المحتوى الرئيسى

قبل أيام من انتخابات «يونسكو».. تعرف على أبرز المرشحين أمام مشيرة خطاب

10/05 14:06

توجه سامح شكري وزير الخارجية، اليوم الخميس، إلى باريس لإجراء العديد من اللقاءات مع الدول أعضاء المجلس التنفيذي لمنظمة "يونسكو"، والوقوف على ترشيح الوزيرة مشيرة خطاب لمنصب مدير عام المنظمة، في المرحلة الأخيرة من الحملة الانتخابية، وذلك قبيل بدء عملية التصويت يوم الاثنين الموافق 9 أكتوبر.

وتشهد انتخابات يونسكو هذه المرة أهمية خاصة حيث يتنافس فيها 8 وتستمر رئاسة الفائز حتى عام 2021، خلفا للبلغارية إيرينا بوكوفا التي تنتهي فترة رئاستها العام الجاري بعد توليها الرئاسة لـ 8 أعوام، حيث يسمح قانون يونسكو بفترة ولاية ثانية لمرة واحدة فقط.

ويتم اختيار المرشح الفائز على مرحلتين، يحصل في الأولى على موافقة المجلس التنفيذي ليونسكو في أكتوبر، ومن ثم يحصل في الثانية على موافقة المؤتمر العام للمنظمة في نوفمبر المقبل، ويتطلب الفوز بالمنصب توافر أغلبية أصوات المجلس التنفيذي البالغ عددها 58، على أن يُعلن اسم الفائز في موعد أقصاه 13 أكتوبر المقبل.

ويتنافس على المنصب أمام "خطاب"، المرشحة اللبنانية فيرا خوري، ووزير الثقافة القطري السابق حمد عبد العزيز الكواري، مستشار أمير قطر للشئون الثقافية، ووزيرة الثقافة والاتصال الفرنسية أودري أزولاي، والأذربيجاني فولاد بلبل أوغلو، والفيتنامي فام سان شاو، والصيني كيان تانغ،، بينما انسحب جوان ألفونسو فونتسوريا من غواتيمالا، نهاية الشهر الماضي، إلا أن المنافسة باتت بين المرشحين من مصر وقطر ولبنان وفرنسا، بحسب تقارير إعلامية.

وترصد "الوطن" أبرز المعلومات عن منافسي "خطاب":

-       المرشحة اللبنانية فيرا خوري:

تمتلك خبرة ضخمة في يونسكو وتعمل بها منذ أكثر من 20 عاما، وتخرجت من كلية العلوم السياسية بالجامعة الأمريكية في بيروت، وحصلت من جامعة نيويورك على شهادة الماجستير في العلوم السياسية، وتعد عضوا من بين 14 شخصية تم اختيارهم لتقديم توصيات من أجل إصلاح جهاز الأمم المتحدة.

-        المرشح القطري حمد عبد العزيز الكواري:

هو وزير الثقافة القطري السابق، ومستشار أمير قطر للشئون الثقافية، درس الفلسفة السياسية في جامعة السوربون بفرنسا، ثم العلوم السياسية في جامعة ستوني بروك بولاية نيويورك الأمريكية، وشغل مناصب عديدة، من بينها سفير قطر في سوريا، وفرنسا، وسفيرا غير مقيم في اليونان وإيطاليا وإسبانيا وسويسرا، وفي 1984 تولى منصب ممثل قطر لدى يونسكو، إلى أن تولى منصب مندوب بلاده في الأمم المتحدة حتى عام 1990، ثم تم تعيينه سفيرا لقطر في واشنطن حتى 1992، ثم عاد ليتولى وزارة الإعلام والثقافة بقطر منذ 2008.

-       المرشحة الفرنسية أودري أزولاي:

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل