المحتوى الرئيسى

على هامش مؤتمر «هيا نصنع معا».. «تومياد» تتوقع زيادة الاستثمارات التركية في مصر الفترة القادمة

10/05 13:24

• «العجواني»: المؤتمر يستهدف جذب استثمارات في صناعات محددة

• «أطاسيفين»: صادرات القاهرة إلى أنقرة ارتفعت 30% في 2017

توقعت جمعية رجال الأعمال الاتراك المصريين «تومياد»، زيادة كل من الاستثمارات التركية في مصر، وصادرات القاهرة إلى أنقرة الفترة القادمة.

وقال رئيس الجمعية، أتيلا أطاسيفين، إن الصادرات المصرية إلى تركيا ارتفعت العام الجاري بنسبة 30% مقارنة بالأعوام السابقة، كما بلغت قيمة الاستثمارات التركية في مصر نحو ملياري دولار، من خلال 200 شركة تعمل في مصر.

وأضاف «أطاسيفين» في اتصال هاتفي من تركيا لـ«الشروق»، اليوم الخميس، بمناسبة الإعلان عن إطلاق أول مؤتمر اقتصادي «تركي مصري» لها بتركيا تحت شعار «هيا نصنع معا»، خلال الفترة من 26 نوفمبر وحتى 1 ديسمبر 2017، "نهدف إلى زيادة الاستثمارات التركية التي تعمل معظمها في المجالات الصناعية".

وكان وزير الصناعة والتجارة، طارق قابيل، قد أشار في بيان صحفي قبل عدة أشهر إلى أن صادرات مصر إلى تركيا ارتفعت بنسبة 52% في الأشهر الخمسة الأولى من عام 2017 مقارنة بنفس الفترة من عام 2016.

ويهدف المؤتمر إلى جذب استثمارات تركية إلى مصر، للإنتاج؛ بهدف التصدير والسوق المحلية التي تتميز بعدد كبير من المستهلكين، خاصة بعد أن تجاوز عدد سكان مصر 104 ملايين نسمة، وفقا لتعداد السكان الذي اعلنه الجهاز المركزي للتعبئة والاحصاء مؤخرا، بحسب أطاسيفين.

وأضاف حمادة العجواني رئيس لجنة الصناعة بالجمعية، إن المؤتمر "يستهدف جذب استثمارات تركية في مجالات صناعية محددة تحتاجها مصر، مثل قطع غيار السيارات، والمنتجات البلاستيكية، وماكينات بناء الصوامع، والألومنيوم، وبعض الأدوات المنزلية، مشيرا إلى أن الجمعية تسعى لجذب مستثمرين أتراك يعملون في مصر من خلال شراكات مع رجال أعمال مصريين.

ويرى العجواني، في تصريحات لـ«الشروق» في مكتبه بالقاهرة، اليوم الخميس، أن مصر تقدم حاليا تسهيلات كبيرة لجذب المستثمرين، كما أن إجراءات الإصلاح الاقتصادي، وعلى رأسها تحرير سعر الصرف، "بعد تحرير سعر الصرف أصبح أي منتج يتم صناعته في مصر أرخص من مثيله في أي دولة في العالم" حسب تعبير العجواني.

وقال إن هيئة التنمية الصناعية، زادت من طرحها للأراضي الصناعية في أنحاء الجمهورية، مما يصب في صالح جذب الاستثمارات الأجنبية إلى مصر.

وقامت مصر بتحرير سعر صرف الجنيه في نوفمبر الماضي في إطار برنامج الإصلاح الاقتصادي، الذي تنفذه للحصول على قرض قيمته 12 مليار دولار من صندوق النقد الدولي خلال 3 سنوات، وحصلت على 4 مليارات دولار منها حتى الآن.

ويعقد مؤتمر «هيا نصنع معا» في مدينتي كونيا وإسطنبول على مدى 5 أيام، ويشمل بالإضافة إلى جلساته الاجتماع مع عدد من أبرز رجال الأعمال الأتراك، وعقد اجتماعات ثنائية فيما بين المستثمرين الأتراك والمصريين، كما يتم على هامش على المؤتمر القيام بزيارات ميدانية لعدد من المصانع والمناطق الصناعية بمدينتي كونيا وإسطنبول، وذلك تحت رعاية كل من الغرفة التجارية لمدينة كونيا، ومجلس العلاقات الاقتصادية الخارجية التركية بمدينة إسطنبول، ووكالة التنسيق والتعاون التركية.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل