المحتوى الرئيسى

اللواء زكي الألفي لـ «صدى البلد»: «المزرعة الصينية» ملحمة لن تُنسي

10/05 14:06

في السادس من أكتوبر من كل عام، تحتفل مصر بذكرى نصر أكتوبر وتحرير «أرض الفيروز» سيناء، من الاحتلال الإسرائيلي، فقد تم تحرير الأرض والتي خاضت مصر العديد من الحروب على مر التاريخ للمحافظة عليها ، واكتمل التحرير بعودة طابا عام 1988، حيث قامت دولة الاحتلال الإسرائيلي في احتلال سيناء كاملة بعد حرب يونيو عام 1967، ومن بعدها، انطلق الكفاح المسلح بين الجيش والشعب في حرب الاستنزاف، وانتهت الملحمة الكبرى في نصر أكتوبر 1973.

وتتميز سيناء بمكانتها الجغرافية وتاريخها الواسع، فلقد ضحى من أجلها آلاف المصريين لكي يحافظوا على أغلى بقعة في الوطن، ينظر إليها العدو بنظرة «المفترس»، نظرًا لموقعها الجغرافي والإستراتيجي حيث أنها المفتاح لموقع مصر العبقري في قلب العالم بقارته وحضارته، هي محور الاتصال بين آسيا وأفريقيا بين الشرق والغرب.

والمعروف عن سيناء أنها البوابة الشرقية لمصر، وحصن الدفاع الأول عن أمن مصر وترابها الوطني، وهي الآن البيئة الثرية بكل مقومات الجمال والطبيعة والحياة برمالها الذهبية وجبالها الشامخة وشواطئها الساحرة ووديانها الخضراء وكنوز الجمال والثروة تحت بحارها، وفي باطن أرضها من «نفط ومعادن»، فهي التاريخ العريق الذي سطرته بطولات المصريين و تضحياتهم الكبرى لحماية هذه الأرض.

وفي إطار مرور الذكرى الـ 44 عاماً علي ذكرى نصر أكتوبر، كان لموقع «صدى البلد» لقاء مع أحد أبطال القوات المسلحة الذين شاركوا في ملحمة العبور العظيم وهو اللواء أ.ح محمد زكي الألفي.

تخرج اللواء أركان حرب محمد زكي الألفي من الكلية الحربية في يناير 1970 وانضم للفرقة 16 بالجيش الثانى الميدانى، التى اقتحمت قناة السويس من الطريق الأوسط شمال وجنوبا حتى البحيرات المرة الكبرى في نصر 6 أكتوبر 1973، كما شارك فى في نصر أكتوبر 1973 وكان برتبة ملازم أول، وقائد سرية حينها.

تحدّث اللواء أركان حرب محمد زكي الألفي عن جانب من بطولات الفرقة ‏16‏ بالجيش الثاني الميداني في نصر أكتوبر 1973، حيث قال: "كنت قائد سرية بالكتيبة 18 التابعة للواء 16 مشاة التابع للفرقة 16، حيث شاركت في معركة "المزرعة الصينية، وهى مزرعة تجريبية أنشئت فى الخمسينيات، وعمل بها بعض الخبراء اليابانيون وكانت لهم كتابات يابانية على بعض الأماكن بها وظن الإسرائيليون أنها كتابة صينية ومن هنا أطلق عليها "المزرعة الصينية".

شرح "الألفى" أهمية منطقة المزرعة الصينية، حيث شدد علي أنها أهمية استراتيجية كبيرة جدًا، وتنبع أهميتها من منطلق أنه فى حالة تمكن العدو من الاقتحام منه والانتقال لغرب القناة، سيكون على مسافة 100 كيلو من القاهرة، كما أنه سيكون فى نقطة مفصلية مهمة جدًا ما بين الجيشين الميدانيين الثانى والثالث.

وفي حال احتلال العدو للمنطقة، كان سيكون كارت ضغط على مصر فى حالة وقف إطلاق النار أثناء الحرب، لأنها تقع بين الجيشين الثاني والثالث، ومن هنا كانت القيادة تولى أهمية قصوى للمزرعة الصينية، وما فعله جنودنا البواسل في الدفاع عن منطقة المزرعة الصينية، ملحمة وبطولة كبيرة.

أبرز المواقف التي واجهته أثناء الحرب

فتح اللواء أركان حرب محمد زكي الألفي صندوق ذكرياته عن أبرز المواقف التي واجهها أثناء نصر أكتوبر 1973، ويحكي لنا الفريق ذكي الألفي عن أصعب المواقف التي واجهته حيث كان في مواجهة مباشرة مع مدرعة من مدرعات العدو وحاولت اقتحام الحد الأمامي للدفاعات في مواجهة مباشرة بغرض بث الرعب والقضاء علي الضباط والجنود المصريين الأبطال ولكن نظرا لارتكاز موقعي الدفاعي علي ترعة جافة كانت تشكل مانعا لتلك المدرعة التي كانت تحمل 10 جنود من جنود المظلات الإسرائيلي.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل