصام البديوى، محافظ المنيا، اليوم الخميس، إكليل زهور على النصب التذكارى للجندى المجهول، بمناسبة احتفالات الذكرى الـ44 لنصر أكتوبر. جاء ذلك بحضور اللواء محمد الخليصى، مساعد وزير الداخلية ...

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل