المحتوى الرئيسى

حمدي مقلد يكشف لـ «صدى البلد» عن تدمير هدفين حيويين للعدو الإسرائيلي

10/05 14:06

في السادس من أكتوبر من كل عام، تحتفل مصر بذكرى نصر أكتوبر وتحرير «أرض الفيروز» سيناء، من الاحتلال الإسرائيلي، فقد تم تحرير الأرض والتي خاضت مصر العديد من الحروب على مر التاريخ للمحافظة عليها، واكتمل التحرير بعودة طابا عام 1988، حيث قامت دولة الاحتلال الإسرائيلي في احتلال سيناء كاملة بعد حرب يونيو عام 1967، ومن بعدها، انطلق الكفاح المسلح بين الجيش والشعب في حرب الاستنزاف، وانتهت الملحمة الكبرى في نصر أكتوبر 1973.

وفي إطار مرور الذكرى الـ 44 عاما على ذكرى نصر أكتوبر، كان لموقع «صدى البلد» لقاء مع أحد أبطال القوات المسلحة الذين شاركوا في ملحمة العبور العظيم وهو المقدم حمدي مقلد والذي شارك في حرب يونيو 1967 وحرب الاستنزاف واختتمها بحرب أكتوبر المجيدة.

كان "مقلد" قائدا لوحدة الرادار واللاسلكي ومسئول التشويش على رادارات العدو، ومن أعظم إنجازاته عندما كان مشرفا على سرعة إعادة تجهيز الطائرات وإقلاعها، تم تقليل زمن هذه الفترة من 20 دقيقة إلى 10 دقائق فقط، وكانت الدقيقة الواحدة كافية لأن تقطع طائرات العدو 15 كيلو مترا داخل الأراضي المصرية.

اللحظات الأخيرة قبل بداية حرب أكتوبر

تحدث المقدم حمدي مقلد عن اللحظات الأخيرة قبل بدء حرب السادس من أكتوبر 1973، حيث قال: «لم نكن نعلم بساعة الصفر الخاصة بحرب السادس من أكتوبر إلا قبلها بساعة فقط، ولا أنسى أبدا اللحظة التي جاء فيها المقدم مجدي كمال، قائد السرب، يزف لنا خبر بدء الحرب وأن ساعة الصفر ستكون بعد دقائق، فقفزنا من الفرح وشاهدنا الطائرات تحلق فوق رؤوسنا متجهة إلى أرض سيناء».

أبرز البطولات التي لا تُنسى

تحدث العقيد حمدي مقلد عن أهم البطولات التي كان شاهدا عليها، حيث قال: «أتذكر بطولة أول شهيد في حرب أكتوبر والذي استشهد في أول طلعة جوية، وهو الشهيد رائد طيار صبحى الشيخ أحد أبطال «السرب 42» قتال، التابع للواء «104».

وأضاف: «كلف السرب بتدمير مطار "رأس نصرانى" الذي أصبح مطار شرم الشيخ الآن وانتقل السرب سرا في يوم 5 أكتوبر إلى مطار "وادى قنا" ليقترب من الهدف بحيث تمون الطائرات بدون خزانات أجنحة لتحمل قنابل أكثر وقبل الإقلاع يوم 6 أكتوبر وصلت لهم معلومات بطائرة خاصة أن هناك هدفا مهما وهو محطات إرسال مهمة ومركز قيادة في رأس محمد يجب تدميره».

وكشف: «أقلع السرب وعبر خليج السويس وانقسم نصفين إلى "رأس نصرانى" والآخر إلى منطقة "رأس محمد" وبدأ بتدمير اﻷهداف تدميرا شاملا».

وفتح «مقلد» صندوق ذكرياته لـ «صدى البلد» وتحدث عن بطولة أخرى للملازم أول طيار «مدحت عبد التواب» وهو أحد أبطال السرب 46 قتال جوي حينها، وهو السرب الذي ينتمي إليه العقيد حمدي مقلد، حيث كان قائد أقسام اللاسلكى والرادار وقد شارك البطل «عبد التواب» في جميع المعارك الجوية في نصر السادس من أكتوبر، بالإضافة إلى أنه قام بعملية إقلاع ثلاث مرات بالطائرة الخاصة به يوم 14 أكتوبر في أطول معركة جوية في التاريح وهي «معركة المنصورة الجوية».

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل